شريط الأخبار

قراءة الممتازة (أ): الدوري يقطع نصف الطريق

قراءة الممتازة (أ): الدوري يقطع نصف الطريق
بال سبورت :  

غزة – خالد أبو زاهر / شكلياً، انتهى نصف الدور الأول لبطولة دوري الضفة الممتاز (أ)، باختتام لقاءات الجولة السادسة، يوم الجمعة، ولكنه من الجانب العملي لم ينته، بسبب، عدم اكتمال لقاء فريقي مركز طولكرم وجاره الثقافي الذي توقف في الدقيقة (37) من الشوط الأول، بسبب أحداث شغب، وتأجيل لقاء فريقي مركز طولكرم وبيت أُمر.

وشهدت لقاءات البطولة الكثير من الأحداث والتغييرات والتقلبات، سواء على المستوى الفني أو الإحصائي، حيث تقوم وكالة رامتان بعمل إحصائية دقيقة لكل ما يتعلق بالبطولة.

الأكثر فوزاً (الأمعري)

فقد أقيم خلال الأسابيع الستة السابقة، (34) لقاء، انتهى (26) منها بالفوز، بنسبة بلغت (75%)، حيث كان نصيب الأسد منها لصالح فريق الأمعري، الذي فاز في (5) لقاءات، بنسبة بلغت (90%) من مجموع لقاءاته، فيما لم يكن لفريق بيت أمر أي نسبة منها كونه الفريق الوحيد الذي لم يُحقق الفوز في الأسابيع الستة الماضية.

الأعلى نتيجةً (جبل المُكبر)

أما أعلى نسبة نتيجة فوز في اللقاءات الـ (26) التي انتهت بفوز أحد الفريقين، فقد شهدها لقاء فريقي جبل المُكبر والخضر ضمن الجولة الخامسة، حيث انتهى اللقاء بفوز جبل المُكبر بنتيجة (7/1) بنسبة (8) أهداف في اللقاء، يليها لقاء فريقي هلال القدس والبيرة ضمن الجولة الثانية، حيث انتهى بفوز الهلال بنتيجة (6/0)، يليها لقاء فريقي الظاهرية والأمعري، والذي انتهى بفوز الأمعري بنتيجة (4/2)، ونسبة عدد الأهداف في كلا اللقاءين الأخيرين (6) أهداف.

الأعلى فوزاً (الجولة السادسة)

وكانت الجولة السادسة، الأعلى في نسبة تحقيق الفوز، حيث انتهت جميع لقاءات الجولة وعددها (6) لقاءات بفوز أحد الفريقين المتنافسين، فيما جاءت الجولة الثانية كثاني الجولات عدداً في حالات الفوز، حيث انتهت (5) من لقاءاتها الست بفوز أحد الفريقين، فيما تقف الجولة الرابعة بانتظار اللقاء المؤجل بين مركز طولكرم وبيت أمر، لتحديد إذا ما كانت الجولة التي ستكون الثانية التي يتحقق خلالها الفوز في جميع اللقاءات.

النتيجة الأكثر رواجاً (2/1)

كانت النتيجة الأكثر تحقيقاً خلال اللقاءات (34) في الجولات الست الماضية، هي نتيجة (2/1)، حيث انتهى (7) لقاءات بهذه النتيجة، تليها نتيجة (2/0)، حيث بلغ عدد اللقاءات التي انتهت بهذه النتيجة (6) لقاءات، فيما جاءت نتيجة (1/0) كثالث أكتر النتائج تحقيقاً، حيث انتهى (5) لقاءات بهذه النتيجة، فيما انتهى لقاءين نتيجة (3/1)، ولقاء واحد بنتيجة (3/0) و(3/2) و(4/1) و(4/2) و(5/1) و(6/0) و(7/1).

نتيجة التعادل

وانتهى (8) لقاءات من مجموع اللقاءات الـ (34) التي أُقيمت في الجولات الست الماضية، بالتعادل، بنسبة بلغت (25%)، كان أكثرها في الجولة الثالثة، حيث انتهت (3) لقاءات بالتعادل، فيما شهدت الجولة الثالثة تعادلين، بانتظار استكمال لقاء فريقي مركز وثقافي طولكرم، فيما لم تشهد الجولة السادسة أي تعادل، في وقت لم تشهد فيه الجولة الرابعة أيضاً أي تعادل، بانتظار اللقاء المؤجل بين فريقي بيت أُمر ومركز طولكرم.

ويُعتبر فريقا العبيدية وبيت أُمر، الصاعدين حديثاً للدوري الدرجة الممتازة (أ) الأكثر تعادلاً، حيث تعادلا في (3) لقاءات لكل منهما، فيما تعادلت فرق : الأمعري، جبل المُكبر، هلال القدس، الظاهرية، مركز طولكرم، الخضر، تعادل واحد لكل منها، وفريقي واد النيص وشباب الخليل، تعادلين لكل منهما، فيما لم تشهد قائمة التعادلات دخول فريقي ثقافي طولكرم والبيرة، حيث لم يتعادلا في أي من لقاءاتهما، بانتظار لقاء الاستكمال بين فريقي ثقافي ومركز طولكرم.

أما أعلى نسبة لنتيجة التعادل فكانت (1/1)، حيث انتهت (3) لقاءات بهذه النتيجة، وجاءت نتيجتي (2/2) و(3/3) لتحل في الترتيب الثاني بواقع تعادلين لكل نتيجة منهما، فيما انتهى لقاء واحد بالتعادل بنتيجة سلبية (0/0).

لقاءات " الديربي "

وشهدت الجولات الستة الماضية، (6) مواجهات (ديربي) جمعت بين فريقين من محافظة واحدة، انتهى (3) منها بفوز أحد الفريقين، كان أولها ديربي محافظة بيت لحم في الجولة الثانية، والذي جمع بين فريقي واد النيص والخضر، وانتهى بفوز الواد (2/0)، وثانيها ديربي محافظة القدس في الجولة السادسة، والذي جمع بين فريقي جبل المُكبر وهلال القدس، وانتهى لصالح فريق الجبل (2/1)، وثالها ديربي محافظة الخليل في الجولة السادسة، والذي جمع بين فريقي شباب الخليل والظاهرية، وانتهى لصالح الظاهرية (2/1).

أما لقاءاي الديربي اللذين انتهيا بتعادل الفريقين خلال الجولات الستة الماضية، كان الأول ديربي محافظة بيت لحم في الجولة الثانية، وجمع بين فريق الخضر والعبيدية وانتهى بتعادل الفريقين (1/1)، أما الديربي الثاني، فقد كان ديربي محافظة الخليل في الجولة السادسة، وجمع بين فريقي بيت أمر وشباب الخليل، وانتهى بنتيجة (3/3).

القمة والقاع

ومنذ انطلاق بطولة دوري الدرجة الممتازة (أ)، كان هناك تبادل بين الفرق على جدول الترتيب، إلا أن الشيء الأكثر لفتاً للانتباه، هو أن فريق البيرة، احتل صدارة الترتيب في الجولة الأولى بالشراكة مع ثلاثة فريق أخرى هي (الأمعري جبل المُكبر والخضر) بفارق الأهداف على التوالي، ولكنه الآن يحتل الترتيب الأخير في الجولة السادسة برصيد ثلاث نقاط، هي تلك التي حصل عليها في الجولة الأولى من الفوز الوحيد حتى الآن.

ولكن الأمعري كان الفريق الوحيد الذي حافظ على مركزه طوال الجولات الست السابقة، حيث احتل الصدارة بالشراكة في الجولة الأولى، فيما انفرد بها في الجولات الخمس الأخريات، حيث يتربع على القمة برصيد (16) نقطة، بفارق (3) نقاط عن ملاحقه جبل المُكبر، حصدها من (5) انتصارات، وهو أكثر الفرق فوزاً حتى الآنن فيما تعادل في مباراة واحدة أفقدته العلامة الكاملة في البطولة حتى جولتها السادسة.

تشابه أرقام

ومن خلال لقاءات البطولة، تضمن جدول ترتيب الفرق بعض الطرائف الرقمية، حيث تشابه فريق واد النيص وشباب الخليل في أكثر من شيء واحد، فقد لعب كل منها (6) مباريات، فازا في (2) وتعادلا في (2) وخسرا في (2)، ولكل منهما (8) نقاط، فيما تميز شباب الخليل في شكله على الجدول أكثر من غيره من حيث تسجيله (11) هدفاص وتلقيه (11) هدفاً.

أهداف وهدافون

ومنذ انطلاق البطولة، سُجل (110) أهداف، خلال اللقاءات الـ 34 السابقة، بنسبة (3.2) هدفاً في كل مباراة، وهي نسبة عالية نوعاً ما، حيث شهد لقاء واحد تسجيل (8) أهداف، هو الذي جمع بين فريقي جبل المُكبر والخضر، ولقاءين شهدا تسجيل (6) أهداف.

وتوزعت الهداف على الأسابيع الستة بنسبة (18.16) هدفاً لكل أسبوع، حيث سُجل في الجولة الأولى (17) هدفاً، وفي الثانية (18) هدفاً، وفي الثالثة (21) هدفاً، وفي الرابعة (11) هدفاً، وفي الخامسة (29) هدفاً، وفي السادسة (14) هدفاً.

وتُعتبر الجولة الخامسة الأكثر تسجيلاً للأهداف، حيث سُجل خلالها (29) هدفاً، بنسبة (4.8) هدفاً في كل لقاء، فيما تعتبر الجولة الرابعة الأقل تسجيلاً، حيث سُجل خلالها (11) هدفاً، بنسبة (1.8) هدفاً.

ويُعتبر فريق جبل المُكبر، الفريق الأكثر تسجيلاً للأهداف، حيث سجل (16) هدفاً، (7) منها في لقاء واحد، بواقع (2.2) هدفاً في كل مباراة، فيما يليه فريق الأمعري برصيد (15) هدفاً، (4) منها في لقاء واحد، بواقع (2.5) هدفاً في كل مباراة.

كما يُعتبر فريق ثقافي طولكرم وبالرغم من أنه يحتل المركز الرابع إلا أنه أقل الفرق تسجيلاً للأهداف، حيث سجل خلال اللقاءات الخمسة التي خاضها بانتظار استكمال لقائه أمام المركز، (4) أهداف.

كما ويُعتبر فريقي الأمعري وثقافي طولكرم الأقل تلقياً للأهداف، حيث تلقت شباك كل فريق منهما (6) أهداف خلال اللقاءات الستة، فيما يُعتبر فريق البيرة، الأكثر تلقياً للأهداف، حيث تلقت شباكه (15) هدفاً خلال (6) مباريات، بواقع (2.5) هدف في كل مباراة.

ونجح اللاعب هاني أبو بلال (الظاهرية) في تسجيل اسمه كصاحب أول هدف في البطولة، وسجله في مرمى فريق واد النيص في افتتاح البطولة، فيما جاء ترتيب الأهداف عُشارية على النحو التالي :

الهدف 10 : حاتم كريم (جبل المُكبر)

الهدف 20 : أحمد واكد (الظاهرية)

الهدف 30 : خالد معروف (الهلال)

الهدف 40 : علي محاجنة (الأمعري)

الهدف 50 : حازم المحتسب (شباب الخليل)

الهدف 60 : إبراهيم السويركي (هلال القدس)

الهدف 70 : يحيى السباخي (واد النيص)

الهدف 80 : شادي علان (جبل المُكبر)

الهدف 90 : محمد خويص (شباب الخيل)

الهدف 100 : إسماعيل العمور (جبل المُكبر)

الهدف 110 : بهاء حسن (الخضر)

أما الأهداف الـ (110) التي سًجلت خلال البطولة، بقد تناوب على تسجيلها (67) لاعباً من لاعبي الفرق الـ (12) المشاركة في البطولة، حيث جاء ترتيب الهدافين على النحو التالي :

* خمسة أهداف : يحيى السباخي (واد النيص)، إسماعيل العمور (جبل المُكبر).

* أربعة أهداف : مراد عليان (الهلال)، محمد خويص (شباب الخليل).

* ثلاثة أهداف : أحمد علان (جبل المُكبر)، مؤمن صندوقة (الخضر)، إبراهيم عوض (بيت أُمر)، علي عايش (شباب الخليل)، عايد جمهور + سليمان العبيد (الأمعري)، حسام أبو صالح (هلال القدس)، جمال علان (جبل المُكبر)

* هدفان : شوكس + جبران كحله (البيرة)، أحمد واكد + ماجد القصاصي (الظاهرية)، حسام وادي + علي محاجنة (الأمعري)، سيرجيو + إبراهيم السويركي (هلال القدس)، حازم المحتسب (شباب الخليل)، حاتم كريم (جبل المُكبر)، جهاد صقر (واد النيص)، هيثم الهرش (العبيدية)، فادي سليم (مركز طولكرم)

* هدف واحد : هاني أبو بلال + يوسف عيسى + سالم الأطرش + أحمد وريدات + هادي عطا + ضياء أبو عايدية (الظاهرية)، سميح يوسف + معاذ مصطفى + أمجد زيدان (وداد النيص)، خليل عدنان + محمد صبري + بهاء حسن (الخضر)، معالي كوارع + إحسان صادق + أحمد عبد الله + إياد أبو غرقود + أيمن الهندي (الأمعري)، علي الخطيب + محمود عودة + شادي علان (جبل المُكبر)، حمزة دراوشة + ساهر عياد (شباب الخليل)، غسان فواقه + رامي الرابي + ماريانو + نديم البرغوثي (البيرة)، ثائر زبيدي + مصطفى كنعان + ثائر البنا + معمر سليم (مركز طولكرم)، خالد معروف + هيثم ذيب (هلال القدس)، يحيى حساسنة + حاتم صبيح + فادي حساسنة + عرفات أبو سرحان (العبيدية)، سالم دروبي + مهند عمر + مأمون رجب + فراس متاني (ثقافي طولكرم)، مصلح مصلح + محمد مصلح (بيت أمر).

الأوائل

* أول لقاء في البطولة : جمع بين فريقي الظاهرية + وداد النيص وانتهى بالتعادل

* أول فوز : الخضر + هلال القدس (2/0)

* أول تعادل : الظاهرية + وداد النيص (1/1)

* أول هدف : هاني أبو بلال (الظاهرية)

أول بطاقة حمراء : أكرم السيوري (شباب الخليل)

* أول لقاء بين حامل اللقب ووصيفه : واد النيص + الأمعري، وانتهى بفوز الوصيف (2/1) في الجولة (6)

* أول لقاء بين الفريقين الصاعدين : العبيدية + بيت أمر، انتهى بالتعادل (0/0) في الجولة (الأولى)

* أول لقاء بين حامل اللقب وأول فريق صاعد : واد النيص + العبيدية وانتهى بالتعادل (3/3) في الجولة (5)

* أول لقاء غير مُكتمل : لقاء فريقي مركز وثقافي طولكرم، حيث توقف في الدقيقة (37) من الشوط الأول.

* أول لقاء مؤجل : لقاء فريقي بيت أمر ومركز طولكرم

* أول عقوبة يفرضها الاتحاد : إيقاف اللاعب أحمد نصر الله (مركز طولكرم) لمدة عامين، واستكمال لقاء فريقي مركز وثقافي طولكرم غير المُكتمل في الجولة الثالثة.

جدول ترتيب فرق الدرجة الممتاز (أ) بعد انتهاء الجولة السادسة

رقم

الفريق

لعب

فاز

تعادل

خسر

الأهداف

نقاط

له

عليه

فارق

1.

الأمعري

6

5

1

0

15

6

+9

16

2.

جبل المُكبر

6

4

1

1

16

7

+9

13

3.

هلال القدس

6

3

1

2

13

7

+6

10

4.

ثقافي طولكرم

5

3

0

2

4

6

-2

9

5.

واد النيص

6

2

2

2

10

9

+1

8

6.

شباب الخليل

6

2

2

2

11

11

0

8

7.

الظاهرية

6

2

1

3

10

11

-1

7

8.

مركز طولكرم

4

2

1

1

6

7

-1

7

9.

العبيدية

6

1

3

2

6

9

-3

6

10.

الخضر

6

1

1

4

6

14

-8

4

11.

بيت أمر

5

0

3

2

5

8

-3

3

12.

البيرة

6

1

0

5

8

15

-7

3

* بانتظار استكمال لقاء مركز وثقافي طولكرم الذي توقف عندما كانت النتيجة (0/0)

* تأجيل لقاء مركز طولكرم وبيت أُمر

مواضيع قد تهمك