شريط الأخبار

قراءة فنية في مباريات الاسبوعين الثامن والتاسع للدوري السلوي الممتاز

قراءة فنية في مباريات الاسبوعين الثامن والتاسع للدوري السلوي الممتاز
بال سبورت :  

رام الله- كتب بسام ابو عرة / واصل فريق دلاسال القدس صدارته للدوري مع اختتام مباريات الاسبوعين الثامن والتاسع على التوالي, ليبقى يغرد وحيدا دون تلقيه اي خسارة حتى الان, ليكون الفريق الوحيد ايضا الذي ظهر بمستوى ثابت من الاسبوع الاول وحتى نهاية الاسبوع التاسع , فيما تقلبت الفرق الاخرى بين مستويات جيدة واخرى متذبذبة , ويحسن تسمية الدوري بالمتقلب والمفاجأت , فلم يكن هناك فريق يبتعد بالمستوى عن غيره من الفرق فجل الفرق في مستوى واحدا تقريبا , واذا استثنينا دلاسال القدس الفائز في جميع مبارياته فإن باقي الاندية خسرت بعضا من مبارياتها وفي بعض الاوقات مع فرق ضعيفة .

فيما ستكون مباراة دلاسال القدس وقلنديا المباراة الحاسمة لفريق دلاسال القدس من ناحية مواصلة مشواره الناجح ام ان مركز قلنديا سيوقف هذا النجاح ,فالمباراة ستكون صعبة , ففريق قلنديا من الفرق القوية والمستوى الرائع وهي نفسها التي هزمت دلاسال القدس في المباراة الختامية للدوري السابق , ولذلك فإن الاسبوع العاشر مهم جدا لدلاسال القدس ولكل الفرق المنافسة على الدوري وكلهم بإنتظار هدية من مركز قلنديا ليكون اللقاء المرتقب بين دلاسال القدس وابداع الفيصل للحصول على كأس الدوري.

وكان الاسبوعان الماضيان شهدا تذبذبا بالمستوى لمعظم الاندية باستثناء دلاسال القدس وابداع وقلنديا ,وما عدا ذلك فقد فازت الاندية في مباراة وخسرت مثلها وفرقا اخرى خسرت, وهذا دليل على المستويات المتذبذبة للفرق من جهة ولدخول الاحتراف الجزئي بدخول لاعب اجنبي محترف واحد في كل نادي مما رفع المستوى لجميع الفرق التي انضم اليها المحترفون , ولذلك ارتفع مستوى الدوري هذا العام عنه عن العام الماضي .

وشهد الاسبوع الثامن فوز كل من حطين ودلاسال القدس وارثوذكسي رام الله وابداع وارثوذكسي بيت جالا وارثوذكسي بيت لحم والسرية وقلنديا على منافسيهم العمل والراعي الصالح وعيبال وبيت حنينا وبيت ساحور واهلي القدس والعروب واسلامي بيت لحم, بحيث واصل دلاسال القدس تألقه وتغريده وحيدا على رأس الفرق في المقدمة مؤكدا ثبات مستواه رغم انه يعتمد في معظم مبارياته على العناصر الشابة والجديدة بالفريق, فهو من الفرق المتميزة باللعب الجماعي الجيد وبوجود البدلاء الجيدين مثلهم مثل الاساسيين وقد يكون هذا السبب احد اهم عنصر من عناصر نجاح فريق دلاسال القدس في هذا الدوري .

بينما يواصل ابداع الدهيشة ملاحقته لدلاسال القدس , حيث اثبت ابداع ان خسارته امام عيبال كانت مجرد هفوة وقد اثبت ذلك من خلال المباريات التي تلت تلك المباراة وكانت هناك فرقا اقوى من عيبال استطاع مركز ابداع هزيمتها بسهولة , وينتظر ابداع بفارغ الصبر تعثر دلاسال القدس حتى يعود من جديد للصدارة ومن ثم المباراة الحاسمة مع دلاسال القدس للظفر بالدوري, فكل مقومات الفوز موجودة في ابداع في الدوري.

فيما ابتعد كل من السرية وارثوذكسي رام الله عن المنافسة الحقيقية للفوز بالدوري بعدما وضح مستويات الفريقين وفي بعض الاحيان تذبذبها وبعدها عن المستوى المعهود والمعروف لهذين الناديين العريقين , ورغم فوز السرية في هذا الاسبوع على العروب ,الا انه لم يقدم المطلوب بشكل عام بالدوري وكذلك فريق ارثوذكسي رام الله الذي فاز هو الاخر على عيبال النابلسي.

مركز قلنديا دخل المنافسة بقوة مع الكبار بحيث اصبحت جميع الفرق تعمل الف حساب لمبارياتها معه , لان الفريق يلعب بحماس وقوة وفدائية يحسد عليها ويلعب حتى النفس الاخير , واستطاع فرض نفسه على جميع الفرق بمستواه المرتفع والجيد وفرض احترامه على الجميع ,فأضحى ينافس للوصول الى المراكز الاربعة الكبار , واعتقد ان مباراته مع دلاسال القدس لها ما بعدها وستحدد الكثير من الامور خاصة فيما اذا حقق مركز قلنديا الفوز فيها, لانه لن يتنازل بعدها عن الفوز في باقي المباريات ليبقى ينافس على الفوز باحدى المقاعد الاولى بالدوري.

نادي ترسنطا بيت حنينا عكس قلنديا فبعدما كان متألقا في البداية وقدم مباريات قوية ومستويات رائعة ,الا انه عاد الى التراجع الكلي وبدأ يخسر مبارياته جميعها وهو مهدد بشكل حقيقي للعودة الى دوري المظاليم اذا لم يتدارك الوضع بسرعة وقبل فوات الاوان.

حطين النابلسي الفريق المتذبذب بالمستوى هذا العام بحاجة هو الاخر الى تدارس وضعه قبل فوات الاوان رغم انه سيكون في المنطقة الدافئة بالدوري , لكن ليس هذا وضع ومستوى فريق حطين العريق ,فالفريق يفوز في لقاء ويخسر في اخر وهكذا , ومنذ البداية وهو في هذا الوضع , وهذا الامر ينطبق على شقيقه عيبال الذي يمر هو الاخر باوقات عصيبة ويقدم مستويات بعيدة كل البعد عن مستواه المعروف.

ارثوذكسي بيت لحم الفريق القوي لكنه لم يقدم في هذا الدوري الشيء الكثير ,وخيب ظن الكثيرين الذين راهنوا على تألقه في الدوري فهو يقدم مباريات ومستويات جيدة لكنه بالنهاية يخسرها وسيبقى في نزاع ومنافسة مع فرق القاع اذا ما بقي على نتائجه الحالية.

اهلي القدس واسلامي بيت لحم وارثوذكسي بيت جالا وبيت ساحور والراعي الصالح والعروب ليست هذه الفرق احسن حالا من قبلها ,بل تكاد تكون اصعب حالا ومستوى فهي مهددة بالهبوط , بمعنى ان الفرق الاربعة الهابطة الى دوري المظاليم ستكون من بين هذه الفرق حتما.

مباراة الاسبوع الثامن

كانت مباراة قلنديا واسلامي بيت لحم افضل مباراة في الاسبوع الثامن من الدوري لتقارب المستوى بين الفريقين قبل ان يحسمها مركز قلنديا لمصلحته في النهاية.

الفريق الاسوء في الاسبوع الثامن

قدم فريق ترسنطا بيت حنينا اسوء مباراة له بالدوري عندما قابل ابداع الدهيشة وخسر ترسنطا اللقاء بفارق كبير جدا بل لم يسجل لاعبو بيت حنينا سوى خمسين نقطة فقط مقابل 95 لابداع.

ارثوذكسي بيت لحم يسجل اعلى نتيجة

سجل فريق ارثوذكسي بيت لحم اعلى نتيجة في الاسبوع الثامن من خلال فوزه على اهلي القدس 106 نقاط مقابل 84 وياتي فريق السرية في المرتبة الثانية بعد فوز السرية على العروب 104 مقابل 82 ثم ارثوذكسي رام الله الذي فاز على عيبال 101 مقابل 68 .

ارثوذكسي بيت لحم مفاجئة الاسبوع

سجل فريق ارثوذكسي بيت لحم مفاجئة مدوية في هذا الاسبوع من خلال الفوز الكبير على اهلي القدس .

اسبوع المفاجئات

سجل الاسبوع التاسع من الدوري العديد من المفاجئات من خلال الخسارة غير المتوقعة للسرية على يد ارثوذكسي ثقافي بيت ساحور, وفوز العروب على ترسنطا بيت حنينا وفوز اسلامي بيت لحم على اهلي القدس وفوز العمل على ارثوذكسي رام الله , ولذلك فإن الاسبوع التاسع هو كابوس لمدرب السرية جورج السكاكيني وللسرية لان هذه الخسارة الثالثة لهم وهذا معناه الابتعاد كثيرا عن المنافسة الحقيقية على لقب الدوري العام الذي كان لفريق السرية الامل فيه الى ابعد الحدود ,ولكن وبعد هذه الخسارة المفاجئة جدا فإن الامال قد تبخرت بشكل مطلق.

اما فوز العروب فهو مهم جدا لهذا الفريق المكافح الذي يحاول الهروب من القاع ومن ثم من الهبوط والعودة من حيث اتى , والفوز كان على فريق صعد هو الاخر حديثا للدوري ويمر بأوقات عصيبة هو الاخر ويحاول الفريقان الابتعاد قدر الامكان عن القاع.

اما المفاجئة الاخرى فهي فوز العمل على ارثوذكسي رام الله والعودة من جديد الى سكة الانتصارات بفضل المدرب الفذ عادل اسمري الذي اعاد للفريق الروح في هذا اللقاء بعد هزيمته امام حطين في الاسبوع الثامن ليعود بالعمل الى حيث يجب ان يكون.

المفاجئة الاخرى هي تواصل مسلسل الهزائم لاهلي القدس وهذه المرة كان بطلها اسلامي بيت لحم الفريق متذبذ المستوى والنتائج .

الاهم في هذا الاسبوع تواصل فريق دلاسال القدس سيطرته وصدارته وقبضته على الدوري بعد فوزه على حطين النابلسي, ليقول دلاسال القدس للجميع انه المنافس الاقوى حتى الان للظفر بالبطولة , فيما يلاحقه ايضا ابداع الذي حقق هو الاخر فوزا كبيرا على ارثوذكسي بيت لحم , كما ظهر للعيان مركز قلنديا القادم بقوة للمنافسة على المراتب الاولى من خلال فوزه على الراعي الصالح ,فيما عاد عيبال النابلسي لصفته المحببة هذا الموسم وهي التذبذب بالمستوى لكن هذه المرة بطريقة ايجابية من خلال فوزه على ارثوذكسي بيت جالا وفوز عيبال على بيت جالا ليس بمفاجئة اطلاقا حسب مستوى الفريقين على المدى القريب والبعيد ايضا.

مفاجئة الاسبوع التاسع

يعتبر فريق بيت ساحور الفريق المفاجئة لهذا الاسبوع بعد الفوز المدوي على سرية رام الله الذي يقوده مدرب محنك مثل جورج السكاكيني ووجود لاعب خبرة كبيرة مثل ابراهيم حبش ولاعب مميز وفارع الطول مثل سليم السكاكيني , فيما يفتقر فريق بيت ساحور الى الخبرة لكنه يلعب بروح عالية كانت سببا في هذا الفوز .

مباراة الاسبوع

تعتبر مباراة العمل وارثوذكسي رام الله مباراة الاسبوع حيث خسر فريق ارثوذكسي رام الله مباراته الثانية وابتعد خطوة اخرى عن المنافسة على لقب الدوري ,فيما اقترب العمل خطوة كبيرة الى الامام ليكون من بين الكبار.

نجم الاسبوع

يعتبر اللاعب شادي بهنان افضل لاعب في هذا الاسبوع.

افضل حكم

افضل حكم في الاسبوع التاسع الحكم الدولي مفلح عقل.

التداخل في جدول المباريات

تحدثنا كثيرا عن تداخل المباريات وطلبنا من الاتحاد ان يعطي فرصة للاندية واللاعبين بعد كل اسبوع حتى تستطيع الفرق اعادة تقييم مستوياتها والاستعداد للمباريات القادمة بعزيمة والعمل على تلافي الاخطاء, لكن لا حياة لمن تنادي, فالاتحاد لا يكاد ينتهي من مباريات الاسبوع حتى يدخل الاندية في اسبوع اخر في نفس الاسبوع, اي ان الفريق يلعب مباراتين في اسبوع واحد , فلماذا هذا الاستعجال فالدوري من مرحلة واحدة,كما اننا لم نر الاهتمام اللازم من قبل الاتحاد بموضوع المنتخب , ولم تعين لجنة من الاتحاد لمتابعة اللاعبين لهذا الامر, ونحن لا نريد ان ندخل موسوعة غينتس للارقام القياسية بسرعة انتهاء الدوري , فالتريث مطلوب يا اتحاد خاصة اذا كان الدوري من مرحلة واحدة , ونحن نعلم علم اليقين ان هناك قلة في الصالات او انشغالها بأنشطة اخرى, وهناك ندرة وقلة في الحكام لكن هذا ليس بعذر لسلق الدوري.

نتائج مباريات الاسبوعين الثامن والتاسع

فوز حطين على العمل 86 مقابل 78

فوز دلاسال القدس على الراعي الصالح 83 مقابل 66

فوز ارثوذكسي رام الله على عيبال 101 مقابل 68

فوز ابداع على تيرسنطا بيت حنينا 95 مقابل 50

فوز ارثوذكسي بيت جالا على بيت ساحور 79 مقابل 72

فوز ارثوذكسي بيت لحم على اهلي القدس 106 مقابل 84

فوز السرية على الراعي الصالح 104 مقابل 82

فوز قلنديا على اسلامي بيت لحم 90 مقابل 83

نتائج الاسبوع التاسع

فوز بيت ساحور على السرية 74 مقابل 72

فوز عيبال على بيت جالا 81 مقابل 72

فوز دلاسال القدس على حطين 83 مقابل 70

فوز العروب على تيرسنطا بيت حنينا 104 مقابل99

فوز العمل على ارثوذكسي رام الله بعد التمديد 85 مقابل 83

فوز قلنديا على الراعي الصالح 100 مقابل 86

فوز ابداع على ارثوذكسي بيت لحم 120 مقابل 82

فوز اسلامي بيت لحم على اهلي القدس 89 مقابل 88

جدول ترتيب الفرق بعد الاسبوعين الثامن والتاسع

دلاسال القدس لعب 9 فاز 9 خسارة - النقاط 18 نقطة

ابداع الدهيشة لعب 9 فاز 8 خسر 1 النقاط 17 نقطة

سرية رام الله لعب 9 فاز 7 خسر 3 النقاط 16 نقطة

ارثوذكسي رام الله لعب 9 فاز 7 خسر 2 النقاط 16 نقطة

العمل الكاثوليكي لعب 9 فاز 6 خسر 3 النقاط 15 نقطة

مركز قلنديا لعب 9 فاز 6 خسر 3 النقاط 15 نقطة

عيبال النابلسي لعب 9 فاز 4 خسر 5 النقاط 13 نقاط

حطين النابلسي لعب 9 فاز 4 خسر 5 النقاط 13 نقاط

اهلي القدس لعب 9 فاز 3 خسر 6 النقاط 12 نقاط

تيرسنطا بيت حنينا لعب 9 فاز 3 خسر 6 النقاط 12 نقاط

ارثوذكسي بيت لحم لعب 9 فاز 3 خسر 6 النقاط 12 نقاط

اسلامي بيت لحم لعب 9 فاز 3 خسر 6 النقاط 12 نقاط

ثقافي بيت ساحور لعب 9 فاز 3 خسر 6 النقاط 12 نقاط

الراعي الصالح لعب 9 فاز 2 خسر 7 النقاط 11 نقاط

مركز العروب لعب 9 فاز 2 خسر 7 النقاط 11 نقاط

ارثوذكسي بيت جالا لعب 9 فاز 3 خسر 5 وانسحب من 1 له 11 نقاط

مواضيع قد تهمك