شريط الأخبار

الصباح: حظوظنا بالتأهل للدور الثاني في تصفيات امم آسيا ضعيفة جدا

الصباح: حظوظنا بالتأهل للدور الثاني في تصفيات امم آسيا ضعيفة جدا
بال سبورت :  

 

رام الله - من محمد سدر/   اكد المدرب القدير محمد الصباح ان حظوظ منتخبنا الوطني بالتأهل للدور الثاني في تصفيات كأس آسيا ضعيفة جدا، وفي نفس الوقت رحب بقبول مهمة المدير الفني للمنتخب ولكن بشروط كما تحدث الصباح عن الدوري الممتاز وفرصة فريقه بالفوز بالدوري، ورشح ايضا مجموعة من اللاعبين للانضمام الى المنتخب، وهذه دعوة للقراء للعيش لحظات مع المدرب القدير محمد الصباح الذي فاز بلقب افضل مدرب في المحافظات الشمالية.


كيف ترى حظوظ منتخبنا في التأهل للدور الثاني في تصفيات بطولة آسيا؟
حظوظه ضعيفة جدا جدا، لقد اوقعته القرعة في مجموعة قوية جدا، والتحضيرات كانت متقطعة وغير كافية، كما ان الاعتماد على اللاعبين الذين لم يشاركوا في المعسكرات الداخلية يعتبر عنصرا سلبيا في رحلة المنتخب، فمثلا وعلى مدار عام كامل يتم التركيز على لاعبين معينين، يمثلونا في كافة المباريات الودية، ولكن في المشاركة الرسمية يمثلنا لاعبون لم يكونوا موجودين بالاصل مع المنتخب في معسكراته وتحضيراته! ولا ننسى الاثر النفسي الذي تركه غياب عزمي نصار.


وماذا تقول عن الجهاز الفني المؤقت للمنتخب؟
كان الاجدر بالاتحاد وبالتنسيق مع عزمي نصار تعيين مدرب للياقة البدنية منذ البداية، وكان يجب ان يكون الجهاز الفني متكاملا، ومرض عزمي نصار وضع الاتحاد في مأزق، قام بتعيين جمال ضراغمة مدربا مساعدا وتوماس مدربا للياقة البدنية، ولو كان هذا التعيين في بداية مشوار المنتخب لما كان هناك تأثير كبير على المنتخب في ظل غياب المدير الفني المفاجئ!


عملت مع الاثنين، كيف تراهما؟
توماس مدرب لياقة بدنية مؤهل اما ان يكون في منصب الرجل الاول في المنتخب فهذا شيء لا استطيع الحديث عنه، اما جمال فهو انسان بسيط ومحترم وهذا يؤثر على عمله في المنتخب، وكان يجب عليه ان يقوم بالدور الذي كلفه فيه الاتحاد، على العموم هو قادر على اداء مهمته في مباراة الصين، ولا بد من الاشارة الى انه تنازل عن حقوقه المهنية، كما انه لا يتقاضى اجراً. على العموم اتصور ان يصلا الى مرحلة من التفاهم ولكن سيبقى العمل منقوصا.


وفي حالة استمرار عزمي نصار في حالته المرضية - لا سمح الله - بماذا تنصح؟
-اولا اتمنى له الشفاء العاجل والعودة سريعا لعمله، ولكن لا سمح الله اذا لم يتمكن من العودة، فعلى الاتحاد تعيين مدير فني جديد، فالمشوار طويل وصعب.


واذا ما طلب الاتحاد منك قبول مثل هذه المهمة؟
 شرف افتخر به، ولكن يجب ان يكون الاتفاق واضح المعالم (المهام والحقوق والواجبات(.


لقد تعودنا دائما على الاخفاقات، ما السبب من وجهة نظرك؟
عدم وجود سياسة واضحة المعالم تجاه المنتخبات الوطنية وعدم وجود تمويل ثابت، وكذلك غياب الاستقرار السياسي والاقتصادي.


وما الحل؟
على اتحاد كرة القدم اتخاذ خطوات مدروسة بشكل علمي ودقيق للنهوض بالمنتخبات، والعمل على تأهيل مدربين، ومواصلة بناء البنية التحتية بالتشاور والتنسيق مع الجهات المعنية، ودعم الاندية وتقليص عددها والابتعاد عن المحسوبيات ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب، وتأهيل المنتخبات المساندة واعطائها الوقت والجهد والتخطيط المناسب والاهم من كل هذا توفير العنصر المادي اللازم من اجل بناء هذه المنتخبات وطالما يتم صرف الاموال على المنتخب الاول دون ان يحقق نتائج، لماذا لا يتم صرفها على الفئات العمرية الاخرى؟


هل اختيار اللاعبين من المحافظات الشمالية يتم بناء على طريقة سليمة؟
اعتقد وانه لاول مرة اعطيت الفرصة لمجموعة لا بأس فيها من اللاعبين للانضمام للمنتخب، فالدوري سمح للمدرب بمتابعة بعض اللاعبين على الطبيعة، وبناء على المشاهدة تم ضم احمد علان ومعن سالم ومحمد ابو كشك وايضا فهد العتال، واطالب الجهاز الفني بمواصلة متابعة اللاعبين على الطبيعة في الاوقات التي لا توجد بها استحقاقات للمنتخب.
هل ظلم بعض اللاعبين من خلال تجاهل ضمهم للمنتخب؟
كان المفروض ان يعطوا فرصة للاعب سميح يوسف نجم واد النيص.


كيف ترى بطولة الدوري؟
- البطولة بحد ذاتها شيء ايجابي ويساعد على تطوير الكرة الفلسطينية ولكن كثرة التوقعات ستنعكس سلبا على اداء الفرق، ويجب ان لا يكون هناك فترات توقيف طويلة.


وكيف ترى نسبة فوز الثقافي باللقب؟
فرصتنا بالفوز باللقب جيدة، ولكن التوقعات تؤثر احيانا على الفريق بشكل سلبي، وعدم وجود تواريخ ثابتة للمباريات لا يساعد على التزام اللاعبين في التدريبات.


وأي الفرق ستنافس الثقافي على اللقب؟
هلال القدس ومركز طولكرم وجبل المكبر.


ما هي التشكيلة النموذجية لفرق الدرجة الممتازة؟
عبد الله الصيداوي وسامر شاهين في حراسة المرمى، اسامة ابو عليا، محمد عبد الجواد، نضال عاليا، عادل الفران، حازم المحتسب، فادي دويك في خط الدفاع، مهند عمر، جبران كحلة، فادي سليم، خلدون فهد، علاء رومة، معاذ مصطفى، سميح يوسف، عايد جمهور في خط الوسط، احمد علان، محمد ابو كشك، مصطفى كنعان، فارس النجار، ورأفت ربيع في خط الهجوم. مع اعتذاري للاعبي الفرق التي لم اشاهدها مثل الظاهرية، الخضر، العربي، اسلامي بيت لحم.


وماذا عن نجوم الدرجة الاولى؟
لم اشاهد الكثير من فرق الدرجة الاولى، ولكن اعجبني فهد العتال، تيسير عامر، مراد اسماعيل، ومحمد نائل من سنجل ونضال عاصي من بيت لقيا.


ومن تتوقع له التألق من اللاعبين الصاعدين؟
محمد الجولاني، معن سالم، معاذ مصطفى، علاء رومة، وعلي فحماوي.


ما رأيك بضم لاعبي الشتات للمنتخب؟
أمر مهم وضروري، ولكن اذا كان مستواهم جيدا، وعليهم ايضا الالتزام في المعسكرات التي يقيمها المنتخب، وليس من المعقول ان تقام معسكرات داخلية وخارجية يلتزم فيها لاعبو الداخل لمدة سنة، وحين تأتي المشاركة تمنح الفرصة للاعبي الشتات، هذا الامر مرفوض تماما لانه يحبط من عزيمة اللاعبين.
عموما، اذاً مشاركة لاعبي الشتات لن تنعكس ايجابيا على المنتخب، فالمفروض ان لا يشاركوا مرة اخرى.

مواضيع قد تهمك