شريط الأخبار

الزميل اللحام يقلب أوراق قطار السلة في أسبوعه الثاني

الزميل اللحام يقلب أوراق قطار السلة في أسبوعه الثاني
بال سبورت :  

رام الله- تقرير محمد اللحام / انطلاقة موفقة لقطار دوري كرة السلة لفرق الدرجة الممتازة بعد انتهاء الأسبوع الأول بقوة وإثارة وها هو الأسبوع الثاني على الأبواب وهو المزدحم بمباريات يتوقع لها القوة والندية وخاصة تلك (الديربيات) التي ستجمع فرق المنطقة الواحدة وخاصة حين يلتقي دلاسال مع أهلي القدس وبيت ساحور مع بيت لحم وبير زيت مع أ.رام الله . في حين سيواجه السرية حطين النابلسي في رحلة البحث عن المقدمة .بينما بيت جالا ستحاول الهروب من القاع المبكر عبر عيبال المكافح بالشباب . وسيعاني رامين من ضيف ثقيل اسمه إبداع .

السرية وسط صابون النابلسية  

سرية رام الله مرت من عنق زجاجة عيبال في موقعة صعبة ومتقلبة وبعد ان وسعت الفارق ل 20 نقطة عادت لترتبك بفارق 3 نقاط قبل النهاية بخمسة دقائق وللاسبوع الثاني ستبقى في مواجهة مع النابلسية حين تلتقي حطين الذي قدم المتوقع منه امام دلاسال وظهر الفريق بشكل متماسك باحثاً عن اسلوب جديد يخرجه من الثوب التقليدي للفريق المعتمد على خبرة النجوم. السرية فريق متكامل الأضلاع ومتسلح بكافة عناصر الفوز لأي مباراة مع تواجد دائم لنجمه ابراهيم حبش القائد والوقود للفرقة الممتلك لروح القتال حتى الرمق الأخير والعودة من بعيد.

النجوم الجدد لهم حضور مميّز وخاصة حسان جدة وقويدر وحبش الصغير وعبد الستار والمخضرم ابراهيم الحصري بلدوزر السرية.

حطين يمتلك زئبق السلة شادي التكروري بحيوية دائمة مع سعد دروزة المقاتل الدائم ومحمد الحلوة المتحرك بالاضافة لمجموعة من الشبان تحتاج للخبرة.

فرقة حطين يعاب عليها الفردية وضعف الحالة الدفاعية وعدم توفر الحلول الهجومية في حالة اغلاق المنطقة بوجههم

وتبقى السرية مرشحة للفوز وبنسبة 55% مقابل 45% لحطين الذي وان فاز فإنه سيحقق مفاجئة بذلك.

ابو جابر يشهر عصاه امام البندك  

الديربي التلحمي سيجمع الفريق المتطور من عام لاخر ثقافي ارثوذكسي بيت ساحور مع شقيقه ارثوذكسي بيت لحم.

السواحرة حققوا المطلوب في الاسبوع الأول حين تجاوزوا الاهلي المقدسي في موقعة صعبة تألق فيها ابراهيم حبش والقادم الجديد اسامة ابو جابر.

بيت لحم هو الاخر نجح في موقعة أصعب حين تجاوز بير زيت بجدارة واستحقاق، وهو المنقوص بفعل هجرة ابو جابر الذي سيكون في مواجهة مع مدربه السابق صالح البندك وكذلك غياب فراس فريج المصاب .

السواحرة لديهم مفتاح حيوي اسمه حبش الصغير كدينمو فاعل في كل الاوقات ومن مختلف الأماكن دون ان تنجح معظم محاولات الفرق للحد من اجتياحاته لسلالهم.

وسيصبح بيت ساحور أكثر رعباً ان تحسنت ارتكازاته المتمثلة برأفت بنورة وحسام كوكالي.

صالح البندك مدرب التلاحمة سيجد نفسه ايضا امام مهارة عدي هلال وماهر قسيس وبقية الشباب المتمتعين بسرعة الارتداد وهو الذي يمتلك ايضا من اسلحة الرد الكثير حيث يتقدم فريقه لاعب الخبرة حنا سهواني المتألق دوماً بجانب السويطي ومن امامهم العملاق ابراهيم البندك الذي سيجد مساندة من الشبان نواورة وقنواتي وعوض.

المباراة صعبة للفريقين اللذين يمتلكان مفاتيح اللعب بقدر شبه متساوي وقد تظهر أفضلية محدودة للسواحرة الذي قد يرشح بنسبة 52% مقابل 48% لبيت لحم الذي وان فاز لن تكون مفاجئة.

الاهلي سيحارب أمام دلاسال المتكامل  

الديربي المقدسي سيجمع دلاسال القدس بطل الدوري للعام الماضي مع اهلي القدس فدلاسال خاض مباراته السابقة امام حطين بكامل نجومه وحقق الفوز الأول في طريقه للدفاع عن اللقب و قدم اداء مقنع ومنطقي بنجومه السكاكيني ونوفل وعامر وبشير ورفيدي دون اي تغيير يذكر على تشكيلة الفريق الذي يمتلك مجموعة كبيرة من اللاعبين المميزين وخاصة تحت السلة من خلال سليم وموسى وهذا ما سيفتقده اهلي القدس الذي يمتلك الروح القتالية والمثابرة من خلال نجمه رائد ذياب صاحب اليد الذهبية بالثلاثيات والتألق المصاحب لنجمه البكري وخبرة نبيل نصر.

نقطة التفوق الاخرى لدلاسال تكمن في خياراته المتعددة، وهو الذي يمتلك أكثر من عشرة لاعبين بمستوى متقارب مما يريح المدرب حسان عوض ويعدد خياراته.

الاهلي خسر مباراته السابقة بطريقة دراماتيكية أمام بيت ساحور بعد ان قدم اداء قوي يشير الى ان الفريق لديه جاهزية مع تسلح متواضع بمجموعة شابة .دلاسال يبقى الاوفر حظاً والمرشح الاقوى للفوز بالمباراة دون اسقاط امكانية ان يحقق الأهلي مفاجئة.

ديربي رام الله والخسارة مرة والله  

أرثوذكسي رام الله قد يكون من أكثر الفرق استعدادا وتحضيرا للدوري مع أمل كبير بالمنافسة وذلك من خلال الاستعانة بمدرب كبير بقيمة عثمان البديري الذي قاد الفريق لفوز أول وغير مريح على رامين . بير زيت وبداية متعثرة امام أ.بيت لحم بالرغم من التعزيز القادم من الأردن فادي عواد الذي لم يثبت حضور عالي او بصمة مميزة في إطلالته الأولى .

ا.رام الله يمتلك فرقة جديدة ومتجددة ما بين النجم العائد من الإصابة احمد ذيب وعمار جلايطة وغسان عليان ونديم عبد المحسن وعبد ربه وكذلك الجدد إسماعيل حمد وادهم جمزاوي وياسين زيتاوي والشاب ذو اليد الثلاثية إبراهيم الزئبق . بالمقابل فان بير زيت حاول ان يعزز بامتياز من خلال استقدام لاعب التطبيقية الأردني فادي عواد فلسطيني الجنسية الا انه يصعب تعويض خسارة مدربه معتز ابو دية الموقوف بقرار الاتحاد الذي وعد بإعادة النظر قريبا بالقرار وفق طلبات وإلحاح من قبل الحالة الرياضية .

بير زيت من الفرق المتسلحة بفلسفة المنافسة وعدم المرور مرور الكرام بالدوري وهو الذي يمتلك احمد ياسر النجم الجامح في كل إرجاء الملعب ومن إمامه شقيقه مصطفى مع توقع ان يدخل فادي عواد أجواء القوة لإثبات مستواه بعيدا عن المباراة الأولى التي لا تشكل مؤشر كافي على مستواه .

قد يصعب التوقع بنتيجة المباراة الا ان دافعية بير زيت الخاسر في المباراة السابقة والذي تنتظره مباراة صعبة في الأسبوع الثالث أمام إبداع قد يمتلك الحافز الأكبر للفوز مما يجعله مرشحا بنسبة ضئيلة 51% للفوز الا ان فوز أ.رام الله لن يكون مفاجئة فالحظوظ متكافئة تقريبا .

  الصابون النابلسي ايضا في انتظار بيت جالا  

الجريحان بيت جالا وعيبال في موقعة لا تقبل القسمة ونقاطها مضاعفة بحكم أنهما مرشحان لصراع البقاء. عيبال قدم أداء طيبا ومكافحا أمام سرية رام الله حين خسر بشرف بعد ان أحرج السرية واقترب كثيرا من سلالها وكاد يزحلقها برغوة متأخرة.

بيت جالا هو الأخر قدم مباراة جيدة على مستوى التكتيك والمهارات بالرغم من ان الخسارة وبفارق أمام إبداع في الافتتاح لا تعكس حقيقة إن بيت جالا كان ندا ومنافسا عنيدا . عيبال فقد مجموعة من لاعبيه المهاجرين مما دفعه لترفيع مجموعة من الشباب دفعة واحدة في مغامرة مكره عليها بفعل النقص . مع توفر النجم بشير عبد العزيز صاحب العطاء الوفير والذي حمل المباراة السابقة وهو المنهك بفعل الإحزان على رحيل والده قبل أيام . بشير وجد العون متأخرا من الشبان وخاصة حمزة عباس ومحمد جبر وطارق التميمي وبإسناد من عنان فرهود الباقي من المعتقين .

بيت جالا من مرشح للمنافسة الى مرشح لصراع البقاء بفعل فقدان نجمه الكبير نقولا فضايل الذي لم يعد من كندا . وبالرغم من الاستعانة بأكثر من نصف فريق تراسنطة بيت حنينا الا ان ذلك لم يعوض فضايل . نجوم الفريق تاريخيا حاضرين من المتألق ابو رمان للمكركر لقطان لحرب والشاب الجديد جورج زيدان صاحب البنية القوية المحتاج للتروي قليلا . مباراة مفتوحة الاحتمالات قد يمتلك مدرب بيت جالا ماهر مطر حلولا أفضل بفعل مقاعد الاحتياط الأفضل . يتوقع لبيت جالا الفوز بنسبة 52% إلا ان فوز عيبال ان تحقق لن يكون مفاجئة .

  إبداع ورامين الحزين  

إبداع الدهيشة الباحث عن استعادة لقبه الضائع سيذهب في الأسبوع الثاني ليلتقي مع رامين الصاعد الجديد للممتازة بعد ان اجتاز بيت جالا الصاعد ايضا من جديد. إبداع قدم أداء مقنع وهو المكتنز بمجموعة كبيرة ومميزة من اللاعبين وهو الذي تسلح بفريق أخر مع عودة اياد الذي غاب عن الدوري السابق بحكم الإصابة وكذلك عودة خالد اخميس من المانيا وعودة حسام عبيد الذي كان معتقل بالإضافة للاحمدين عقاب وقنديل وسيواجه رامين خبرة المايسترو يحي الخطيب وبطارية ثلاثيات لا تنضب متمثلة بعبدالله جبر يسانده فراس شعلان دون نسيان فاعلية ثائر ووليد جفال.. رامين خسر مباراته الأولى أمام أرثوذكسي رام الله بعد ان قدم مستوى متذبذب حيث تراجع في الشوط الأول وتعملق في الشوط الثاني دون ان يسعف نفسه ويتجرع الخسارة المتوقعة بحزن . المباراة ليست الأولى بين الفريقين وسبق وان كان اللقاء في الكأس ورامين سيعتمد كثيرا على نجمه أمين سلمان وهو من أفضل الموزعين هذا اذا سلمنا انه فقط موزع لأنك ستجده بعد حين مدافع وجناح . الا ان فارق الخبرة والاستعداد والتكامل يصب لمصلحة إبداع والذي سيكون مرشح فوق العادة للفوز في هذه المباراة.

  ملاحظات :

معادلة صعبة : هذا الدوري قد يكون الأصعب والأخطر والأقوى وفق النظام القاضي بهبوط 4 فرق من أصل 12 فريق مما يعني هبوط الثلث . وهذا سيصعب المهمة ويجعل من كل مباراة بمثابة نهائي وتحديد مصير وقد يكون مطلوب من كل فريق يبحث عن البقاء الفوز بأربعة مباريات كحد ادني .

فرق متجددة : إبداع وأ.رام الله وبيت ساحور المرشح للمزاحمة والمنافسة وبيت جالا .

التحكيم : مستوى طيب للتحكيم في الأسبوع الأول دون أي اعتراضات تذكر مع مطالب بضرورة الحسم والقوة أمام أي حالة فلتان وعصبية سلبية والابتعاد عن مراعاة نجومية البعض .

الاتحاد : تواجد طيب وايجابي لأعضاءه في معظم المباريات مما يترك اثر طيب ومتابعة مطلوبة لضبط كافة الأمور.

القاعات :

مصيبة المصائب فمعظم القاعات غير مؤهلة للشتاء والإمطار مما قد يتسبب في تأجيل معظم مباريات الأسبوع في حالة الإمطار باستثناء صالة الخليل مما يتطلب ان يعمل الاتحاد على نقل بعض المباريات عليها لإنقاذ جدول الأسبوع وخاصة تلك المباريات التي ستجمع فرق بيت لحم والقدس بشكل خاص وفرق رام الله إذا وافقت على ذلك .

الجمهور : شهد الأسبوع الأول حضور جماهيري طيب لمعظم المباريات مما يبشر بدوري جماهيري طيب.

نجوم الاسبوع : بشير عبد العزيز ، اياد عبد الله ،حسام عبيد، اسامة ابو جابر، حنا سهواني، ابراهيم حبش ، عمار نوفل، ياسين زيتاوي ،حسان جده ،امين سليمان.

مباراة الاسبوع : السرية وعيبال وبيت لحم وبير زيت

مواضيع قد تهمك