شريط الأخبار

قراءة فنية في الاسبوع العاشر من الدوري الممتاز لكرة السلة

قراءة فنية في الاسبوع العاشر من الدوري الممتاز لكرة السلة
بال سبورت :  

رام الله- كتب بسام ابو عرة / اختتم الاسبوع العاشر من الدوري الممتاز لكرة السلة بمباريات مهمة ومميزة قدمت نتائجها اللقب لمركز ابداع على طبق من ذهب, فكان لنتائج هذا الاسبوع الاهمية القصوى لمعرفة الاقرب لمنصات التتويج, وخاصة مباراتي ابداع والسرية ودلاسال القدس وبيت ساحور ونتائج هاتين المباراتين افضتا الى وصول ابداع منطقيا الى التتويج, وخروج السرية ودلاسال القدس حامل اللقب من دائرة المنافسة نهائيا, فيما بقي فريق بيت ساحور منافسا وحيدا لابداع على لقب الدوري, بانتظار هدية قد تكون مستحيلة من عيبال يقدمها الفريق النابلسي لبيت ساحور وفي نفس الوقت يحقق الفريق الساحوري فوزا على الفريق النابلسي الاخر حطين من اجل الوصول للتتويج.

فيما حقق فريق ابداع المطلوب بجهد لاعبيه بالفوز على السرية والوصول للقب دون حاجة لاي مساعدة , وهو على وشك اعادة اللقب الى خزائن النادي بعد فقدانه له السنة الماضية الذي ذهب لمصلحة دلاسال القدس.

واثبت فريق ابداع الدهيشة علو كعبه وانه فريق بطولات من الطراز الاول وليس من السهولة بمكان ابتعاده عن منصات التتويج وقتا طويلا , لوجود كوكبة مميزة من اللاعبين والاداريين والجمهور الذين يعشقون الفريق حتى الوله دون يأس , فكان الفريق الابداعي عند حسن الظن به من قبل عشاقه ومحبيه واثبت للجميع ان منصات التتويج دائما بانتظاره ليعتليها بكل جدارة واستحقاق.

مغازلة اللقب وخطب ود اللقب

وغازل ابداع اللقب وخطب وده بل ودخل القفص الذهبي حتى قبل انتهاء الاسبوع الاخير من عمر الدوري الذي ينطلق الثلاثاء ويحق للفريق المبدع الاحتفال باللقب قبل الختام.

مبارتان من العيار الثقيل

مبارتان من العيار الثقيل جرتا على صالة بلدية الخليل وكانت مباراة دلاسال القدس وبيت ساحور الافضل فنيا , وانقلبت النتيجة فيها بعدما كانت النتيجة في طريقها لمصلحة دلاسال القدس, لكن عاد فريق بيت ساحور الحصان الاسود للدوري بقوة الى اجواء اللقاء وقلص الفارق النقطي ومن ثم التعادل والتفوق والفوز في النهاية ,بعدما قدم الفريق مستوى رائعا بفضل تألق الكتيبة الساحورية المقاتلة وللعب الجماعي الذي اتسم به الفريق وكان للنجم ابراهيم حنا حبش الدور الكبير في الفوز من خلال تسجيله 39 نقطة وكذلك النجم المتألق رأفت بنورة احد العناصر الاساسية في الفوز في هذا اللقاء الاهم بالدوري للفريق الساحوري كونه حقق الفوز على بطل الدوري وكان حقق الفوز على بطل الكاس وهذا بحد ذاته لقبا وبطولة كبرى لبيت ساحور.

دلاسال القدس يفقد لقبه

فريق دلاسال القدس بخسارته امام بيت ساحور فقد لقبه نهائيا ولم يعد ينافس على الاحتفاظ به بل سيكون منافسا على المركزين الثاني والثالث

وكان ادى الفريق المقدسي مباراة كبيرة لكنه خسرها في الثواني الاخيرة.

اسوء مباراة للسرية

فيما قدم فريق السرية اسوء مباراة له في الدوري ولم يقدم المستوى المعهود عنه وخسر اللقاء بفارق نقطي كبير لم يكن يحلم به حتى فريق ابداع المنافس له في اللقاء, وكان فريق السرية بحاجة ماسة للفوز باللقاء من اجل مواصلة المنافسة على اللقب , لكنه بخسارته هذه انهى أي منافسة على لقب الدوري بل ابتعد عن المركز الثاني ايضا, ولم يخدم نفسه ولا غيره في هذا اللقاء حيث كان فريق بيت ساحور يمني النفس بفوز السرية حتى يستفيد هو من هذا الفوز وخاصة بعدما كان فاز على دلاسال القدس لكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن.

فريق ابداع له 19 نقطة ولبيت ساحور 18 ولدلاسال القدس 18 وللسرية 17 وهناك مباراة واحدة لكل فريق, ومنطقيا وبعيدا عن التقزيم للفرق فان مباراة ابداع الاسهل امام عيبال الفريق الذي كان اول الهابطين ولا يوجد لديه مقومات الفوز على ابداع في هذا اللقاء فالامر محسوم , ونحن لا نستطيع المجاملة بل نتحدث عن وقائع ونتائج على الارض وعن اندية ولاعبين وفنيات لا يمكن ان تخطأ.

السرية ودلاسال القدس الاصعب

اما مباراتي السرية ودلاسال القدس فهي الاصعب للفريقين ومن غير الممكن التكهن بالفائز من بينهما, وكذلك الامر بالنسبة لمباراة بيت ساحور وحطين فالمباراة ستكون قوية من الفريقين, وهي مهمة لهما كون بيت ساحور يريد الفوز من اجل الفوز بالوصافة فيما يريد حطين الفوز ليكون له مكانا بين الاوائل.

صراع الهبوط يحتدم

حسم اللقب لابداع منطقيا قبل مباراته وعيبال, لكن صراع الهبوط لم يحسم بل ازداد ضراوة وقوة بين اربعة فرق تتأثر نتائجها على الفرق المتنافسة ففوز رام الله على بيت جالا يعني هبوط بيت جالا بغض النظر عن باقي النتائج, وفوز بيت جالا وبيرزيت يعني هبوط بيت لحم , وفوز بيت جالا وخسارة بيرزيت وفوز بيت لحم يعني هبوط بيرزيت.

والاوفر حظا في هذا السباق المحموم فريق ارثوذكسي رام الله الذي سيكون خارج حسابات الهبوط من ناحية منطقية, كونه فازعلى بيرزيت وعلى بيت لحم ولذلك من الصعوبة بمكان ان يهبط الفريق رغم ان لا مستحيل بكرة السلة.

ارثوذكسي رام الله بيضة القبان بين بيت لحم وبيت جالا

اصبح فريق ارثوذكسي رام الله بيضة القبان بين فريقي بيت جالا وبيت لحم وهو يستطيع ان يقرر من يهبط منهما وخاصة اذا ما فاز على بيت جالا في مباراته الاخيرة , اما خسارته امام بيت جالا بفارق عادي فان الخسارة لن تهبط رام الله لكنها تفيد بيت جالا في صراعه امام بيت لحم الذي سيقابل رامين الفريق المقاتل ويعني ان نتيجة مباراة بيت لحم ورامين ايضا غير محسومة لان الفريقان التلحمي والراميني في مستوى واحد تقريبا, وسيكون على بيت لحم بذل المزيد من الجهد من اجل تخطي رامين وانتظار هدية من رام الله حتى يكون الفريق في مأمن من الهبوط .

رام الله وبيت جالا

فريق ارثوذكسي رام الله هو الاخر ليس سهلا ان يفوز عليه بيت جالا فالفريق يضم كوكبة مميزة من اللاعبين القادرين على تحقيق الفوز خاصة ان الفريق بحاجة للفوز من اجل تحسين موقعه على اللائحة وقد يقفز ترتيبه الى اول ستة فرق اذا حقق الفوز وخسر حطين مباراته امام بيت ساحور , ففريق رام الله له حساباته هو الاخر ويريد البقاء مع الكبار والابتعاد عن حسابات الهبوط والمراكز الاخيرة في الدوري.

وقد ابدع لاعب ارثوذكسي رام الله الناشئ بولص سابا الذي زج به المدرب بسام الرنتيسي في مباراته وعيبال واثبت انه من طينة الكبار ولديه موهبة رائعة وسيكون له مستقبل زاهر بكرة السلة, حيث ادى مستوى رفيعا ولعب مكان النجم الكبير عمار جلايطة المصاب فكان نعم الورقة الرابحة للفريق ونعم البديل للاعب كبير مثل جلايطة.

بيرزيت في أمان منطقيا

فريق بيرزيت سيكون في مأمن من الهبوط لان مباراته ستكون امام الاهلي الذي هبط والذي بدأ يزج بالناشئين في مبارياته الاخيرة مقتنعا بما وصل اليه الفريق , وعلى هذا الاساس فان تحقيق فريق بيرزيت الفوز على الاهلي سيكون واقعيا لنتائج الفريقين ولمستوياتهما , ففريق بيرزيت صعب المراس وشاهدناه كيف قلب الطاولة على حطين بعدما كان فريق حطين في طريقه للفوز الميسر وبفارق كذلك لكن نجومية فادي عواد كانت بالمرصاد واستطاع الفريق العودة والمقاتلة حتى الرمق الاخير فلم ييأس وتفوق على حطين وحقق فوزا هو الاغلى له لانه جاء بعد معاناة ومن ثم ابعد الفريق ولو مؤقتا عن شبح الهبوط ,وكان من اسباب خسارة حطين التبديلات غير المنطقية واراحة عقل الفريق شادي التكروري والزج بمعظم اللاعبين قصار القامة دفعة واحدة ما ادى الى التراجع للفريق الحطيني مع النزع الاخير من عمر اللقاء.

عزيز طينة .. نموذجا للنشاط والاداري الناجح

عزيز طينة مراقب المباريات الفني في صالة ماجد اسعد بالبيرة يعتبر نموذجا يحتذى به اداريا لكل الفرق والاتحادات, فعزيز يقوم بتوفير كل اسبابا النجاح للمباريات وللاندية والحكام والاعلام والجمهور فهو همزة الوصل بين الجميع ويستطيع تدارك اي خلل بطريقة بسيطة واعتقد ان دوره كان العمود الرئيسي لنجاح الدوري.

نزار شحادة .. لاعب بيرزيت ينتظر الفرج

النجم نزار شحادة لاعب قلنديا سابقا ولاعب بيرزيت مع وقف التنفيذ والذي وقع على كشوفات النادي لكنه لا يستطيع المشاركة بالدوري حسب القوانين , نراه في كل مباراة لبيرزيت يتابع ويشجع ويشارك التدريبات يمني النفس بالمشاركة باللعب مع فريقه بيرزيت , اللاعب اخلاقه عالية وننتظر موهبته الرائعة في قادم الايام.

صالة نابلس واللفتة الطيبة من الاندية في صالة الخليل

كانت لفتة طيبة من قبل اندية ابداع ودلاسال القدس والسرية وبيت ساحور يوم الاربعاء عندما تضامنوا مع اندية نابلس بالطلب بايجاد صالة في مدينة نابلس من خلال اللافتات التي علقوها في صالة الخليل قبل مبارياتهم , والحقيقة يجب متابعة هذا الامر مع الجهات المعنية لايجاد الصالة فليس صحيحا ان رئيس بلدية نابلس عدلي يعيش يتحمل المسؤولية بل اكثر من جهة وعلى رأسها وزارة الشباب سابقا والمجلس الاعلى للشباب والرياضة حاليا , لان البلديات قد تساعد من خلال توفير الارض وتسهيل المعاملات, لكن التمويل على الوزارة مثلما حصل في صالة الخليل حيث كان التميل من وزارة الشباب وبالتعاون مع البلدية .

صالح البندك مدرب الاسبوع

يعتبر المدرب صالح البندك مدرب الاسبوع الافضل لفوز فريقه على بيت جالا في اهم مباراة للفريقين والذي اعاد بيت لحم الى اجواء المنافسة لعدم الهبوط.

افضل حكم .. الثلاثي مفلح عقل وعنان دراغمة وابراهيم عثمان

يعتبر الثلاثي مفلح عقل وعنان دراغمة وابراهيم عثمان افضل الحكام وملوك الصافرة في الاسبوع العاشر للوصول بهم لمباراتي ابداع والسرية ودلاسال القدس وبيت ساحور الى بر الامان.

افضل لاعب بالاسبوع التاسع جورج زلفو

من اجل اعطاء فرصة للناشئين الموهوبين يعتبر اللاعب الناشئ جورج زلفو لاعب ارثوذكسي بيت لحم افضل لاعب في الاسبوع.

اياد عبد الله ملك الاسبوع العاشر

العملاق اياد عبد الله لاعب ابداع ملك مباراة ابداع والسرية دون منافس لما قدمه من مستوى يفيق الخيال, فكان افضل اللاعبين في جميع الامور ريباوند هجومي ودفاعي واختراقات على السلة وتسجيله للنقاط والثلاثيات فكان ملك اللقاء وملك الاسبوع العاشر , وحقيقة هو من احرز الفوز على السرية وليس هذا مجاملة بل حقيقة واقعة لهذا اللاعب السوبر.

عيبال الفريق المثالي بالدوري

رغم هبوط الفريق الى الدرجة الاولى مبكرا الا ان فريق عيبال هو الفريق المثالي بالدوري , فلعب الفريق كل مباريات الدوري دون شد عصبي وكان الفريق الافضل في كل شيئ وبخاصة اخلاق لاعبيه وادارييه الكبيرة التي تجلت في جميع المباريات ونحن ننتظر عودة الفريق للممتازة السنة المقبلة ان شاء الله.

التشكيلة الذهبية

اياد عبد الله, ابراهيم حنا حبش , فادي عواد, احمد ديب وفراس فريج

توقعاتنا للاسبوع الاخير والله اعلم

ابداع وعيبال الفوز لابداع

رامين وارثوذكسي بيت لحم الفوز لبيت لحم

بيت ساحور وحطين صعبة الفوز لبيت ساحور

دلاسال القدس والسرية صعبة الفوز لدلاسال القدس

اهلي القدس وبيرزيت الفوز لبيرزيت

بيت جالا ورام الله صعبة جدا والفوز لرام الله

مواضيع قد تهمك