شريط الأخبار

العد العكسي.. 100 يوم على انطلاق مونديال قطر 2022

العد العكسي 100 يوم على انطلاق مونديال قطر 2022
بال سبورت :  

قبل 100 يوم على انطلاق نهائيات كأس العالم في قطر، التي تم تقديم انطلاقتها أمس الخميس من 21 إلى 20 نوفمبر/ تشرين الثاني، تنتظر الدولة العربية بدء الحدث التاريخي مع اكتمال جميع البنى التحتية الخاصة بالبطولة، باستثناء افتتاح ملعب لوسيل، المقرر في 9 سبتمبر/أيلول المقبل، وهو الملعب الأكبر بسعة 80 ألف متفرج، الذي سيكون مسرحا للنهائي الكبير يوم 18 ديسمبر/ كانون الأول.

 


وسيبدأ 32 منتخبا رحلتهم في المونديال قبل يوم واحد مما كان متوقعا، في تغيير أجراه الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بحيث يكون البلد المضيف، كما هو معتاد، هو الذي يخوض مباراة افتتاح البطولة، في لقاء سيواجه فيه الإكوادور على ملعب البيت.

وذكر الفيفا في بيان "ستنطلق بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 باحتفال أكبر للجماهير في قطر وحول العالم.سيواجه أصحاب الأرض يوم الأحد، 20 نوفمبر، الإكوادور في تمام الساعة 7:00 مساء بالتوقيت المحلي (+3 بتوقيت جرينتش)، حيث ستكون المباراة الوحيدة في ذلك اليوم".

ولا يمثل تقديم موعد المباراة أي انتكاسة لقطر من حيث التنظيم والبنية التحتية، حيث تم الانتهاء من تشييد كافة البنية التحتية بهامش من الوقت.

وستستضيف ثمانية ملاعب مباريات مونديال قطر 2022، ستة منها بنيت حديثا كما أعيد هيكلة ملعب أحمد بن علي وستاد خليفة، مع الحفاظ على الاستدامة كفكرة مركزية، وإبراز تاريخ الدولة العربية وأيضا التركيز على المستقبل.

وتم تصميم ثلاثة منها: ملعب 974 والمدينة التعليمية والثمامة من قبل الشركة المعمارية الإسبانية (Fenwick Iribarren).

وسيكون آخر ستاد يتم افتتاحه هو لوسيل، الذي سيستضيف نهائي المونديال، وسيكون ذلك في 9 سبتمبر/ أيلول، وتحديدا في مباراة "كأس سوبر لوسيل" بين بطل الدوري السعودي والفائز بالدوري المصري الممتاز؛ في يوم سيقام فيه احتفال بالحدث.

وسيستضيف الملعب، الواقع في مدينة لوسيل، على بعد 15 كيلومترا شمال الدوحة، مباريات طوال فترة البطولة، وستكون أول مباراة يستضيفها، المواجهة التي ستجمع الأرجنتين والسعودية في 22 نوفمبر/تشرين ثان، في إطار المجموعة الثالثة.

وقال الفيفا عن لوسيل "إنه يجسد طموح قطر وشغفها بمشاركة الثقافة العربية مع العالم وتصميمه مستوحى من تداخل الضوء والظل الذي يميز الفنار العربي التقليدي أو الفانوس".

وأضاف "كما يعكس هيكله وواجهته النقوش بالغة الدقة على أوعية الطعام والأواني، وغيرها من القطع الفنية التي وجدت في أرجاء العالم العربي والإسلامي خلال نهوض الحضارة في المنطقة".

وسيكون لوسيل، المكان الذي سيستضيف نهائي مونديال استثنائي، هو الأول في الشتاء، وفي دولة عربية من المتوقع أن تستضيف حوالي 1.2 مليون متفرج، ولذلك قررت قطر ابتكار وتحسين البنية التحتية، عبر توفير حوالي 4000 غرفة على متن سفن سياحية ستكون بمثابة أماكن إقامة خلال البطولة، بالإضافة إلى الفنادق الموجودة بالفعل.

وكانت قرعة مونديال قطر 2022 قد أسفرت عن المجموعات التالية:

المجموعة الأولى: قطر والإكوادور والسنغال وهولندا.

المجموعة الثانية: إنجلترا وإيران والولايات المتحدة وويلز.

المجموعة الثالثة: الأرجنتين والسعودية والمكسيك وبولندا.

المجموعة الرابعة: فرنسا وأستراليا والدنمارك وتونس.

المجموعة الخامسة: إسبانيا وكوستاريكا وألمانيا واليابان.

المجموعة السادسة: بلجيكا وكندا والمغرب وكرواتيا.

المجموعة السابعة: البرازيل وصربيا وسويسرا والكاميرون.

المجموعة الثامنة: البرتغال وغانا وأوروجواي وكوريا الجنوبية.

مواضيع قد تهمك