شريط الأخبار

رئيس اتحاد الطائرة العميد عصفور: اتمنى من الاندية ان تتحدث هي عن ما احدثته من تغييرات ايجابية

رئيس اتحاد الطائرة العميد عصفور: اتمنى من الاندية ان تتحدث هي عن ما احدثته من تغييرات ايجابية
بال سبورت :  

رام الله- حوار بسام ابو عرة/ قليلون هم اصحاب الهمم العالية والشخصيات الفذة الذين يعملون بادارة واعية منظمة بعيدا عن الارتجالية والشخصنة والفئوية والفصائلية والجغرافيا , بل من النادر ان نجد هذه الايام شخصية نبيهة تعمل بجد ونشاط وبطريقة مدروسة ومنظمة بعيدا عن الاضواء والاعلام , لان هؤلاء همهم الاول والوحيد العمل الوطني الرياضي بامتياز , والعمل لرفع راية الوطن فلسطين في كل المحافل العربية والاقليمية والدولية , يعملون دون ضجيج يوصلون الليل بالنهار من اجل خدمة ابناء وطنهم في عملهم الرسمي والاهلي ويعملون بمهنية عالية قل نظيرها هذه الايام.

شخصيتنا الفذة التي سنحاورها ليست كاي شخصية , لان ضيفنا لهذا اليوم شخصية وطنية مناضلة من الطراز الاول , امضت اكثر من سبع سنوات في سجون ومعتقلات الاحتلال, وتم هدم منزلها في العام 1988 مع بداية الانتفاضة الاولى , وكان هدم منزلها من اوائل البيوت التي هدمها الاحتلال ضمن سياسة القبضة الحديدية التي مورست يومها على الانتفاضة الفلسطينية الاولى, كما ان ضيفنا يمتاز عن غيره من الشخصيات بدماثة اخلاقه وتميزه في عمله وهو شخصية محبوبة للجميع , يعرف ماذا يريد .

"يفرحني ان ارى علمنا فلسطين مرفوعا في كل المحافل العالمية , ويزيدني فرحا وسرورا ان ارى شابا من شبابنا يرفع علم الوطن في المشاركات الرياضية عربيا ودوليا ,لان فلسطين اولا دائما , ويغضبني غيابنا عن المشاركات والبطولات العربية والدولية , لان غيابنا يعني غياب اسم وعلم وممثل فلسطين عن تلك المحافل الدولية والتي من خلالها نستطيع القول للعالم اجمع اننا موجودون واننا شعب يستحق الحياة والدولة".

هذه الكلمات الرائعة قالها ضيفنا الكبير العميد جبر عصفور رئيس الاتحاد الفلسطيني للكرة الطائرة ضمن حوارنا الشامل معه عن كرة الطائرة الفلسطينية وعن الاتحاد بغية اطلاع القارئ العزيز على هذه الشخصية الفذة التي اعادت الروح والحياة الى اللعبة واللاعبين والاندية والمنتخب في فلسطين , فكان هذا الحوار الشيق …..

كيف تقيمون مرحلة الاتحاد السابقة ؟

اشكر جميع الذين كانوا في الاتحاد السابق على جهدهم وعملهم في الاتحاد حيث انهم قدموا قدر استطاعتهم للعبة واللاعبين والاندية , وانا من انصار الذين يشكرون من سبقوه في الاتحاد ولست من انصار ذم الناس بعد رحيلهم , فلهم منا كل احترام وتقدير على جهدهم وعملهم من اجل كرة الطائرة الفلسطينية .

ماذا احدث العميد جبر عصفور من تطورات في الاتحاد منذ توليه رئاسته؟

اتمنى ان تتحدث الاندية ومراقبي اللعبة عن التغيير الذي احدثته منذ توليت رئاسة الاتحاد , حتى لا اتحدث انا عن شخصي بل الانجازات التي حصلت هي التي تتحدث وتفصح عن حالها , حيث باشرنا في 17 تموز باعتماد اجندة الاتحاد لتمثل تقليدا سنويا لنا , فبدئنا في بطولة السوبر والذي جمع بين عزون وسنجل وانتهى لمصلحة سنجل, بعد ذلك تنظيم بطولات الفئات العمرية 90 و92 و94 من اجل انشاء جيل شاب قادر على التواصل ورفد الاندية باللاعبين وايجاد الارضية اللازمة لكرة الطائرة من خلال هذه الفئات العمرية , وليس التركيز فقط على الفريق الاول , ومن ثم اطلقنا بطولة الشواطئ بعد ان قمنا بانشاء ملعب قانوني لهذا الغرض في بيت فوريك في محافظة نابلس , ومن ثم تم اطلاق البطولة النسوية والتي فاز في كأسها فريق مركز ابداع الدهيشة بجدارة ,ومن ثم المشاركة في البطولة الملكية الاردنية وكانت هذه المشاركة مشرفة لنا , ونحن الان مستمرون في بطولة كاس فلسطين وقطعنا شوطا كبيرا فيه بمشاركة 49 ناديا من جميع المحافظات حيث سيتم اقامة اللقاء الختامي لهذه البطولة يوم الجمعة الموافق 28 من الشهر الجاري على صالة المرحوم ماجد اسعد بالبيرة .

من جانب اخر سنبدا بالدوري التصنيفي بعد الانتهاء من بطولة الكأس وانتقاء وفرز لاعبي المنتخب ا باشراف مختصين من الاتحاد حتى يكون الاختيار لمن يستحق فقط من اللاعبين .

هل انهى الاتحاد كافة بطولاته؟

قمنا باطلاق جميع البطولات وانتهينا من المراحل الاربعة الاولى منها ونحن الان في المرحلة الخامسة, حيث اختتمت بطولة السوبر ثم مواليد 90 و92 و94 بالاضافة الى البطولة النسوية والدوري التصنيفي ونحن الان مستمرون في بطولة الكاس.

ونحن ننظر الى اطلاق البطولات باهمية كبيرة ولكن الاهم هو ان ننجح هذه البطولات بالادارة الحكيمة والتنظيم الجيد .

هل حدد الاتحاد اجندته للعام الجديد وما هي الاولوية له فيها؟

طبعا اطلقنا اجندتنا السنوية بمواعيدها واماكن صالاتها الرياضية , وهي تقريبا نفس الاجندة العام الماضي , لكن المهم لدينا والاولوية في هذا الاطار هم الفئات العمرية والاهتمام بهم جيدا واعطائهم حقهم في البطولات وسنقوم بالتركيز عليهم لانهم هم من سيرفد الاندية والفرق بالعناصر الشابة التي ستكون هي الاساس لكل الاندية .

ماذا بالنسبة لانتقاء لاعبي المنتخب الوطني رجالا وسيدات, وماذا بالنسبة للفئات العمرية هل سيكون لها منتخبات؟

بالنسبة لانتقاء لاعبي المنتخب الوطني سيتم انتقاء اللاعبين بعد ختام بطولة الكأس في الثامن والعشرين من الشهر الجاري , وسيتم اقامة معسكر تدريبي للمنتخب بعد ذلك من اجل الوقوف عن كثب لمستواهم ومعرفة النواقص التي قد تظهر من خلال المعسكر خاصة لمراكز اللاعبين والتفاهم فيما بينهم .

كما اننا سنهتم كثيرا في الطائرة الشاطئية والتي تعتبر التحرك والهامش اوسع بها بدليل النتائج المميزة والمشرفة التي حققها منتخبنا في البطولة الدولية التي جرت في سلطنة عمان .

وانتهز الفرصة هنا لاقدم شكري الجزيل للمدرب ابو عيطة مدرب المنتخب وللاعبين العرقان وطافش على ما قدماه من مستويات رائعة ومباريات قوية شرفا من خلالها فلسطين افضل تشريف خاصة بعد لعبهم سبع مباريات وفوزهم في ستة منها , وكانوا افضل الفرق المميزة بالبطولة رغم قلة الامكانيات وقلة المشاركات الا ان الارادة والتصميم كانا حاضرين للاعبي الوطني في البطولة فحققا المراد.

ما هي علاقتكم كإتحاد بشركة جوال , خاصة بعد توقيعكم معهم يوم الاحد اتفاقية لرعاية المنتخب ومن قبله الدوري؟

شركة جوال هي الراعي الاساسي لنشاطات الاتحاد, وتم انجاز رعاية المنتخب الوطني يوم الاحد وهو بمثابة انجاز للطرفين , فشركة جوال شركة وطنية نرفع لها القبعات لما تقدمه للرياضة الفلسطينية بشكل عام ولكرة الطائرة بشكل خاص, ومن هنا لا يسعنا الا ان نقدم الشكر والعرفان لهذه الشركة الرائدة والاولى في فلسطين , وجوال دائما السباقة لتقديم المساعدة والدعم والرعاية للانشطة الشبابية والرياضية فهي رمز وطني اصيل.

كيف تقيم العلاقة بين الاتحاد واللجنة الاولمبية ووزارة الشباب والرياضة ؟

بالنسبة للجنة الاولمبية علاقتنا فيها علاقة تكاملية فهي المرجعية الاساسية لنا ولكل الاتحادات الرياضية ونحن على تواصل معها وبالذات مع اللواء جبريل الرجوب رئيس اللجنة وعلاقتنا وثيقة ومتينة ونحن دائمو التنسيق معهم وهناك تعاون معهم وخاصة بالامور المادية بحيث انهم لا يقصرون باي طلب مادي او غيره لنا ,اما وزارة الشباب فعلاقتنا بها ايضا علاقة جيدة من خلال الاحترام المتبادل بيننا خاصة انها تمثل الجهة الحكومية , ونتعاون معها كثيرا خاصة انها توفر لنا الصالات الخاصة ببطولات الكرة الطائرة ولها الف شكر.

هل من عقبات ومشاكل تواجه الاتحاد وخاصة في الناحية المادية والصالات والملاعب القانونية؟

حقيقة هناك نقص في البنية التحتية الخاصة بالصالات المغلقة للعبة كرة الطائرة وهذه هي من اهم العقبات التي تواجهنا وتواجه انتشار اللعبة اكثر واقامة البطولات على ملاعب قانونية .

ونحن نقوم بدورنا نتعاون مع جميع المؤسسات الوطنية في هذا الاطار وخاصة وزارة الشباب والرياضة التي توفر لنا مشكورة الصالات لاقامة البطولات الخاصة باللعبة وبالدوريات والانشطة الخاصة بكرة الطائرة.

اما بالنسبة لوضعنا المادي والمالي فالحمد لله انه جيد وقمنا باقرار الموازنة الخاصة بنا , بمعنى لا يوجد عائق مادي .

ماذا بالنسبة للتحكيم وهل لدينا حكام دوليون , ولماذا لا تقومون بتنظيم دورات حكام جدد؟

نعم التحكيم جزء مهم من عناصر نجاح اللعبة وهو جزء من اجندتنا المقبلة , من خلال اقامة عدة دورات تأهيلية للحكام لايجاد حكام جدد وفي نفس الوقت زيادة خبرة الحكام الموجودين , وسنحاول استقدام خبراء من العالم العربي ليحاضروا في الدورات التحكيمية التي ننوي اقامتها خلال هذا العام.

وبالنسبة لايجاد حكام دوليين فان هذا الامر سنقوم به من الصفر لان أي حكم يحمل الشارة الدولية له شروط معينة من قبل الاتحاد الدولي ومنها ان يكون مسجلا في الاتحاد الدولي منذ 3 سنوات وغيرها من الشروط التي لا تتوفر في معظم حكامنا ولذلك سنعمل من الصفر في هذا الامر.

اليست انديتنا بحاجة ماسة لمدربين ذوي كفاءة ؟

هذا ما سنعمل عليه في المرحلة المقبلة , لان العملية التدريبية مهمة ويجب ان تكون وفق نظم وقوانين مدروسة وتخصصية وليس تدريبا ارتجاليا , فسنقوم بتنظيم دورات تأهيلية للمدربين من اجل تكامل عناصر النجاح للعبة بالتحكيم والتأهيل الاداري وكذلك المدربين وسيتم اقامة ورشات عمل في هذا النطاق.

ماذا بالنسبة لبطل الدوري وبطل الكاس , هل سيتم اجراء مباريات بين بطل الضفة وبطل القطاع؟

نتمنى ان نستطيع القيام بذلك في ظل الشرعية الفلسطينية برئاسة الرئيس محمود عباس , ونحن نتمنى ان يكون لدينا بطل واحد هو بطل فلسطين لكن الظروف القاهرة هي التي تمنعنا من تحقيق هذا الامل و خاصة في ظل الظروف الاستثنائية التي نعيش بفعل الانقسام الحاصل والذي نتامل من الله ان تعود الوحدة الفلسطينية لانها هي راسمالنا جميعا وهنا اشكر نائب رئيس الاتحاد في غزة الشامي على جهوده هو وباقي الاعضاء للارتقاء باللعبة في القطاع.

ماذا بالنسبة لكاس الرئيس عباس ؟

سنقوم بعمل نموذج موحد لكاس الرئيس عباس وهناك ترتيبات من اجل مشاركة عربية في هذه البطولة المهمة من خلال استقدام فريقين من الاردن الشقيق بدعوة اندية الوحدات والبقعة وكذلك فريقان من داخل الخط الاخضر مع مشاركة افضل اربعة فرق في الدوري الفلسطيني , بحيث نوسع نطاق بطولة كاس الرئيس لتصبح بطولة عربية.

ماذا بالنسبة للمشاركات الخارجية للاندية وللمنتخبات ؟ وكيف هي الاستعدادات لها؟

يجب المشاركة في البطولات الخارجية لكن بطريقة مدروسة وضمن استعدادات جيدة للمنتخبات وللاندية لاننا لا نريد مشاركة من اجل رفع الراية فقط بل من اجل مشاركة فاعلة ومشرفة خاصة اننا قادرون على تمثيل فلسطين بطريقة مشرفة وايجابية وننافس بشرف وقوة.

ماذا ينقص اتحاد الطائرة بعيدا عن الناحية المادية ؟

ينقصنا ان يكون هناك تكاملا ذهنيا مع ادارات الاندية المعنية بالكرة الطائرة بحيث نرتقي بالاندية والاتحاد واللعبة كرياضة اساسية ومنها نعلي الراية ,راية اللعبة التي نحب ونريد, لاننا يجب ان نكون معنيون بفلسطين اكثر من عنايتنا بانديتنا.

من هي الاندية المميزة باللعبة محليا وهل هناك اندية وفرق جديدة مميزة؟

طبعا في كل بطولة او دوري في العالم يكون هناك اندية مميزة باللعبة وعندنا اندية مميزة مثل جيوس وعزون بطل الكاس وسنجل بطل الدوري والسوبر, وهناك فرق جديدة مميزة مثل جينصافوط والنزلة وهي حققت نتائج باهرة في الفترة الاخيرة.

اين كرة الطائرة الفلسطينية بين اقرانها العربيات؟

وضعنا بالنسبة للعالم العربي حتى اللحظة دون المستوى المطلوب ونحن بحاجة ماسة للاهتمام اكثر وترتيب اوراقنا بطريقة سليمة من اجل الوصول الى المستويات العربية خاصة في ظل وجود خامات من اللاعبين لدينا لكنها بحاجة للاهتمام والمتابعة والصقل .

اين نحن من الطائرة الشاطئية؟

في كرة الطائرة الشاطئية لدينا رأي اخر لانه لدينا عناصر مميزة وامكانيات جيدة قادرة على المنافسة عربيا وهذا ما حصل في مشاركتنا في سلطنة عمان بحيث حقق منتخبنا نتائج باهرة ومشرفة , وسيكون لنا حظوظا في بطولات كرة الطائرة الشاطئية مستقبلا.

هل وضع الاتحاد نصب عينيه اقامة مدارس متخصصة بكرة الطائرة ؟

نعم ونحن نعمل حاليا على هذا الامر وطلبنا من بعض الاندية المميزة الاهتمام بهذا الامر واقامة المدارس الخاصة باللعبة من جميع الفئات العمرية ونحن كاتحاد سنقوم بدعمهم في كل احتياجاتهم .

هل يؤثر عملك في الاتحاد على عملك الرسمي ؟

بالعكس من ذلك , انا اقوم بعملي الرسمي على اكمل وجه وصورة وفي نفس الوقت اقوم بعملي التطوعي والاهلي ايضا على اكمل صورة دون تعارض بل بالتكامل بينهما لانني اعطي كل عمل حقه .

ماذا يفرح العميد جبر عصفور ؟

يفرحني ان ارى رايتنا وعلمنا فلسطين عاليا يرفرف على سارية البطولات المحلية والعربية والدولية , وان ارى شابا يرفع العلم بهامة مرفوعة في كل المحافل الدولية لان فلسطين اولا دائما.

ماذا يغضب العيد جبر عصفور؟

يغضبي غيابنا عن المشاركات الخارجية لان معنى ذلك عدم رفع العلم في تلك المشاركات.

البطاقة الشخصية للعميد جبر عصفور

جبر محمد عصفور , من مواليد عام 1964 عضو سابق في نادي سنجل ولاعب ايضا في سنجل سابقا واداري في الثمانينات وكان مشرفا رياضيا للفريق السنجلاوي ومن ثم انقطع عن النشاط الرياضي مدة طويلة حيث كان معتقلا في سجون الاحتلال مدة سبع سنوات قضاها في معظم المعتقلات والسجون الاسرائيلية , وتم هدم منزله في العام 1988 مع بداية الانتفاضة الاولى وكان هدم بيته من اوائل البيوت التي تم هدمها الاحتلال ضمن سياسة القبضة الحديدية التي مورست على الانتفاضة وبعد الخروج من الاسر عاد وتسلم النادي , ومن ثم دخل انتخابات الاتحاد الفلسطيني للكرة الطائرة ونجح باقتدار وتميز واختير رئيسا للاتحاد بعدما اكتسح الانتخابات.

مواضيع قد تهمك