شريط الأخبار

قراءة فنية في الاسبوعين الاول والثاني للدوري السلوي الممتاز

قراءة فنية في الاسبوعين الاول والثاني للدوري السلوي الممتاز
بال سبورت :  

رام الله- كتب بسام ابو عرة/ مع اختتام الاسبوع الثاني للدوري الممتاز لكرة السلة صارت جميع مكونات اللعبة بشكل جيد وبالذات الامور الادارية, واللوجستية, ووضح عدم تغيير على مستويات الفرق بشكل عام في منافسات الاسبوع الاول باستثناء خسارة اهلي القدس امام ارثوذكسي بيت ساحور القادم بقوة للمنافسة على اللقب, وما دون ذلك, كانت النتائج متوقعة او قريبة جدا وخاصة مباراة بيرزيت وارثوذكسي بيت لحم التي انتهت لمصلحة بيت لحم, وجاءت نتائج الفرق الاخرى طبيعية .

اما الاسبوع الثاني فقد بدأت تطل علينا المفاجئات وكان اولها السقوط المدوي لوصيف بطل الدوري السابق سرية رام الله امام حطين النابلسي في البيرة وفوز بيت ساحور على بيت لحم في الديربي التلحمي ليعلن السواحرة عن انفسهم منافسين حقيقيين في الدوري وفي نفس الوقت ناقوس الخطر بدا يدق للسرية ولبيت لحم وبيرزيت واهلي القدس, رغم ان الحكم على المستوى والنتائج ما زال مبكرا لكن هذه اشارات واضحة لمستويات الفرق وما تعانيه من اخطاء , زد على ذلك ان هبوط 4 فرق سيشعل المنافسة بينهم خوفا من الهبوط, بحيث اصبح الاهتمام بالبقاء في الدوري الممتاز اهم كثيرا عن معظم الفرق من المنافسة على اللقب.

وكانت مباريات الاسبوع الاول سارت دون مفاجئات باستثناء سقوط اهلي القدس امام ارثوذكسي بيت ساحور وكانت نتائج باقي المباريات حسب المتوقع والواقع العملي والمستوى العام للفرق.

تعازينا لبشير عبد العزيز

تتقدم الاسرة الاعلامية الرياضية بالتعزية القلبية من اللاعب الخلوق بشير عبد العزيز لاعب نادي عيبال النابلسي لمناسبة وفاة والده , انا لله وانا اليه راجعون.

12 ناديا يتنافسون على 8 مراكز

يتنافس في الدوري 12 فريقا على 8 مراكز فقط بحيث سيهبط 4 اندية لمصاف الدرجة الاولى وهي خطوة جيدة من الاتحاد في هذا الامر, لانه مع تقليص عددها يرتفع المستوى العام لها, وهذا الامر لا يصبح على ارض الواقع الا اذا قمنا بهذا الامر وتقليص عدد الاندية في الدوري الممتاز .

الفاينل فور مهم

كان على الاتحاد العمل بالفاينل فور في هذا الدوري كسابقه العام الماضي لان وجود الفاينل فور مهم للاندية ويعطي فرصة جديدة للاندية في المربع الذهبي من اجل الفوز الحقيقي بالدوري, ولا اعرف لماذا لم يأخذ الاتحاد به هذا العام ,رغم نجاحه في العام الماضي , واعطاء الدوري رونقا جميلا واعاد الفرصة للفرق الاربعة في المربع الذهبي.

اجتماع الاندية والاتحاد وآلية الدوري

كان على الاتحاد عقد اجتماع مع جميع اندية الممتازة قبل انطلاق الدوري حسب الاتفاق بينهما بحضور اللواء الرجوب يوم القرعة, فالاندية هي الهيئة العامة للاتحاد ومن حقها هذا الامر , فكان يجب دراسة الالية مع الاندية ومن ثم يكون الرأي النهائي للاتحاد خاصة ان الاتحاد يسير وفق اجندة معروفة ونجح حتى اللحظة في ذلك فلماذا لا يتشاور في بعض الامور مع هيئته العامة ومن ثم يأخذ هو الرأي النهائي.

الدوري والذهاب والاياب

كنا نأمل من اتحاد اللعبة ان ينظم الدوري على اساس مرحلتي الذهاب والاياب , خاصة ان عدد الفرق المشاركة بالدوري تقلص الى 12 ناديا وهذا يساعد كثيرا في اللعب ذهابا وايابا , لكن لا نعرف ما هو السبب وراء عدم اعتماد الذهاب والاياب وقد يكون الجواب قلة الصالات القانونية الخاصة بالسلة وقلة الحكام , مع ان اللعب بمرحلتي الذهاب والاياب هو البوصلة الحقيقية لمستوى كل الاندية ومن حق كل فريق ان يلعب على ملعبه وامام جمهوره .

يجب عودة المدرب معتز ابو دية

لا اريد الدخول في جدلية مشكلة المدرب معتز ابو دية مع اتحاد اللعبة وهل اخطأ ام ان من حقه التعبير عن رايه في الاتحاد, وبعيدا عن ذلك اعتقد انه حان الوقت لعودة المدرب معتز ابو دية للتدريب خاصة انه كفاءة عالية بكرة السلة ونحن بحاجة لكل كفاءة رياضية او سلوية في ظل شح الكفاءات السلوية وخاصة التدريبية ,كما ان على الاتحاد ان يكون صدره واسعا اكثر لانه المسؤول عن الجميع , وان لا يقف عند كل كلمة او حديث من هنا وهناك وآمل من الاتحاد العودة عن قراره واعطاء المدرب معتز ابو دية فرصة لقيادة فريقه بير زيت الذي يعاني في هذه الفترة خاصة بعد خسارته مباراتين متتاليتين , واعتقد ان خضر دياب رئيس الاتحاد سيكون مدركا لاهمية وجود ابو دية مع ناديه وان تحل الاشكالية على نار هادئة من اجل عودة المياه الى مجاريها , نأمل ذلك سريعا.

مدربون جدد في الدوري

قاد العديد من المدربين فرقهم في الدوري الماضي وعادوا هم انفسهم ليكونوا على رأس الجهاز الفني والتدريبي لفرقهم في هذا الدوري, لكن هناك مدربون جدد في الدوري كان ذلك بتغيير الفريق الذي يشرف عليه او قدوم مدربين جدد لعالم التدريب ومنهم كريم شاهين مدرب عيبال سابقا ومدرب السرية الان والمدرب حسان عوض مدرب دلاسال القدس ومحمد عدوي مدرب ابداع وعامر عبده مدرب عيبال مع بقاء صالح البندك لبيت لحم واحمد الشرفا لاهلي القدس وعثمان البديري لارثوذكسي رام الله والمدرب الاجنبي لبيت ساحور بول جيريروولبيت جالا ماهر مطر .

نتائج مباريات الاسبوع الاول

فوز ابداع على ارثوذكسي بيت جالا 79 مقابل 57

فوز ارثوذكسي بيت لحم على بيرزيت 72 مقابل 68

فوز دالاسال القدس على حطين 72 مقابل 59

فوز ارثوذكسي بيت ساحور على اهلي القدس 95 مقابل 73

فوز ارثوذكسي رام الله على رامين 67 مقابل 59

فوز السرية على عيبال 72 مقابل 64

نتائج الاسبوع الثاني

فوز حطين على السرية 87 مقابل 74

فوز بيت جالا على عيبال 73 مقابل 58

فوز بيت ساحور على بيت لحم 79 مقابل 66

فوز دلاسال القدس على اهلي القدس 109 مقابل 99

فوز ابداع على رامين 73 مقابل 48

فوز ارثوذكسي رام الله على بيرزيت 88 مقابل 79

مفارقات

حققت اندية دلاسال القدس وابداع وبيت ساحور وارثوذكسي رام الله الفوز بالمباراتين ولم تخسر حتى الان فيما حقق كل من السرية وبيت لحم وحطين وبيت جالا الفوز في مباراة وخسرت مباراة , بينما لم تفز اندية بيرزيت واهلي القدس وعيبال ورامين وخسرت جميع مبارياتها

حققت اندية دلاسال القدس والسرية وبيت لحم الفوز بنفس النتيجة في الاسبوع الاول وهو 73 نقطة على اندية حطين وعيبال وبيرزيت.

اعلى نتيجة في الاسبوع الاول سجلها فريق بيت ساحور على اهلي القدس 95 نقطة مقابل 73 واقل فريق سجل في الاسبوع الاول بيت جالا 57 فيما سجل فريق دلاسال القدس اعلى نتيجة في الاسبوع الثاني بفوزه على الاهلي 109 مقابل 99 فيما سجل فريق رامين اقل نتيجة بخسارته امام ابداع وسجل 48 نقطة.

فريق الاسبوع

سجل فريق بيت ساحور حضوره بقوة في الاسبوع الاول واستحق لقب فريق الاسبوع دون منافس فيما سجل فريق حطين النابلسي حضوره في الاسبوع الثاني واستحق لقب فريق الاسبوع الثاني.

لقطة الاسبوع الاول

تعتبر لقطة قيام الحكم القدير مفلح عقل وهو يقوم بتنظيف صالة ماجد اسعد من المياه لقطة الاسبوع الاول , وكل تقديرنا لهذا الحكم الدولي القدير , الذي قام بهذا العمل حرصا منه على تكملة المباراة بطريقة سليمة, وكل التحية لمفلح.

منتدى كورة لكرة السلة

كل التحية لصفحة كرة السلة الفلسطينية في منتدى كورة والى كافة مسؤوليها لما يقدمونه في هذه الصفحة بكل مكونات الدوري ومبارياتها ونقل النتائج بشكل مباشر عبر منتدياتهم في الصفحة وتواصل المتابعين والمحبين لكرة السلة معهم في هذا المجال, فكل التحية لهم على مجهوداتهم الجبارة من اجل وضع صورة الحدث اولا باول عند القراء.

الصالات

يبدو لي ان صالاتنا غير جاهزة تماما للمباريات وبخاصة عملية تنظيف هذه الصالات , وعدم صلاحيتها في الشتاء لوجود تسربات في سقف الصالات مما يؤدي لتسرب المياه الى داخل القاعة, وعلى المسؤولين تدارك هذه الامور بسرعة مع تقديرنا لطواقم الصالات الذين يحاولون بذل جهودهم ومساعدتهم لتكون الصالات جاهزة للمباريات.

خطط الفرق

وضح بعد اختتام مباريات الاسبوعين الاول والثاني ان معظم فرقنا تلعب بخطتين اولها رجلا لرجل وثانهما الزون, مع عدم تطبيقهما لهتين الخطتين بحذافيرهما وكثيرا ما يخرج اللاعبون عن النص ويلعبون بشكل ارتجالي.

التشكيلة الذهبية في الاسبوع الاول

سليم السكاكيني, يحيى الخطيب واسامة ابو جابر وابراهيم الزيبق ورائد ابو رمان

التشكيلة الذهبية في الاسبوع الثاني

موسى بشير وسري عامر واحمد ديب واحمد يونس وياسين زيتاوي

جائزة افضل لاعب في كل اسبوع

نعمل على تقديم جائزة لافضل لاعب في كل اسبوع او لاعبين وسيكون عبارة عن حذاء رياضي فاخر ونقوم بالاتفاق مع راعي هذه الفكرة , ونطلب من منتدى كورة مساعدتنا في اختيار افضل لاعبين اسبوعين.

التحكيم

يسير التحكيم حتى الان بشكل جيد وفق خطة لجنة الحكام المركزية برئاسة ناصر البدرساوي, لكن عليه متابعة كل المباريات لان القادم سيكون اصعب كلما تقدمت الفرق في المباريات والمنافسات خوفا من الهبوط , وستكون كل مباراة بطولة لهذه الفرق وكل نقطة سيكون لها الف حساب.

مواضيع قد تهمك