شريط الأخبار

قراءة للجولة الرابعة من آياب دوري المحترفين..

قراءة للجولة الرابعة من آياب دوري المحترفين..
بال سبورت :  

الخليل- متابعة عبد الفتاح عرار/ نتائج الجولة الرابعة من منافسات اياب دوري جوال للمحترفين ابت الا ان تحيي الاثارة من جديد ان كان على مستوى الصراع على اللقب او المنافسة على المراكز المتقدمة او حتى الصراع للهروب من شبح الهبوط، وكانت خمسة لقاءات قد اقيمت يومي الجمعة والسبت، فبعد ظهر الجمعة استضاف شباب الظاهرية مؤسسة البيرة على ستاد دورا الدولي وانتهى اللقاء بفوز مستحق لاصحاب الارض بثلاثة اهداف لهدف، فيما احتكم كل من بلاطة والمكبر للتعادل الايجابي على ارض الاخير في استاد الخضر وعاد شباب الخليل بفوز ثمين من معقل الامعري بهدفين لهدف، ويوم السبت اكرم الترجي في الخضر وفادة العنابي بثلاثة اهداف لهدف فيما استطاع السمران على ارضهم الظفر بنقطة من الهلال المتصدر في نابلس بعد تعادل سلبي. وبهذه النتائج تتواصل اثارة الدوري بعد تجدد امال الشباب في المنافسة من جديد ومواصلة مطاردة الغزلان للشباب واستعادة الترجي للمركز الرابع وبقاء المكبر وبلاطة قريبين من بعضهما واشتعال المنافسة في قاع الترتيب مع وصول المركز للنقطة الرابعة وخسارة كل من البيرة والثقافي .


الحداد على ضحايا بورسعيد قرأت جميع الفرق الفاتحة ووقفت دقيقة صمت وحداد على ارواح ضحايا كارثة بورسعيد التي حدثت بعد لقاء الاهلي والمصري وقد ارتدى لاعبو جبل المكبر في لقائهم امام مركز بلاطة الشارات السود تعبيرا عن حزنهم وتضامنهم مع اسر الضحايا فيما حمل لاعبو الامعري لافتة نعوا فيها ضحايا تلك الكارثة وكان قد سبق الجميع النعي الذي ابرقه رئيس الاتحاد للاسرة الرياضية المصرية باسم الاسرة الرياضية الفلسطينية .


مواقف الفرق عمليا وبعد نتائج المرحلة الرابعة من اياب دوري جوال للمحترفين وطبقا للموقف النقطي للفرق فقد تاكد حتى اللحظة بقاء اندية هلال القدس وشباب الخليل وشباب الظاهرية ووادي النيص رسميا في دوري المحترفين لان صاحب المركز التاسع وهو ثقافي طولكرم بخسارته الرابعة على التوالي تجمد رصيده النقطي عند النقطة السابعة ومع بقاء خمس جولات ان حقق فيها جميعا الانتصار يعني انه سيصل للنقطة 21 فيما كانت الفرق الاربعة التي ذكرت قد تجاوزت حاجز النقطة الحادية والعشرين وبالتالي ضمنت بقائها حتى لو خسرت جميع ما تبقى لها من مباريات. وبكل تاكيد فان خسارة الثقافي في جولة قادمة تجعل معدل البقاء النقطي ينخفض للنقطة العشرين وهكذا قد يحدث مع أي خسارة للثقافي .


صراع اللقب والقاع ومنطقة الامان الصراع على اللقب وان كان لا يزال هلال العاصمة الاقرب لخطفه، الا ان المنافسة ما زالت في دائرة الضوء بعد فقدان هلال العاصمة لنقطتين جديدتين ليكون قد فقد ست نقاط في اربع مباريات لعبها ضمن مرحلة الذهاب ليصبح الفارق مع اقرب مطارديه وهو شباب الخليل خمس نقاط وهناك مواجهة مباشرة على ارض الاخير في الجولة بعد القادمة ولقاءات صعبة للهلال خاصة امام الظاهرية والامعري. وعليه ستتواصل الاثارة مع استمرار مطاردة الشباب للهلال في ظل تراجع المتصدر غير المبرر . وتتواصل الاثارة من خلال مطاردة شباب الظاهرية لشباب الخليل في رحلة المنافسة على المركز الثاني ومنافسة وادي النيص لشباب الظاهرية على المركز الثالث من خلال المواجهة المباشرة بينهما في الجولة القادمة واستمرار الصراع بين الامعري ووادي النيص على المركز الرابع ومن خلال هذه المنافسة قد تتبدل المراكز خلال الجولات القادمة بين جميع هذه الفرق على المراكز الثاني والثالث والرابع حسب النتائج ولن ننسى منافسة بلاطة على المركز الخامس مع الامعري ومنافسة المكبر على المركز السادس امام بلاطة وكل ذلك لان فارق النقاط بين جميع هذه الفرق متقارب . اما المنافسة الثالثة فاشتدت في قاع اللائحة مع وصول السمران للنقطة الرابعة ولديهم مباراة ديربي مع صاحب المركز التاسع الثقافي بسبع نقاط ووجود لقاء صعب للبيرة امام الامعري مما يعني ان المركز ان فاز على الثقافي وخسر البيرة من الامعري يكون بحاجة لكسب الموجهة المباشرة امام البيرة للهروب من شبح الهبوط. كذلك الحال فبقي الحال على ما هو عليه في مشوار الصراع بين الثقافي والبيرة وربما ستكون المواجهة المباشرة الفيصل بينهما .


العتال عريس الاسبوع وهداف الاياب واصل النجم فهد العتال تالقه في مرحلة الاياب فبعد ان سجل لفريقه هدف الفوز على وادي النيص في الجولة الاولى تالق مجددا وسجل هدفي فريقه امام البيرة وخاصة هدف الفوز في الدقائق الاخيرة وان لم يستطع التسجيل امام الظاهرية لان الفريق باكمله لم يظهر بالشكل المطلوب لكنه عاد في اكثر المباريات اثارة للشباب وسجل ثنائية فريقه في شباك الامعري ليكون قد سجل خمسة اهداف في اربع مباريات متصدرا بذلك قائمة هدافي الدوري في مرحلة الاياب .


احمد ماهر يواصل تالقه واصل النجم الصاعد تالقه مع الغزلان بعد ان كان قد منح الفوز لفريقه على شباب الخليل بهدف من مجهود فردي ويواصل نجوميته ويسجل مجددا امام البيرة بعد ان نال ثقة الجهاز الفني واصبح اساسيا في تشكيلة الغزلان وما يؤخذ على ماهر فقط تراجع لياقته البدنية في الحصة الثانية من المباراة وعليه الاهتمام بالجانب البدني اذا ما اراد مواصلة نجوميته ليكون قادرا على الظهور بشكل جيد على مدى تسعين دقيقة .


نعمان والبطاقة الصفراء من افضل المهاجمين ومتالق مع فريقه ويعتبر الرقم الصعب ويستطيع انقاذ الفريق في كل لحظة بسبب شجاعته ومهاراته وذكائه داخل الصندوق، الا ان ما يؤخذ على اشرف نعمان حصوله على ثلاث بطاقات صفراء في اول اربع لقاءات لفريقه ما سيجعله يغيب عن الفريق في احدى اهم المباريات في الجولة القادمة امام الظاهرية. وبما انه يعتبر صمام الامان لفريقه فعليه ان يتفادى حرمان فريقه من جهوده. وقد حصل نعمان على البطاقة الاقصائية الثالثة امام الثقافي وفريقه متقدم بثلاثة اهداف لهدف وقبل نهاية المباراة بدقائق ما يعني انه لم يكن هناك داع لتلك البطاقة التي ادت لغيابه عن لقاء هام وبالتالي فان النجومية تكتمل بتحمل المسؤولية وعلى اشرف نعمان ان ينتبه لانه نجم في فريقه وغيابه مؤثر دون ادنى شك .


ابو حبيب منقذ الجدعان لانه مهاري يستطيع التسجيل من انصاف الفرص فبعد ان فعلها امام الغزلان في لقاء خارجي، عاد واهدى فريقه هدف التعادل في اللقاء الخارجي امام المكبر ليثبت من جديد انه رقم صعب ولاعب مميز يمتلك ملكة التهديف لكن عصبيته الزائدة في كثير من المواقف تؤثر على نجوميته وعليه التحلي بالصبر دائما والابتعاد عن العصبية التي قد تحجبه عن النجومية لانه لاعب بانتظاره مستقبل قد يصنع نجوميته .


خليل شقيرات بصراحة اعجبني لفت نظري مهاجم جبل المكبر الصاعد خليل شقيرات في لقاء فريقه امام مركز بلاطة اذ امتاز بالاداء الرجولي والسرعة والجرأة على التسديد بقوة وحسن التمركز ولا ينقصه الا مزيد من الثقة من الجهاز الفني لزيادة خبرته واحتكاكه داخل المستطيل الاخضر لان شأنا مميزا سيكون لهذا اللاعب كونه لا زال صغيرا في السن . وبذلك ينضم شقيرات لمجموعة من اللاعبين الصاعدين امثال احمد ماهر والكوري وامجد زيدان وايسم طبطب واسامة الصباح ومجدي فنون ومصعب البطاط الذين سيشكلون نواة مستقبل الكرة الفلسطينية .


الهلال اكثر من علامة استفهام واصل هلال القدس نزيف النقاط وهذه المرة امام متذيل الترتيب مركز طولكرم بعد ان كان استعاد توازنه في الجولة الماضية بفوز على الثقافي وان كان الاداء غير مقنعا وتزامن ذلك الفوز مع خسارة الشباب ليعود الفارق للاتساع لتسع نقاط. وفي هذه الجولة لم يستطع الهلال اجتياز مركز طولكرم رغم ان الجميع توقع سهولة المهمة نظرا لتذيل السمران جدول الترتيب. ولا زال الجميع يتسائل عن سبب تراجع الهلال وفقدانه ست نقاط في اربع جولات في حين انه لم يفقد اية نقطة على مدار تسع جولات خاضها ذهابا ورغم ان الفريق ايضا يخوض المرحلة بنفس الجهاز الفني ولم يغادره أي من نجومه وتفاوتت الاراء بايعاز سبب التراجع الى الثقة المفرطة والتي ربما تكون وصلت لمرحلة الغرور او لعدم الاستعداد الجيد في فترة التوقف او ما عصف بالنادي من احداث في الفترة الاخيرة وربما جميع ما تم ذكره. بكل الاحوال لا زالت فرصة احراز اللقب باقدام لاعبي الهلال لان فارق الخمس نقاط مطمئن هذا اذا كانت هناك صحوة وتدارك الموقف ووضع حد لنزيف النقاط غير المفسر قبل ان يتدخل العامل النفسي ويصبح عائقا وحائلا لضياع فرصة احراز اللقب وخاصة ان هناك مواجهات صعبة بانتظار الهلال امام كل من شباب الخليل ابرز المطاردين والظاهرية الطامح لدخول المنافسة والامعري الذي يدافع عن لقبه.

من هنا فباعتقادي انه يجب ان تكون مراجعة شاملة لمسيرة الهلال خلال الاسابيع الاربعة الاولى من الاياب وتقييمها واستخلاص العبر قبل فوات الاوان كما حصل في الموسم السابق ووضع خطة طوارئ عاجلة ولا نقول لانقاذ الموقف وانما لتصحيح المسار لان السيطرة لا زالت موجودة .


الشباب وبريق امل جديد قد يكون الفوز الاغلى للشباب في هذه المرحلة لان هذا الفوز برهن ان العميد فريق بطولات ودافع عن سمعته وكبريائه كونه حقق الفوز على الامعري على ارضه وبين جمهوره بعد ان كان الامعري حقق ثلاثة انتصارات متتالية ويعيش فترة استقرار اداري وفني في حين ان الشباب عائد من خسارة مؤلمة في لقاء الديربي. ثلاث نقاط مهمة حققها نجوم العميد تزامنت مع هدية اخرى من سمران طولكرم الذين عرقلوا الهلال مجددا ليتقلص الفارق لخمس نقاط مع وجود مواجهة مباشرة ولقاءات صعبة للهلال امام كل من الظاهرية والامعري. وما يثبت ان العميد عاقد النية للمنافسة حتى الرمق الاخير الاداء الجميل الذي من خلاله حقق الانتصار بتالق القائد فهد العتال صاحب ثنائية جديدة بعد ثنائيته امام البيرة وهدف الفوز امام وادي النيص. استعادة التوازن والتسلح بمعنويات مرتفعة ومعالجة الاخطاء واستمرار الالتفاف حول الفريق جلها عوامل تساعد في تحقيق الهدف باستمرار المنافسة من جهة على لقب الدوري واستمرارها في الجبهة الاخرى المتمثلة ببطولة الكاس وخاصة انه سيواجه الامعري مرة اخرى. بانتظار مواصلة تقديم اداء مقنع وتحقيق نتائج ايجابية وخدمات او هدايا من فرق اخرى، يبقى العميد مرشحا بقوة لتحقيق انجاز هذا الموسم .


الغزلان نتيجة واداء بكل تاكيد فان اكثر حالة استقرار في دوري المحترفين هي حالة الغزلان لانهم يواصلون مسيرتهم دون أي ضغط فهم غير مطالبين رسميا بالمنافسة على لقب الدوري وان حدث ذلك فلا ضير وخاصة انهم بدأوا موسمهم بلقب بطولة الشهيد ياسر عرفات ولديهم فرصة للمنافسة على كاس فلسطين، وحالة الاستقرار التي يعيشها الغزلان تدفعهم لتحقيق نتائج ايجابية موصولة باداء مقنع وفرصة لمنح الثقة للعديد من اللاعبين الذين سيتكل عليهم الفريق في قادم المواسم. باداء رائع فك الغزلان عقدة الملعب البيتي وحققوا انتصارا على مؤسسة البيرة وصلوا به للنقطة 25 مقبضين على المركز الثالث ليواصلوا بذلك مطاردة العميد. اكتمال الصفوف ووجود دكة بدلاء وتشكيلة ثابتة وانسجام داخل الملعب وزحف ومساندة جماهيرية مستفيضة جميعها عوامل نجاح وحافزا لتحقيق الانتصارات والتحضير للمواسم القادمة بكل ثقة ودون اية ضغوطات نفسية ما يجعل الفريق يعيش افضل فتراته وما ينقصه الان سوى تحقيق نتائج ايجابية في بطولة الكاس .


الامعري هزيمة اولى بعد ثلاثة انتصارات متتالية، تلقى مركز شباب الامعري اول هزائمه على ارضه وبين جماهيره عندما استضاف شباب الخليل ليتجمد رصيد الفريق عند النقطة 21 ويتراجع للمركز الخامس بعد ان كان وصل للمركز الرابع مع نهاية الجولة الثالثة متأثرا بفوز وادي النيص على ثقافي طولكرم ووصوله للنقطة 22 في حين كان بمقدور الامعري دخول المنافسة على المركز الثالث وملاحقة الغزلان في رحلة العودة لوصافة الدوري التي كان يحتلها مع انطلاق الموسم. الفريق لم يظهر بالمستوى المطلوب ولعب منقوصا ما يعني ان العامل النفسي كان له دور في ذلك اللقاء الذي كان يعتبر ثأريا. الخسارة لا تعني ان حالة الاستقرار التي وصل لها الفريق قد تزعزت وانما فرصة للجهاز الفني للوقوف على وضع الفريق امام الفرق المميزة ومواصلة معالجة الاخطاء وخاصة ان لقاء ثانيا سيجمع الامعري مع الشباب في دور 16 من بطولة الكاس وكل منهما يعلق امالا بالمنافسة على اللقب لتعويض الموسم واحراز لقب. لكن القرعة وضعت كليهما في نهائي مبكر ومواجهة من العيار الثقيل هي مواجهة اقصائية ولا تقبل القسمة على اثنين وبامكانها رسم معالم المرحلة القادمة. بكل الاحوال فالامعري قادر على تدارك الامور لانه يمتلك جهازا فنيا متمكنا ولديه مجموعة لاعبين مميزين بامكان الجهاز الفني توظيفهم بالشكل المثالي من اجل تحقيق انجاز .


المكبر – وبلاطة مباراة كانت مقبولة من الناحية الفنية ظهر فيها الانضباط التكتيكي في اكثر من فترة وكانت الخيارات متوفرة للمدير الفني للجدعان في حين غابت من قبضة مدرب المكبر الذي بدأ بتشكيلة مثالية ولعب بخطة هجومية جعلته يسيطر على مجريات الشوط الاول. المكبر لعب بطريقة 4-4-2 على الورق وتحولت من الناحية التكتيكية الى 4-3-3 مع اندفاع ثائر قراعين للمنطقة الامامية كمهاجم ثالث مع سامح مرعب وخليل شقيرات معتمدا على العرضيات من الجهة اليمنى وانضباطا دفاعيا في العمق وفي الميسرة ومع بداية اللقاء قرأ عيسى المباراة ولاحظ ان الثغرة تتمثل في الجانب الايمن للجدعان فضغط بكلا المهاجمين على منطقة يوسف عدوان الذي تحمل العبئ الاكبر وارهق بدنيا خاصة ان ابو سرحان الذي كان يشغل منطقة الوسط اليمنى لم يكن يقم بواجبه الدفاعي. مدرب بلاطة تنبه لعدم عودة ابو سرحان فاوعز بتبادل مراكز بين الحويطي وابو سرحان ما اضعف ميسرة بلاطة اذ كان الحويطي نشيطا فيها ولم يخف الضغط على عدوان. بلاطة الذي لعب بطريقة 4-5-1 معتمدا على ادهم ابو رويس كمهاجم صريح وفرض زيادة عددية في منطقة الوسط لم ينجح في الحد من هجمات المكبر كون الخط الخلفي كان متراجعا وهذا التراجع خلق مساحة للنسور استغلوها في التسديد في اكثر من مناسبة وعاب هجوم المكبر عدم وجود مهاجم في العمق الدفاعي يضيق الخناق على بهاء بدرساوي الذي كان مرتاحا واللعب على الاطراف في حين اعتمد الجدعان على الهجمات المرتدة والتمريرات القصيرة في منطقة المناورة لضرب عمق دفاعات الجبل ونجحوا مرتين في ذلك كان اخطرها انفراد ابو رويس بمرمى خلايلة وعدم التصرف بالكرة بشكل سليم فوت على فريقه فرصة التقدم وبقى المكبر ضاغطا حتى ترجمت جهود لاعبيه بهدف لثائر قراعين . الشوط الثاني كانت خيارات حمودة متوفرة وتنبه لنقاط الضعف فاستبدل عدوان ودفع بالباشا في خط الوسط ولعب باحمد مساعد كظهير ايمن وبذلك اغلق ثغرة الجبهة اليسرى للمكبر مما اضطرهم للانتقال والضغط على نصاصرة الذي ايضا ارهق بدنيا بفعل عدم مساندة خط الوسط كما لعب ابو حبيب كمهاجم صريح من اجل استغلال الفرص والضغط من اجل التعديل واعاد ادهم الى منطقة الوسط ومن ثم دفع باردنية مكان ابو سرحان المصاب فاستعاد الفريق توازنه واصبح يشكل خطورة على مرمى خلايلة نجح ابو حبيب في استغلال فرصة سانحة للتعديل فعدل النتيجة بذكاء. عاد المكبر للضغط في ظل عدم توفر الخيارات لسمير عيسى الذي حث لاعبيه على الهجوم المتواصل فيما اغلق الجدعان منطقة المناورة وقد اضاع المكبر فرصا خيالية عن طريق شقيران واردنية ومرعب وقراعين وتالق ابو سليم وخط دفاعه بقيادة البدرساوي وبقي الفريق يعتمد على المرتدات وكاد الحويطي ان يتقدم لبلاطة من كرة ابو حبيب الذكية لولا براعة خلايلة في الضغط عليه وعاد خلايلة بخطف نجومية المباراة بعد انقاذه انفرادا وتسديدة صاروخية لابي حبيب باعجوبة. بهذه النتيجة بقي كل في موقعه ورفع رصيده بنقطة اضافية فلم يستطع المكبر الفوز على ارضه والصعود مرتبة ولم يستطع الجدعان الفوز ودخول المنافسة على المركز الرابع خاصة بعد خسارة الامعري الا ان نقطة من لقاء خارجي وباداء متوازن ومقبول تجعل الجدعان يواصلون مسيرتهم باطمئنان وبقي عليهم تصحيح المسار في الديار. المكبر واصل وان وصل استنزاف النقط الا ان الضغط قد خف بحصوله على نقطة وخسارة كل من البيرة والثقافي ليبتعد بفارق خمس نقاط عن البيرة وثماني نقاط عن الثقافي .


وادي النيص – ثقافي طولكرم مباراة دون المستوى المطلوب خاصة في شوطها الاول الذي امتاز بالعشوائية من كلا الفريقين تمثلت في الاعتماد على التشتيت والكرات الهوائية والمقطوعة والالتحامات البدنية والنزعة الفردية فكان الاداء متواضعا مع بعض الفرص الخجولة للثقافي وفرصتين غاية في الخطورة للترجي واحدة للبديل امجد زيدان واخرى امام فوهة المرمى الخالي لعرفات صبيح. ليستمر الاداء غير المقنع حتى نهاية الشوط الاول. تحسن الاداء في الشوط الثاني وفي بدايته كانت هناك افضلية للثقافي الذي اعتمد على العرضيات دون جدوى حتى سنحت فرصة خطيرة لمامون رجب من خطئ دفاعي لرياض نايف وضعها رجب في القائم بغرابة بعد ان تجاوز توفيق علي. السيطرة تحولت مباشرة لواد النيص فسجل نعمان هدفا بمجهود فردي منح فريقه الثقة فتحسن اداء الترجي واصبح يعتمد على التمريرات القصيرة خاصة في الوسط وترك المهاجمين منطقة العمق وانطلقا من الاطراف فشكلت انطلاقات نعمان من الميمنة خطورة واضحة ومثلها من الميسرة عند السباخي الذي نجح في كسر مصيدة التسلل واستغلال تقدم الحارس ومضاعفة تقدم فريقه. تخلى الثقافي عن حذره بعد هدف السباخي فتقدم فحماوي وعاد حساسنة للمنطقة الخلفية وتحرك برهوش مجددا واسفر هذا الضغط لحصول الثقافي على ركلة جزاء قلص من خلالها الاسدي لهدف ومن ثم تواصلت صحوة الثقافي في حين غابت الخطورة الواضحة على المرمى واعتمد الترجي على الهجمات المرتدة التي غالبا ما يقودها نعمان الذي توغل مرارا معتمدا على مهارته الفردية التي مكنته من الحصول على ركلة جزء ترجمها السباخي لهدف ثالث. بهذا الفوز عاد الترجي للمركز الرابع بعد ان رفع رصيده للنقطة 22 مستفيدا من خسارة الامعري . فيما بقي الثقافي يقبع في المركز قبل الاخير بسبع نقاط وباربعة هزائم متتالية خلال مرحلة الاياب وباداء لم يكن كذلك الاداء الذي قدمه امام الهلال المقدسي لتستمر رحلة المعاناة .


البيرة دائرة الخطر تضيق لا جديد يذكر في موقع فرسان الوسط فنقطة واحدة من اربع مباريات لم تسعف الفريق في استغلال خسائر الثقافي والتوغل في منطقة الامان بعد خسارته الثالثة من الغزلان ليتجمد رصيده عند النقطة العاشرة ويبقى في دائرة الخطر وبحاجة لحلول سريعة قبل ان تتواصل صحوة المركز ويعود الثقافي من جديد او يدخل صراع حسابات النتائج الاخرى من جديد خاصة ان لقاءه القادم امام الامعري في ديربي صعب وهناك ديربي كرمي قد يقرب احد الفريقين منه وتصبح الجولات القادمة اكثر صعوبة مع ازدياد الضغط النفسي على اللاعبين .


السمران والبحث عن الامان فوز على المكبر ونقطة من المتصدر حقيقة تعبر عن صحوة وان كانت متاخرة لكن فرص النجاة قائمة بعد خسائر الثقافي والبيرة المتتالية والمطمئن ان الفريق قد فرض التعادل على الهلال المدجج بالنجوم والمتصدر وفاز على المكبر المتجدد. من هنا فان فرص النجاة قائمة بشرط مواصلة حصد النقاط وخاصة بالانتصارات. وربما سيقترب الفريق اكثر فاكثر ان استطاع الفوز في لقاء الديربي والوصول للنقطة السابعة متساويا مع الثقافي ومقتربا من المؤسسة لكن ذلك كما اسلفنا لا ياتي الا بتحقيق الانتصارات والابتعاد عن سكة الخسائر واستنزاف النقاط .

مواضيع قد تهمك