شريط الأخبار

رندا الشلة: على الجهات المسؤولة زيادة الاهتمام بلعبة كرة اليد لرفع شانها

رندا الشلة: على الجهات المسؤولة زيادة الاهتمام بلعبة كرة اليد لرفع شانها
بال سبورت :  

رام الله- بسام ابو عرة / طالبت رندا الشلة امين سر اتحاد كرة اليد الجهات الرياضية المسؤولة زيادة الاهتمام بلعبة كرة اليد الفلسطينية من اجل رفع شان اللعبة واللاعبين واللاعبات , والرقي بها الى الامام, اسوة بالالعاب الاخرى,حتى تستطيع اللعبة ومن يمارسها شق طريقه نحو منصات التتويج.

وقالت الشلة: يجب تغيير نظرة المجتمع الرياضي لهذه اللعبة وتغيير ثقافته من اجل الاهتمام باللعبة اسوة بلعبة كرة القدم التي تأخذ عقول الجميع محليا وعالميا, ويجب الترويج للعبة وتعديل النظرة الخاطئة لكرة اليد من قبل الجمهور الرياضي المحلي.

واضافت: لدينا في فلسطين خامات عديدة في لعبة كرة اليد لاعبين ولاعبات ومدربين وحكام , والنواة موجودة لدينا لكننا بحاجة ماسة للمتابعة والدعم والصقل لكل مكونات اللعبة من بنية تحتية ولاعبين ولاعبات ومدربين ومدربات وحكام , حتى نستطيع مجاراة الالعاب الاخرى ومن ثم يتم الاهتمام بها من قبل المسؤولين حتى نصل باللعبة الى بر الامان.

واشادت الشلة باللواء جبريل الرجوب رئيس اللجنة الاولمبية رئيس اتحاد كرة القدم على جهوده الجبارة في الرقي بالرياضة الفلسطينية محليا ودوليا ,وقالت: لولا العمل الدؤوب الذي يقوم به الرجوب لما اصبح عندنا هذا الحراك الرياضي غير المسبوق الذي نفاخر به العالم, وتمنت الشلة من الرجوب والاولمبية زيادة الاهتمام والدعم والرعاية لكرة اليد حتى تستطيع تخطي الدرجات الاولى من السلم, وقالت: انا واثقة بعد ذلك من انتشار اللعبة في انحاء الوطن وزيادة شعبيتها والاهتمام بها من قبل الجمهور الرياضي المحلي .

وطالبت الشلة الاولمبية واتحاد اللعبة العمل على اقامة دورات تدريبية للحكام والمدربين واللاعبين داخليا وخارجيا من اجل صقل المواهب الموجودة في كل مكونات اللعبة الرئيسية حتى نستطيع الخروج من عنق الزجاجة وتكون لكرة اليد شخصيتها المعهودة محليا.

واشادت الشلة بالدورات الادارية الرياضية التي تعقد في بيرزيت وهذا الامر كان ينقص الرياضة الفلسطينية كثيرا في الماضي لان هذه الدورات تؤهل صاحبها في مجال الادارة الرياضية لافادة ناديه واتحاده ومؤسسته التي يعمل بها.

وعن مستوى كرة اليد قالت: لا زلنا في بداية الطريق بحكم الظروف الصعبة وخاصة الناحية المادية وعدم الاهتمام بشكل جيد من الجميع بهذه اللعبة الشيقة , لكن عندنا خامات رائعة اذا ما اتيحت لها المجال ودعمت وصقلت فانها ستبدع فيها.

وعن عدد الاندية الممارسة لهذه اللعبة اجابت: لدينا حوالي 30 ناديا ذكوريا يمارسون اللعبة و10 اندية نسوية

ويتركز الاهتمام باللعبة في الجنوب والشمال مثل اندية يطا وشباب الخليل وجمعية الشبان المسلمين بالخليل وبيرزيت وعصيرة الشمالية وثقافي طولكرم واسلامي قلقيلية وعزون وحطين , وبالنسبة للاندية النسوية فمنها: ثقافي طولكرم وحطين النابلسي ومرج ابن عامر من جنين وشابات جنين وعيبال النابلسي ودورا في الخليل.

وعن الدوري النسوي باللعبة اشارت الشلة الى ان الوضع المادي لا يسمح باقامة اي بطولة رغم اننا اقمنا بطولة نسوية ناجحة بكل المقاييس واستطاع فريق ثقافي طولكرم الفوز بها وحل فريق حطين النابلسي بالمركز الثاني ومرج ابن عامر ثالثا , وعن المشاركات الخارجية اضافت: انه حتى الان لم تتم اي مشاركة رغم اتصال نادي الفجر من الاردن بالاتحاد بعد نجاح البطولة النسوية بطولكرم من اجل اقامة معسكر تدريبي واجراء مباريات ودية مع الاندية الفلسطينية باللعبة لكن قلة الدعم المادي وقف حجر عثرة امامنا , وعن المدربين شكرت الشلة المدرب حسن الغلبان مدرب المنتخب الوطني بكرة اليد لما يقوم به في خدمة اللعبة واللاعبين , وعن المنتخبات قالت : نتامل انتقاء عناصر الوطني واجراء معسكر تدريبي لهم من اجل الاستحقاقات المقبلة ,وعن المنتخب النسوي قالت اننا :التفكير موجود لتشكيل المنتخب قريبا خاصة في ظل وجود خامات عديدة من اللاعبات لكننا بحاجة لصقل هذه المواهب والاهتمام بها جديا حتى تستطيع مواصلة المسيرة بكرة اليد.

وعن دور المراة في اللعبة اكدت الشلة على اهمية اعطاء المرأة دورها الريادي في هذا المجال, فهي الان اصبحت ضمن رباعي اطراف اللعبة من لاعبة وحكمة ومدربة وادارية .

يذكر هنا ان رندا الشلة امينة سر اتحاد كرة اليد منذ العام 2009 وحتى الان وكانت لاعبة كرة يد وطائرة في منتخبات جامعة النجاح بنابلس وكانت مدربة لكرة السلة في مدارس وكالة الغوث بنابلس ايضا , وتحمل درجة البكالوريوس في التربية الرياضية وشاركت في دورة تدريبية رياضية للكرة الطائرة مدتها 15 يوما باشراف مختصين على مستوى عال في الولايات المتحدة الاميركية.

مواضيع قد تهمك