شريط الأخبار

برنامج الامم المتحدة الأنمائي يطلق قريبا برنامج " الرياضة للشباب الفلسطيني"

برنامج الامم المتحدة الأنمائي يطلق قريبا برنامج  الرياضة للشباب الفلسطيني
بال سبورت :  

القدس – وكالة بال سبورت / حرصا منهم على تطوير الرياضة الفلسطينية ومتابعة الشباب الفلسطيني، وتوفير الاماكن الامنة لهم لممارسة حقهم باللعب والحياة ومن أجل بناء روح التطوع وتعزيز المهارات بينهما، قام برنامج الامم المتحدة الانمائي ( UNDP ) بالتعاون مع عدد من المنتديات العالمية ومنتدى شارك الشبابي بتنفيذ مشروع يعد الاول من نوعه في فلسطين يعمل على تطوير وتعزيز المهارات لدى الشباب من خلال ممارسة الرياضة واعطائهم عدد من دورات القيادة الشابة وتطوير القدرات، وللخوض في تفاصيل المشروع كان لنا هذا اللقاء مع مسؤولة الآعلام والعلاقات العامة في برنامج الامم المتحدة الانمائي دانية درويش والتي اجابت على اسئلتنا بالشكل التالي:

ما هو مشروع الرياضة للشباب في فلسطيني ومع أي الفئات العمرية يختص؟

الرياضة للشباب الفلسطيني هو مشروع ممول ومنفذ من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي/برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني (UNDP/PAPP) ومنتدى الهند، البرازيل وجنوب إفريقيا (IBSA) بالتعاون مع منتدى شارك الشبابي. ويستهدف البرنامج ست فئات عمرية هي:

§ 5- 6 سنوات

§ 7 – 8 سنوات

§ 9 – 10 سنوات

§ 11 – 12 سنة

§ 13 - 14 سنة

§ 15 – 17 سنة

ما هي الأهداف الرئيسية التي سيتركز عليها المشروع؟

يهدف البرنامج إلى عدة نقاط لعل من أبرزها:

§ توفير بيئة رياضية آمنة للعب للشباب والأطفال مما يساهم في تحسين مستوياتهم.

§ دعم بناء الفرق وتعزيز المهارات من خلال الرياضة الجماعية، إضافة إلى تطوير المهارات الشخصية.

§ تطوير القيم والمهارات القيادية لدى الشباب.

§ تشجيع روح التطوع في المجتمع.

§ المساهمة في تماسك النسيج المجتمعي.

§ زيادة نسبة مشاركة الشباب من كلا الجنسين في مجموعة من النشاطات الرياضية.

هل سيكون المشروع طويل الأمد أو قصير الأمد؟

هذا مشروع طويل الأمد نأمل من خلاله بناء المهارات الرياضية للشباب والفرق والتي من شانها رفع مستوى مشاركة اللاعبين محليا وإقليميا ودوليا، كما وسيساهم هذا المشروع في تطوير هيكل لبرنامج يستطيع أن يوفر الأسس والموارد البشرية لمستقبل الفرق الفلسطينية.

أي المناطق الرئيسية التي سيخدم بها المشروع وما هو حجم الأندية أو المدارس التي يمكن استيعابها؟

سيطلق البرنامج من خلال المرحلة التجريبية، بالتعاون مع حوالي 40 مدرسة، في ثلاث مناطق رئيسية وهي القدس ورام الله وغزة ولكن سيتم ضم مناطق أخرى مع نمو وتطور البرنامج.

إلى أين تطمحون بالوصول عبر مشروع الرياضة للشباب الفلسطيني ومن أين انطلقت الفكرة؟

الرياضة للشباب الفلسطيني (PYSL) هو برنامج وطني مجتمعي رياضي مصمم لتزويد الشباب والمراهقين والأطفال ببيئة رياضية آمنة ومنافسة، نأمل أن يساعد هذا المشروع في زيادة اشتراك الشباب الفلسطيني في الرياضة بكافة أنواعها، وبناء الفرق ويشجع مشاركة الأهل والمجتمع ككل واكتشاف طاقات جديدة يمكن إدراجها في الفرق.

من هي المؤسسات الشريكة في المشروع؟

المؤسسات الشريكة في هذه المرحلة هم منتدى شارك الشبابي ومؤسسة خطوات Paces في القدس ونأمل أن نؤسس قريبا شراكات مستقبلية مع القطاع الخاص الفلسطيني والأندية الأخرى.

متى سيتم افتتاح المشروع؟

بدء التسجيل في البرنامج وسيستمر حتى العاشر من ايار الجاري ومن بعد ذلك سيتم بدء التدريبات واختيار الفرق ووضع البرنامج للموسم الاول، ومن المتوقع ان يتم التحضير لثلاث مواسم في السنة الربيع والخريف والشتاء وذلك لعدم التاثير على برامج المخيمات الصيفية.

مواضيع قد تهمك