شريط الأخبار

محكمة الإعلام الرياضية تُقِرّ نتائج استفتاء دنيا الوطن 2022 .

محكمة الإعلام الرياضية تُقِرّ نتائج استفتاء دنيا الوطن 2022 .
بال سبورت :  

"فاكهة الملاعب 23"

ذهاب الدوري الفلسطيني ينظم خلال ستة أسابيع فقط .

الخليل- كتب فايز نصّار/ بعد شهر ونصف من التوقف بسبب مونديال قطر يستأنف قطار دوري المحترفين مسيرته نهاية هذا الأسبوع ، وتعود الأندية للتنافس الشريف على اللقب الغالي ، الذي كثر الساعين له هذا الموسم ، وسط تنافس مثير ، يتزعمه هلال القدس ، الذي سبق له الفوز باللقب أربع مرات ، منها ثلاث مرات متتالية ، فيما تعاني أندية الإسلامي ، والأمعري ، والسموع أكثر من غيرها في المنطقة المكهربة.

دوري مضغوط

ويحاول شباب الخليل الفوز باللقب ، لمعادلة رقم الهلال، بالفوز ثلاث مرات متتالية ، فيما يريد الهلاليون تحصين صدارتهم ، بدءاً من لقاء الديربي المقدسي ، الذي يجمعهم بجبل المكبر ، الباحث عن أول القاب الاحتراف، والذي وحده حقق الفوز على الهلال في مرحلة الذهاب .

والجديد هذه المرة أنّ مسؤولي لجنة المسابقات قرروا ضغط مرحلة الذهاب بشكل غير مسبوق، لتلعب الأندية احدى عشرة مباراة في ستين يوماً ، فيما يبدو صعباً على أنديتنا ، التي لا تملك تعداداً بشرياً ، ودكة احتياط تساعد المدرب على التعامل مع هذه الزحمة، لأنّ النقص العددي ، وما قد تأتي به المنافسة من عقوبات وإصابات ، قد تجعل بعض الأندية ترمي المنشفة مبكراً.

قنوات المشورة

وكان الزميل محمود السقا من الذين تفاعلوا مع هذا الضغط البرمجي في عموده "نحث الخطى" ، فبرر له الأمين العام للاتحاد فراس أبو هلال الأمر باستحقاقات أنديتنا ومنتخباتنا الدولية - وكأنّنا نحن وحدنا في هذا العالم نشارك في المنافسات القارية والاقليمية والدولية - وعزز الرجل الطيب تبريره بكون القرار اتخذ بعد فتح قنوات المشورة مع الجهات ذات العلاقة ، ومنها الأندية ، التي أعتقد أنّها لم تكن موفقة في الموافقة على هذا الضغط ، لأنّها ستدفع ثمن قرارها هذا قبل غيرها !

ولست أدري هنا كيف ستتعامل الأندية مع هذا الضغط في البرمجة ؟ وما هو مصير مستحقات اللاعبين بعد السابع من آذار القادم ، كونهم سيحالون إلى عطلة طويلة ، قد تمتد إلى مطلع أيلول القادم ؟ الأمر الذي جعل معظمهم لا يقبلون بالقبض شهريا ً ، وأصروا على قبض المبلغ كلّه مسبقاً ، ليتحول الأمر إلى ما يشبه المقاولة ، ويجعل رواتب بعض اللاعبين تصل إلى العشرين ، أو الثلاثين ، أو ربما الخمسين ألف شيكل في الشهر ، كما كتب الكابتن عبد عرار على صفحته !

نجوم من الأردن

واستفادت أنديتنا من توقف المنافسات في الجارة الأردن ، وتعاقدت مع عدد من النجوم ، الذين من شانهم تشكيل إضافة لدورينا ، فاستعاد نادي جبل المكبر هدافه الفذّ شهاب القنبر ، وتعاقد مع نجم الصريح الدولي عارف الحاج ، فيما استقدم الهلال نجمي الوحدات أحمد الياس ، وأحمد ثائر ، في انتظار التحاق عدد أخر من نجوم الدوري الأردني قبل نهاية التعاقدات الشتوية .

ولا بدّ هنا من التساؤل حول الأسباب الفنية ، التي جعلت الجارة الأردن تنظم المنافسات الكروية في توقيت يخالف توقيت معظم الدوريات العالمية ، بما قد يؤثر على تواحد الأندية الأردنية في المنافسات الاقليمية والقارية ، وعلى جاهزية النشامى للمنافسات الدولة ، ويحدث إرباكا في تنظيم الفعاليات ، التي طالما تقدم الأردن صفوفها ، وخاصة بطولات غرب آسيا ، التي يرأس سمو الأمير علي بن الحسين اتحادها الكروي ؟

استفتاء دنيا الوطن

ومع بداية السنة الجديدة توقفت عند استفتاء وكالة "دنيا الوطن " الشامل ، والذي يهمني منه ملف الإعلام الرياضي ، حيث تقدم الصفوف ثمانية إعلاميين رياضيين ، وأترك الأرقام تتحدث عن النتيجة ، حيث فاز الزميل أدهم سلامة بنسبة 44،9 من الأصوات ، يليه الزميل خالد أبو زاهر ، الذي حصل على 44،4 ، ليأتي بعيداً عنهما الإعلاميون مصطفى صيام بنسبة 4،6 ، وعلاء الشمالي بنسبة 3،7 ، وبعيدا عن هذا الرباعي الزملاء وائل الشيوخي بنسبة 1،1 ، ومعين حسونة بنسبة 0،6 ، ثم صفوان أبو شنب بنسبة 0،4 ، ومجدي القاسم بنسبة 0،3 .

مهنية المعايير

ويجب هنا أن نبارك لجميع المختارين ، الذين ابتسمت لهم نتائج هذا السبر ، ونشدّ على أيدي المنظمين ، لأنّ الفكرة تستحق الإشادة ، ولكن ذلك لا يمنعنا من البحث عن المعايير المهنية، التي اتبعها المنظمون ، مع توضيح كيفية اختيار هؤلاء الثمانية ، والفئة التي شاركت في الاستفتاء، لأنّ غياب عدد من الإعلاميين الرياضيين ، الذين ينشطون في مختلف تواجد أبناء كنعان ، قد يجعل بعض "المغرضين" يتساءلون عن المعيار المهني، الذي يجعل إعلامينا في الشتات يحصلون على 4،0 في المئة بواسطة صفوان أبو شنب ، ويجعل إعلاميينا في فلسطين التاريخية لا ينالون ولو صوتاً واحداً ، ويجعل إعلاميي المحافظات الشمالية لا يحصلون إلا على 4،1 في المئة من المجموع ، بواسطة الزميلين وائل الشيوخي ، ومجدي القاسم .. يبدو أن في الأفق أسئلة كثيرة يجب أن يجيب عليها المنظمون ، ولا دخل للمتوجين فيها !

بين سلامة والغول

ويبدو أنّ بعض المتوجين اجتهدوا لحشد الأصوات بطرقة مفهومة، كما فعل صاحب المركز الأول الزميل أدهم سلامة ، الذي كتب على صفحته قبل أيام ما أنقله لكم حرفيّاً :" لست من هواة أن أتطفل على أحد بالاختيار عنوةً .. بل أتشرف بتصويتكم إن رأيتموني أستحق ذلك.. شرف كبير أن يتواجد اسمي إلى جانب ثلة من الإعلاميين الأعزاء في استفتاء أفضل إعلامي رياضي ، الذي تنظمه دنيا الوطن.. " .

وذهب الإعلامي المخضرم منير الغول إلى عدم جدوى الاستفتاء على الإعلاميين ، الذين تكرمهم أعمالهم ، وقال في تعليق على منشوري حول الموضوع : " فقط فلسطين الشاذة عن كل دول العالم فيها استفتاء أفضل صحفي، وأفضل كاتب ، وأفضل ناقد ، وأفضل محلل …الخ ... الاستفتاء للرياضيين… اللاعبين داخل الميدان يا جماعة… مبروك للفائزين أيا كانوا ، ولكن هذه الظاهرة غير صحية على الاطلاق " .. مضيفاً : " هذا موقفي التاريخي ، وطيلة فترة عملي في جريدة القدس لم أنظم يوما استفتاء على الإعلاميين ، بل استفتاءات للرياضيين ، لأن هناك مقاييس للقدرات والمهارات والكفاءات والانجازات ، أما بالنسبة للإعلاميين فجميعهم في نظري أصدقاء وزملاء مهنة ، يعملون في أصعب الظروف ، فترفع لهم القبعات .. " .

لفتة بال سبورت

وبعد صدور نتائج استفتاء دنيا الوطن تفاجأت شخصياً بعملية سبر آراء نظمتها وكالة بال سبورت الرياضية، التي اختارتني كأفضل إعلامي رياضي لسنة 2022 ، وذلك بعد استشارات لخمسين شخصية رياضية فلسطينية، بما يضعني في موقف الحرج ، ويحثني على المزيد من العمل حتى أكون عند حسن ظن من وضعوا ثقتهم بي، رغم أنّ هناك الكثير من الإعلاميين الرياضيين المميزين ، الذين يتقدمون عليّ ، وأتمنى أن تنصفهم عمليات سبر الآراء ، التي يجب أن تكون حافزا لمزيد من العمل ، مع تأكيدي بأنّ التكريم الحقيقي للإعلامي يأتي من عمله في الميدان ، وتأثيره في المتلقين !

والحقّ يقال : إن الاستفتاءات تحتاج إلى معايير مهنية تحدد مسبقاً ، والأفضل أن تنظم بمشاركة الفنيين ، والمختصين في المجال ، الذي يستهدفه الاستفتاء .. فمجلة فرانس فوتبول ، الرائدة في الاستفتاءات الرياضية تختار كلّ سنة أفضل لاعب في العالم ، اعتماداً على مشاركات صحفيين من كل البلدان ، فيما تعتمد الفيفا في اختيار جائزة أفضل لاعب ، على مشاركات الصحفيين ، ومدربي وكباتن المنتخبات ، إضافة إلى آراء الجماهير المُسجلة لدى موقع الفيفا .

عناوين بعد عشر سنوات :

- محكمة الإعلام الرياضية تُقِرّ نتائج استفتاء دنيا الوطن 2022 .

- ذهاب الدوري الفلسطيني ينظم خلال ستة أسابيع فقط .

- أبو عرة والغول والسقا على رأس المتوجين في استفتاء مجلة دعاء الوطن .

- في سابقة احترافية : عدد من الأندية تتعاقد مع لاعبيها بالأسبوع .

- دوري الاحتراف الجزئي في القطاع ينطلق الجمعة !

مواضيع قد تهمك