شريط الأخبار

دينامو موسكو قلعة كروية ... جلبت المجد للبلاد الروسية

دينامو موسكو قلعة كروية ... جلبت المجد للبلاد الروسية
بال سبورت :  

كتب فايز نصار/ الخليل

يجمع النقاد على أن اغرب مباراة كروية في التاريخ البشري ، جمعت سنة 1945 ارسنال الانجليزي بسبارتاك موسكو الروسي على ملعب "وايت هارت" بلندن ، حيث غطى الملعب ضباب كثيف ، جعل الرؤية شبه مستحيلة ، ولكن حكم المباراة رفض إيقافها ، بحجة أن سبارتاك سافر مسافة طويلة من روسيا للعب المباراة..

المباراة الغريبة بدأت بطرد لاعب من ارسنال بسبب مشاجراته ، فعاد الشقي للعب دون ان يدرك الحكم الأمر بسبب انعدام الرؤية ، فجاء الرد الروسي بإدخال أربعة لاعبين إلى الميدان ، فأصبح عدد لاعبي السبارتاك خمسة عشر لاعبا ، ولكن احد لم يدرك الأمر بسبب الضباب الكثيف ، ليكتمل المشهد الهتشكوكي باصطدام الحارس الارسنالي بالقائم ، فأغمي عليه ، ليدخل احد المشجعين ويحل مكانه .

عراقة الدينامو

هذه الحادثة .. وان شابها شيء من "بهارات" سلسلة الرواة ، تثبت عراقة الاندية الروسية ، ومنها منافس السبارتاك الاول ، ضيف فلسطين الكبير الدينامو ، الذي ملأ الشارع الروسي ، وشغل الروس حبا ، لان الفريق الذي أنجبته القارة الروسية يوم 13 نيسان سنة 1923 ... رأى النور الكروي ساطعا ... وتدرج في شارع المجد الرياضي ، حتى زرع راياته في القمة الروسية قبل وبعد وأثناء الحقبة السوفيتية ، حيث حمل فلسفة مختصرها العمل على بناء مجتمع موحد ، متخذا من اللونين الأبيض والأزرق زيا رسميا .

ابرز الانجازات

وتتحدث الأرقام بالروسية الفصحى عن انجازات زعيم الكرة المسكوبية الدينامو ، الذي نال بطولة الدوري السوفييتي احدى عشرة مرة ، ونال كأس السوفييت الاعلى ست مرات وكأس روسيا مرة ، إضافة إلى فوزه بكأس كؤوس أوروبا سنة 1072 ، وكاس سوير روسيا سنة 1977 ، وفوزه مرات كثيرة ببطولات محلية ، أبرزها بطولة العاصمة موسكو .. ولكن الفريق المسكوبي العريق تراجع قليلا اثر إستراتيجية البيرسترويكا التي اعتمدها الرئيس السوفيتي الأخير غورباتشوف .

فريق البروليتاريا

وجاء تأسيس السبارتك بمبادرة من مجموعة موسكو البروليتارية الرياضة "جمعية دينامو" ، ممن يخوضون نضالات الكادحين لتحسين أوضاعهم الاجتماعية ... ومنذ البداية اتخذ الدينامو موقعا متقدما بين أندية كرة القدم في البلاد الروسية. حتى عام 1936 بعد إنشاء اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية ، ليتنافس الدينمو الموسكفي مع اعرق الأندية السوفيتية ، وأبرزها دينامو كييف وسميه لتبليسي و سميه لمنسك و مجمعات الدينامو التي اصبحت منتشرة في كلا المدن السوفيتية ... ولكن صراع دينامو موسكو الأكثر إثارة كان مع أندية العاصمة موسكو قبل وبعد وفي حضرة السوفييت ، واهم هذه الأندية سبارتاك موسكو وفريق الجيش سيسكا واف سي موسكو ولوكوموتيف موسكو ، قبل الظهور غير المحسوب لبطل الطبعة الأخيرة من بطولة البلاد الروسية روبن كازن ، الذي صنع مجدا قد لا يتكرر للدب الروسي بفوز جريء على بطل السداسية العالمية برشلونة ، الذي رفع القبعة لممثل الروس في دوري الأبطال .

النسخة الأخيرة

ورغم أن الكازان حسم اللقب الروسي الأخير ، إلا أن الدينامو واصل ترك الانطباعات الخاصة في الملاعب الروسية ، بوصفه الفريق الروسي الأكثر شعبية ، لأنه ولد من رحم النقابات ، وكان كلمة السر لإرهاصات الثورة الشيوعية ، التي ساهمت خلايا الدينامو في وضع مفرداتها الاولى ، وكان قدره لعب دور البطل الشعبي البرولتاري في ملاعب روسيا ، في مواجهة الفرق المدللة ، وفي مقدمتها ممثل الجيش الأحمر السيسكا .

سليل المدرسة السوفيتية

والى جانب الدينامو ، اجتهدت مجموعة من الأندية الروسية - وأبرزها من عاصمة الثلوج - في صناعة مجد خاص للكرة الروسية ، التي أصبحت لها سمات خاصة ، وصارت مدرسة كروية تمتاز بالمهارات العالية التي تزيدك احتراما في حضرة الانضباط التكتيكي والسلوكي ، الذي يتجرعه الروس منذ نعومة أظافرهم ، ناهيك عن اللياقة البدنية العالية ، التي تجعل الأندية الروسية قادرة على مجاراة أفضل الفرق عندما تكون في الفورمة ، والفضل في ذلك يعود للجهود التي تبذلها المعاهد الرياضية الروسية ، التي أنجبت خيرة المدربين ، ممن يشار اليهم بالبنان في ملاعب العالم ، كأصحاب حس تكتيكي قادر على قلب الطاولة على أفضل الفرق العالمية .

أبطال اوروبا

وانعكس هذا النضج في الأندية الروسية على المنتخب القومي فقادت المدرسة الروسية الكرة السوفييتية للمجد الأوروبي ، بالتعاون مع الكرة الأوكرانية ، وأصبح ممثل مجلس السوفييت الاعلى أول بطولة للقارة العجوز ، عندما تربع المنتخب السوفيتي على عرش أوروبا في أول بطولة أوروبية للأمم ، بفوزه سنة 1960 في المباراة النهائية التي جرت بالعاصمة الفرنسية باريس على المنتخب اليوغسلافي ، قبل أن يحل ثانيا في الدورة الثانية سنة 1964 بخسارته في النهائي ، الذي احتضنته العاصمة الاسبانية أمام المنتخب الاسباني ، الذي فاز باللقب الثاني .

وصيف 1988

وغابت شمس السوفييت عن كاس أوروبا حتى سنة 1972 عندما خسر في الدور نصف نهائي أمام المانشفت الالماني، ليعود من بعيد سنة 1988 ويخسر النهائي أمام الطواحين الهولندية ،في الموقعة الألمانية المشهودة ، التي سجل فيها فان باستن أجمل الأهداف الطائرة ، في مرمى الحارس الطيار داساييف .

مدرسة الحراس

وكان داسييف من أفضل النجوم الذين أنجبتهم الملاعب للمرابطة بين الخشبات ، ولا يفوقه شهرة الا الحارس الاخطبوط ياشين الذي يعتبر عميد مدرسة الحراس الروسية ... و قاد ياشين السوفييت لشيء من التألق في كأس العالم ،ولكن الأمر لم ينجب نتائج تذكر ، فبقي السوفييت بعيدين عن منصات التتويج المونديالي .

من نجوم روسيا

وتذكر الكرة السوفييتية بالخير عددا من النجوم الذين اسمعوا العالم صوت الكرة الروسية ، ومنهم الجوهرة بلوخين ، والجناح الطائر بلانوف ، والهداف سالينكو ، الذي سجل اسمه كهداف لكاس العالم 1994 ، بعد حقبة من تتويجه هدافا للميني مونديال بالسعودية ونجم السبارتك المعتق بيسكوف .

جيش من المدربين

بيسكوف هذا أصبح من المدربين الذين صنعوا المعالم الروسية في مجال كرة القدم ، ليظهر بعد ذلك عدد كبير من المدربين الذين ساهموا في تألق الكرة الروسية والسوفييتية ، ومنهم رومانتسيف وقربان بيردييف وروغوف والسوفيتي لوبونافسكي الذي عمل في الإمارات ردحا من الزمن .

شعبية كرة القدم

وتكمل خيوط الكرة على المسرح الروسي إذا عرفنا أن الروس – كبقية شعوب الجمهوريات السوفيتية – مولعون جدا بكرة القدم ، ويحرصون على ممارسة اللعب ، تماما كما يحرصون على مشاهدة النجوم الذين بهروهم في الملاعب ، حتى يصل عدد اللاعبين المسجلين في سجلات الاتحاد الروسي لاكثر من مليوني لاعب .

عطلة الشتاء

ويبدأ موسم كرة القدم في روسيا بفصل الربيع ، وينتهي قبل أن تحط الثلوج أرحالها في الملاعب الروسية ، التي تكتسي حلة بيضاء قشيبة في فصل الشتاء ، عندما تنزل درجات الحرارة ، إلى أدنى معدلاتها في العالم ، وتصل أحيانا إلى أقل من عشرين درجة مئوية تحت الصفر ، ولذلك تندرج رحلة الدينامو الشتوية في بلادنا الدافئة ضمن تحضيرات الفريق الازرق للموسم الروسي الجديد .

مواضيع قد تهمك