شريط الأخبار

بناء البرنامج التدريبي بكرة السلة

بناء البرنامج التدريبي بكرة السلة
بال سبورت :  

كتب كريم عدلي شاهين/ نابلس

التدريب: سلسلة من العمليات التربوية والعملية من تعليم وتدريب وتطوير المهارت الاساسية وبناء وتطوير العمل الجماعي في الفريق بمعني بناء التناغم والانسجام بين لاعبي الفريق.

الخطوات المطلوبة للبرنامج التدريبي:

1. تحديد وتعريف الاهداف العامة والجزئية.

2. وضع خطة لتحقيق هذه الاهداف.

3. تنفيذ وتطبيق الخطة.

الخطوط العامة للبرنامج التدريبي:

1. الدعم الاداري الشامل من الناحيتين المادية والمعنوية.

2. الفترة الزمنية الكافية.

3. الالتزام والاخلاص لهذا البرنامج من قبل جميع العناصر.

 

المكونات والعناصر الضرورية لنجاح البرنامج التدريبي:

1. اللاعبين: الموهبة، البناء الجسمي والقدرات الجسمية حيث تعتبر من العوامل الحاسمة في النجاح والفشل، حب اللعبة، الانتماء والالتزام.

2. الدعم الاداري المادي والمعنوي.

3. الطاقم التدريبي الكامل:الفلسفة التدريبية والكفاءة والقيادة والتنظيم والانضباط وغرز روح الفريق الواحد والعمل الجماعي.

4. الالتزام بالتدريب والوقت الكافي للتدريب واستمراريته بدون انقطاع واقامة المعسكرات التدريبية والاحتكاك المستمر.

فالبرنامج التدريبي اذا ما توافرت فيه كل هذه النقاط المذكورة فنسبة نجاحه عالية، ومع ذلك فهناك عوامل ونقاط مؤثرة يمكن اضافتها تظهر في كثير من الاحيان وتؤثر على نتائج الفرق المختلفة على المستوى المحلي والعربي والدولي وليس لها علاقة بشكل مباشر بالبرنامج التدريبي:

· الانتصارات لا تعكس دائما القدرات التدريبية او قوة المدرب او قوة الفريق ، فالفريق يمكن ان يكون متفوقا على الخصم من عدة نواحي ولكن النصر لا يكون حليف هذا الفريق فالتوفيق باللعب والتحكيم والاصابات من العوامل المؤثرة في نتائج الفرق.

· قوة اللاعبين المحترفين لها تاثير كبير على نتائج الفرق وهذا ينطبق على جميع الدول في العالم.

· الانتماء والاخلاص والروح القتالية من العوامل المؤثرة في نتائج الفرق خاصة على المستوى المحلي.

 

المدرب الاجنبي وتطوير كرة السلة في فلسطين

كثر الحديث في الاونة الاخيرة عن مدى فائدة احضار مدرب اجنبي وقدرته على تطوير لعبة كرة السلة فيما يتعلق بالمنتخبات الفلسطينية المختلفة بكرة السلة، ان المدرب بشكل عام سواء المحلي او الاجنبي بحاجة لظروف واوضاع ملائمة للعمل الجاد والمؤثر، فكرة السلة في فلسطين بحاجة لثورة شاملة لان ثقافة كرة السلة معدومة نسبيا فيما يتعلق بعناصر اللعبة بداية بالاتحاد ونهاية بالجمهور..

فالمدرب الاجنبي اوالمحلي احتمالات نجاحه في تطوير كرة السلة في فلسطين ضئيلة للاسباب التالية:

· عدم وجود سياسة او فلسفة البناء الشامل للفرق الناشئة من فرق الميني باسكت وحتى الفريق المصنف وحتى لو وجدت هذه الخطط الشاملة فهي بحاجة الى الكثير من الامكانات المادية والبشرية وتحديدا المرافق الرياضية واللاعبين والكوادر الادارية والفنية والسياسة المالية التي تشمل الكوادر الادارية والفنية واللاعبين.

· قلة المواهب والافتقار للبناء الجسمي والقدرات الجسمية للاعبين القادرة على التحسن والتطور.

· عدم القدرة على تجميع المنتخب وتدريبه في معسكرات تدريبية ضمن خطة زمنية وفنية طويلة الاجل للاستحقاقات القادمة والتي بحاجة الى دعم مادي لا محدود بسبب قلة الامكانات المادية وعدم تفرغ اللاعبين.

اما اذا ما توفرت الظروف الملائمة من جميع النواحي خاصة فيما يتعلق بالاستراتيجيات طويلة الامد "الخطط الخمسية أو العشرية" وامكانات مادية عالية فوجود المدرب الاجنبي أو بالاصح الطاقم الاداري والفني والطبي يصبح ضروريا لكي نستطيع النهوض بهذه اللعبة مع ان احتمال الفشل كبيرة جدا كما هو حاصل في معظم الدول العربية.

مواضيع قد تهمك