شريط الأخبار

فريق نادي القدس يستكشف الكهوف ويعبر المغر ليستطلع الحضارة الكنعانية

فريق نادي القدس يستكشف الكهوف ويعبر المغر ليستطلع الحضارة الكنعانية
بال سبورت :  

القدس – وكالة بال سبورت عماد الحسيني/ بمشاركة اكثر من 100 شخص من فريق ( الارض لنا ) نظم نادي القدس جولته الدورية السابعة، والتي اشتملت على زيارة لأربعة قرى مهجرة، بالإضافة إلى حمة عراق سودان التي تقع إلى الجنوب من مدينة القدس .

وقد شارك في الجولة المربي نعمان ادكيدك رئيس الهيئة الإدارية لنادي القدس، وأعضاء مجلس الإدارة خميس ادكيدك، إبراهيم الخطاري، وعماد الحسيني .

وقد انطلقت الحافلات من أمام جامع شومان، صباح الثلاثاء الماضي، لتنفيذ البرنامج والخطة التي وضعتها لجنة الإشراف على الفريق بشكل كامل، حيث قسمت الجولة إلى 6 مراحل . المرحلة الأولى .. الوصول الى منطقة باب الواد الشيخ علي، ويطلق عليها اليوم زورا ( بيت حجأي ) حيث قام المشاركون بجولة في الموقع وزيارة ما تبقى من مباني مهجرة، ومنها مبنى قديم كان يستعمل كمقهى يعود إلى عائلة المحسيري، بالإضافة إلى مبنى اخر استعمل كخان يعود الى عائلة قطنية .

حيث تم تهجيرهم من المكان في بداية الاحتلال الإسرائيلي عام 1948، المرحلة الثانية .. التوجه لزيارة أراضي قرى عرطوف، صرعة، دير ابان، والتي أقيمت عليها بما يعرف اليوم مستوطنة ( بيت شيمش ) وزيارة ما تبقى من المعبد الكنعاني الذي كان يعرف بإسم تل الشمس، حيث تم تحريف الاسم بعد الاحتلال إلى ( بيت شيمش ) .

المرحلة الثالثه .. القيام بجولة في قرية بيت جمال المهجرة وزيارة الآبار القديمة، حيث كان يوجد فيها 7 ابار مياه وعين ماء تغذي القرية ،وزيارة ما تبقى من جامع القرية العمري، وبجواره غرفة أمام الجامع الشيخ يوسف الجمالي ، ومن ثم التوجه الى كنيسة القرية التي بنيت عام 1881 . المرحلة الرابعة .. التوجه الى خربة العقبة، لأخذ قسط من الراحة، و تناول وجبة الافطار في اعلى القمة .

وقد تم رفع الأذان وأقام المشاركون صلاة الظهر والعصر جمعا وقصرا .

وترتفع خربة العقبة عن سطح البحر 372 و يحدها غربا البحر المتوسط ومن الشرق قرى الخليل . المرحلة الخامسة .. الانطلاق إلى خربة بيت الحكمة في ( مدراس) و القيام بجولة داخل المغر الكنعانية و زيارة معبد الكنعاني والمقبرة الكنعانية، ثم التوجه إلى خربة أم برج المهجرة .

المرحلة السادسة .. التوجه إلى حمة عراق سودان أحد الحمم السبعة الموجودة في فلسطين حيث المياه الكبريتيه الصحية والاستجمام .

وقد تولى عملية الارشاد عضو لجنة الإشراف حسان ابو غزالة وساعد في التحضير والترتيب للجولة أعضاء اللجنه المشرفه خميس ادكيدك ، ابراهيم الخطاري، نهاد الزغير، بسام أبو ارميلة، نضال ابو أرميله، رامي الترياقي .

مواضيع قد تهمك