شريط الأخبار

دبابيس سلوية (3)

دبابيس سلوية (3)
بال سبورت :  


كتب كريم عدلي شاهين/ نابلس

§التعديلات الجديدة لقانون كرة السلة عام 2012 التي اصبحت نافذة المفعول من اول اكتوبر من العام الماضي من قبل الفيبا لم يتم التطرق لها او نشرها او اقامة دورة لشرحها للأندية والمدربين وغيرهم للاستفادة منها. من الضروري إجراء دورات تدريبية وتثقيفية دائمة للحكام قبل بداية الدوري لاطلاعهم على كل ما يستجد في عالم التحكيم ومشاهدة مباريات دولية والتركيز على قرارات وحركات الحكام فيها للاستفادة منها في الدوريات.

§بحسب الفيبا يجب على كل اتحاد وضع تعليمات واضحة ومبسطة بخصوص الدوريات وانتقال كافة اللاعبين وتسجيلهم بين الاندية بحيث تتوافق مع روح لوائح الفيبا وتنسجم مع ظروف البلد. ومن الاهمية وضع تعليمات يتم فيها توزيع كافة اللاعبين بشكل منظم بين الاندية وبين المناطق المختلفة لتقليل تجمع اللاعبين في نادي او اندية أو منطقة ولإعطاء فرص متكافئة لجميع الفرق واللاعبين للتنافس ورفع مستوى الدوري.

§يجب وضع نظام جديد صريح ينظم ويضبط عملية تقاضي اللاعبين رواتب ضمن العقود الاحترافية لكل الدرجات، فهذا الوضع لا يتوافق مع الدوري المعمول به على انه دوري هواة، فبند التزام وتعهد اللاعب بانه هاوي ولا يتقاضى رواتب في استمارة التسجيل الرسمية لا يتوافق مع هذا الوضع.

§تطبيق نظام الذهاب والاياب في الدوري خطوة جيدة، منها الاستفادة من الملعب البيتي الا انه يجب اعطاء جميع الفرق الفرص المتساوية باللعب على ارضها وبين جمهورها بدون استثناء وبتوزيع وبتناوب، والملعب البيتي يتم تحديده بملعب بيتي واحد وليس اكثر. كما ان هذا النظام يمكن ان تؤثر على استحقاقات ونشاطات الموسم، فهناك دوريات الفئات العمرية الحيوية ودوريات الدرجات الثلاث الاخرى ودوريات الفتيات ودوري الكأس والبطولات المحلية ومشاركات المنتخبات المختلفة.

§بحسب الفيبا كل اتحاد مجبر ان يكون لديه نظام تسجيل معتمد للمدربين العاملين لديه وتصنيفهم من خلال توفير الدورات التدريبية المعتمدة لهم ويجب اعلام الاتحاد الدولي بأسماء المدربين المصنفين بشكل دوري. يجب وضع شروط معينة لممارسة التدريب وعدم الدمج بين التدريب واللعب او التدريب والتحكيم وغيره، ويجب وضع نظام ثابت لاعتماد وتعيين المدربين ومساعديهم في الاندية خلال الموسم.

§اللجان العاملة في الاتحاد هي المرتكز والقوة الدافعة للاتحاد في تنفيذ خططه وبرامجه، لذلك يجب تشكيل هذه اللجان واهمها لجنة الميني باسكت ولجنة الشباب واكتشاف المواهب ولجنة المنتخبات.

§تشكيل لجان للإحصائيات وتدريبهم بالشكل الصحيح ضرورة ملحة لأهمية هذه الاحصائيات في تقييم مستوى اللاعب والفريق وفاعليتهما وتزود الاندية واللاعبون والصحفيون بالأرقام اللازمة، وهدفها اختيار افضل اللاعبين بالدوري من خلال ارقامهم في المباريات.

§التغطية الاعلامية لا تغطي جميع المباريات باستثناء تغطية بعض الصحفيين النشيطين، لذلك يجب تشكيل لجنة اعلامية من الاتحاد. عند تحليل المباريات يجب التسلح بمعرفة المصطلحات الفنية والاساليب التدريبية والحيادية، والاستعانة بالإحصائيات ولو من خلال استمارة التسجيل لدعم التقارير والتحليلات فنيا ورقميا.

§يجب العمل على توسيع قاعدة الفرق الناشئة وتشجيع تشكيلها في الاندية واستمرارية التدريب وتنظيم البطولات والمخيمات الدائمة والمستمرة وتشكيل منتخبات لهذه الفئات وضرورة المشاركة في البطولات المختلفة.

§لم تظهر اية بصمات واضحة للمدربين الاجانب على نتائج فرقهم او على اللعب الجماعي دفاعيا وهجوميا مع انه يتوفر لديهم نوعية مميزة من اللاعبين والامكانات والملاعب، فخلال مباراة تحديد قمة الصدارة لم يشاهد اي تكتيك جماعي او مهارات الحجز والقطع وظهرت الارتجالية والاعتماد على اللعب الفردي البحت وكثر التيرن اوفر بأنواعه بشكل كبير وكثر التصويب الضائع.

كرة السلة الفلسطينية بحاجة الى التغيير والتطوير في العمل الاداري والفني من خلال الاستعانة بالكوادر العلمية والمؤهلة والمشاركة في الدورات المتخصصة اقليميا وقاريا وتنظيم الدورات والندوات التثقيفية محليا للإداريين والفنيين والحكام والمدربين واللاعبين والاعلاميين والجمهور.

مواضيع قد تهمك