شريط الأخبار

"حدث هذا" .. تألق الماتدور ....

حدث هذا .. تألق الماتدور ....
بال سبورت :  

الخليل- كتب فايز نصّار/ أخيراً قبلت الفيفا نقل المونديال إلى القارة السمراء ، ومنحت جنوب افريقيا الثقة بتكليف النسخة التاسعة عشرة من كأس العالم ، في الفترة من 11 حزيران حتى 11 تموز 2010 ، لتمتزج ابتسامة السعادة بدموع الفرح في أعين الثائر نيلسون مانديلا ، بعد إعلان فوز بلاده بتنظيم مونديال 2010، الذي قال يومها : يجب أن لا نقبل هذه الثقة بالغرور ، وإنما بالحكمة والعقلانية ، مضيفاً : "الجميع متساوون في هذا المونديال " ، فيما قال شيخ الفيفا بلاتر : إن الدعم السياسي لجنوب إفريقيا كان قويا ، خاصة من قبل ثلاثة من حاملي جائزة نوبل للسلام .

وانحصرت ترشيحات الملف الأفريقي بين شمالي وجنوب افريقيا ، ولكن شركاء الملف تونس وليبا خرجوا مبكراً ، فانسحبت قبل التصويت بيوم ، ورُفض ملف ليبيا ، التي لم تقدم ضمانات بدخول "إسرائيليين " أثناء المونديال ، لتخرج مصر من التصويت بدون أصوات ، وتنال جنوب افريقيا حق التنظيم في التصويت الأخير مع المغرب ، التي حصلت على عشرة أصوات ، فيما حصلت جنوب افريقيا على 14 صوتاً .

وشابت تصفيات المونديال الافريقي الكثير من المشاكل ، في مقدمتها هدف الفرنسي تيري هنري غير الشرعي في مرمى جمهورية ايرلندا ، والذي أثار جدلاً واسعاً ، على خلفية لمس هنري للكرة بيده في الوقت المتأخر من المباراة ، مما مكن فرنسا من التأهل على حساب إيرلندا ، التي طالبت بإعادة المباراة دون جدوى .

كما أنّ كوستاريكا احتجت على هدف فوز الأوروغواي في تصفيات الملحق القاري ... ولكن ما حصل بين مصر والجزائر كان فوق ما يتصور ، حيث تبادل المنتخبان الفوز ذهاباً واياباً ، وتعرضت حافلة لاعبي الجزائر للرشق بالحجارة ، بما أدى إلى إصابة بعضهم ، فخيم التوتر على اللقاء الفاصل بين البلدين في الخرطوم ، حيث فازت الجزائر بهدف ، في خضم "طوشة " شارك فيها الخارجون عن النص من الجانبيين .

ولأول مرة منذ سنة 1982 مثل العرب منتخب واحد ، هو منتخب الجزائر ، الذي وقع في مجموعة انجلترا ، والولايات المتحدة ، وسلوفينيا ، ويومها اعتمد المدرب رابح سعدان خطة دفاعية صارمة ، فلم تستقبل شباك الجزائر إلا هدفين ، خسر بهما مباراتي الولايات المتحدة ، وسلوفينيا ، فيما لم يسجل مهاجمو الجزائر أي هدف ، وخرجوا مكتفين بالتعادل السلبي مع انجلترا ! .

وضمت قائمة الجزائر وقتها لوناس قاواوي ، ومحمد بن حمو ، ونسيم اوسرير ، وسليمان رحو ، ورضا بابوش ، ومحمد مفتاح ، وسمير زاوي ، وعادل معيزة ، وعبد الرؤوف زرابي ، ومجيد بوقرة ، ورفيق حليش ، وخالد لموشية ، ولعموري جديات ، ولزهر حاج عيسى ، وشريف عبد السلام ، ويزيد منصوري ، وياسين بزاز ، ونذير بلحاج ، وكمال فتحي غيلاس ، ورفيق صايفي ، وكريم مطمور، وعبد القادر غزال ، ورفيق جبور ، وعامر بوعزة .

وشهد دور المجموعات الكثير من النتائج غير المتوقعة ، حيث تأهل ممثلا آسيا كوريا الجنوبية ، واليابان للدور الثاني ، ويومها شاركت كوريا بمنتخبين ، ولكن كوريا الشمالية خرجت بخسارة كبيرة بسبعة أهداف من البرتغال ، كما خرج بطل ووصيف مونديال 2006 المنتخبين الايطالي ، والفرنسي .

ونجحت اورغواي والمكسيك في التأهل عن المجموعة الأولى ، وخرجت جنوب افريقيا ، وفرنسا ، وتأهلت عن الثانية الأرجنتين ، وكوريا الجنوبية ، وخرجت اليونان ، ونيجيريا ، وتأهلت عن الثالثة الولايات المتحدة ، وانجلترا ، وخرجت سلوفينيا ، والجزائر ، وتأهلت عن الرابعة المانيا ، وغانا ، وخرجت استراليا ، وصربيا .

ونجح منتخبا هولندا واليابان في التأهل عن المجموعة الخامسة ، وخرج منتخبا الدنمرك ، والكاميرون ، وتأهلت عن السادسة بارغواي وسلوفاكيا ، وخرجت نيوزلندا ، وايطاليا ، وتأهلت البرازيل ، والبرتغال عن السابعة ، وخرجت ساحل العاج ، وكوريا الشمالية ، وتأهلت اسبانيا ، وتشيلي عن الثامنة ، وخرجت سويسرا ، وهندوراس .

وفي دور ال16 فازت اورغواي على كوريا الجنوبية ، وغانا على الولايات المتحدة بعد الوقت الاضافي ، وهولندا على سلوفاكيا ، والبرازيل على تشيلي ، والأرجنتين على المكسيك ، والمانيا على انجلترا ، وبارغواي على اليابان بركلات الترجيح ، واسبانيا على البرتغال .

ووصل منتخب اورغواي نصف النهائي بركلات الترجيح على حساب غانا ، بعد تعادل المنتخبين بهدف لهدف ، وأقصت هولندا البرازيل ( 2/1 ) ، لتتأهل المانيا برباعية في مرمى الأرجنتين ، واسبانيا بهدف في شباك بارغواي .

وشهد نصف النهائي إثارة لا توصف ، انتهت بفوز هولندا على أورغواي بثلاثة أهداف لبروكهوست ، وشنايدر ، وروبن ، مقابل هدفين لفورلان ، وبيريرا ، فيما وصلت اسبانيا النهائي بهدف بويول في مرمى المانيا ، ليجمع النهائي هولندا ، وإسبانيا ، التي وصلت لأول مرة للمباراة النهائية ، واستغلت الفرصة محققة اللقب بهدف انيستا الغالي ، فيما خسرت هولندا النهائي للمرة الثالثة في تاريخها ، بعد سنتي ( 1974 , 1978 ) ، وحققت المانيا المركز الثالث بنتيجة ( 3/2 ) على اورغواي .

وتميز النهائي بإشهار الحكم الانجليزي هوارد ويب 14 بطاقة صفراء ( 9 لهولندا، و 5 لإسبانيا )، مع طُرد جون هيتينغا بعد لتلقيه انذارين .. وشهدت القائمة المونديالية للبطل وجود سبعة لاعبين من فريق برشلونة ، ظهر منهم في النهائي بويول ، وتشافي ، وبيكيه ، وانيستا ، وبوسكيه ، وبيدرو ، وكان معهم الحارس الاحتياطي فالديز ، ونجمي برشلونة لاحقاً دافيد فيا ، وفابريغاس .

وظهر في المونديال الافريقي الكثير من النجوم ، من بينهم أفضل لاعب في البطولة الأوروغوياني دييغو فورلان ، وأفضل لاعب شاب ألأماني توماس مولر ، وأفضل حارس مرمى الإسباني إيكر كاسياس ، فيما تقاسم ألألماني توماس مولر ، والهولندي ويسلي سنايدر ، والإسباني دافيد فيا ، والأوروغوياني دييغو فورلان جائزة أفضل هداف ، برصيد خمسة أهداف لكل منهم .

وشهدت أفضل التشكيلة الذهبية للمونديل وجود الحارس إيكر كاسياس ، وفي الدفاع سيرخيو راموس ، وكارلوس بويول ، ومايكون ، وفيليب لام ، وفي الوسط أندريس إنييستا ، وتشافي ، وباستيان شفاينشتايغر ، وويسلي شنايدر ، وفي الهجوم دييغو فورلان ، ودافيد فيا ، والمدرب فيسنتي ديل بوسكي .

مواضيع قد تهمك