شريط الأخبار

مندوباً عن الرئيس محمود عباس .. د. عريقات يزيح ستارة اريحا 11

مندوباً عن الرئيس محمود عباس .. د. عريقات يزيح ستارة اريحا 11
بال سبورت :  

اريحا – وكالة بال سبورت/  بحضور د. صائب عريقات رئيس اللجنة المنظمة العليا للبطولة وتوفيق الطيراوي رئيس المخابرات العامة الفلسطينية وقدورة فارس رئيس نادي الاسير وممثل المانيا لدى السلطة الوطنية وفدوى البرغوثي زوجة الاسير مروان البرغوثي وبدر مكي امين سر اتحاد كرة القدم وعبدالقادر خشان رئيس نادي هلال اريحا وحسن صالح رئيس بلدية اريحا والعديد من الشخصيات الرياضية والاعتبارية، افتتحت يوم الجمعة على استاد اريحا الدولي بطولة هلال اريحا الشتوية "اريحا 11" تحت شعار ليكن عام 2006 عام تحرير الاسرى.
ففي حوالي الساعة الرابعة من بعد الظهر ، امر عريف الحفل فتحي براهمه مجموعة من كشافة هلال اريحا ببدء العرض وقدٌمت المجموعة عرضاً كشفياً بمعزوفات متنوعة فيما قدٌم بعض طلبت المدارس تشكيلات هندسية مختلفة.
وفي فقرة اخرى دخل طلبة المدارس وهم يحملون شعار البطولة يتقدمهم طلبة يرفعون العلم الفلسطيني واسماء الفرق المشاركة.
فتحي البراهمة عريف الحفل قال بإسم اللجنة المنظمة العليا ونادي هلال اريحا وبلدية اريحا وسكان المحافظة نرحب بالحضور، بعدها تلا القارىء حسين حرب آيات عطره من القرآن الكريم ثم وقف الجميع احتراماً للنشيد الوطني الفلسطيني.
كلمة راعي البطولة الرئيس محمود عباس القاها د. صائب عريقات رئيس اللجنة المنظمة للبطولة ونقل تحيات الرئيس وقال: "ان الرئيس مدرك تماماً ان هذه المدينة اقدم مدن العالم والتي ودعت اربعة شهداء قبل ايام وعشرات الجرحى حينما تصدٌت للقرصنة الاسرائيلية التي حدثت في 14 آذار، واضاف ان انطلاق البطولة هذا اليوم هي بمثابة الرد والتصميم على المُضي قدماً نحو الشمس وانعكاساً للمضي قدماً نحو الحرية والاستقلال".
وقال بإسم الرئيس "ابومازن" نأذن بإفتتاح هذه الدورة وقال نطلق هذه الدورة تحت شعار الوفاء للاسرى.
والقى عبدالمالك جابر رئيس مجموعة الاتصالات الفلسطينية كلمة وعد فيها بإستمرار دعم هذه البطولة ثم قدٌمت مجموعة من الفتيان من الاتحاد الفلسطيني لالعاب القوى عروضاً في الجمباز.
والقى د. جمال المحيسن وكيل وزارة الشباب والرياضة كلمه اكد فيها على ان اقامة هذه البطولة هي استمرار للصمود الفلسطيني والتصدي للاحتلال.
  فدوى البرغوثي زوجة الاسير مروان البرغوثي اكدت في كلمتها على احقية شعبنا في المقاومة وادانت علانية القرصنة التي قامت بها قوات الاحتلال في 14 آذار وطالبت بوقف معاناة الاسرى والعمل على اطلاق سراحهم.
  بدرمكي امين سر الاتحاد وقدوره فارس رئيس نادي الاسير وحسن صالح رئيس بلدية اريحا وسامي مسلم محافظ اريحا والاغوار وعبد القادر خشان رئيس نادي هلال اريحا دعوا في كلماتهم التي القوها الى اطلاق سراح الاسرى وشكروا القائمين على هذه البطولة.
بعدها افتتحت البطولة، وشهدت المباراة الأولى تعادل هلال أريحا ووادي النيص صفر/صفر، وفي المباراة الثانية فاز ثقافي طولكرم على صورباهر 3/1، ليتصدر الثقافي المجموعة الأولى.
وتقام اليوم مباراتان ضمن المجموعة الثانية، الأولى الساعة الثانية بين مؤسسة البيرة والظاهرية، والثانية الساعة الخامسة بين يطا والمكبر.

هلال أريحا وواد النيص : صفر - صفر
 كما هو متوقع استهل هلال أريحا اللقاء بضغط مكثف معتمداً على مشاكسة ظاهر دوابشة وخليل براهمة في الامام، واسناد حقيقي وواعد من علاء رومة الذي أزعج بحق دفاع الواد المكون من محمد وغالب يوسف وزياد موسى وعيسى عدنان، وفضل علاء رومة العبور من المحور الأيسر مستغلاً بطء حركة زياد موسى، ورغم اختراقاته المتعددة إلا أن ما عابه رفضه اللجوء إلى رفع الكرات العرضية باتجاه الصندوق.
ونوّع لاعبو الهلال اختراقاتهم وهجماتهم وتراوحت بين الاختراقات من المحاور الثلاثة والكرات الطويلة، وكاد ظاهر دوابشة يحسم الأمر بهدف السبق، لكن كرته التي تلقاها من سامر حداد علت المرمى قليلاً، وقابل لاعبو الواد ضغط الهلال باللعب على الجوانب، وتناوب عليها سمير جمال واياد نايف، وحاولا رفع كرات عرضية ساقطة، لكن الدفاع الهلالي كان يعالجها على جناح السرعة، وجرب خضر يوسف التسديد من بعيد لكن الحارس الهلالي محمد عدنان سيطر على كرته بعيدة المدى بسهولة
ولم يستمثر زيدان عثمان كرة سميح يوسف النموذجية العرضية وشبه الطائرة، فمرت الكرة من امام فوهة المرمى بسلام، ودونما استغلال، رغم انها كانت تحتاج ان يغمزها في مقدمة حذائه.
ومع انتصاف الشوط، اخذ لاعبو الواد يفرضون انفسهم في الميدان، بفضل نجاعة رجال منطقة المناورة المؤلف من: سميح وحسن وغالب يوسف وزيدان عثمان، لكن من دون خطورة على المرمى الهلالي، بسبب الرجولة التي رسخها مدافعو الهلال، فضلا عن غياب التفاضل العددي المفترض من لاعبي واد النيص في صندوق جزاء الهلال.
ويمكن القول: ان الشوط الاول افتقد الى الفرص الحقيقية وافتقد الى الاثارة، ويبدو ان تواضع اللياقة البدنية كان السبب المباشر في ذلك، نظرا للتوقفات الكثيرة التي تكتنف مسيرة الدوري العام.
وبدأ الشوط الثاني بمحاولات متبادلة من الفريقين، والفرصة الأولى كانت لوادي النيص من تسديدة حسن يوسف القوية لكن الحارس الهلالي محمد عدنان صدها بصعوبة على دفعتين، ورد عليه الهلالي يحيى عاصي الذي نفذ ركلة ركنية بشكل لولبي أبعدها الحارس البديل لوادي النيص محمد صالح.
ولم يختلف الأداء كثيراً عن الشوط الثاني، حيث انحصر اللعب في معظمه في وسط الملعب وسط محاولات غير مركزة من الفريقين، فندرت الخطورة على المرميين وتفاعل الحضور مع أجمل اللقطات عندما سدد سميح يوسف نجم وادي النيص كرة قوية بيسراه أخرجها الحارس الريحاوي برشاقة من حلق المرمى.
وتأثر أداء وادي النيص بخروج نجميه اياد نايف وسميح يوسف للاصابة.
ونشط الهلال بعد نصف ساعة من الشوط الثاني وتركزت محاولاته على يحيى عاصي في الوسط وسامر حداد وعلاء رومة على الأطراف وأبو غالية وظاهر دوابشة في المقدمة، فيما تركزت محاولات وادي النيص عن طريق البديلين أشرف نعمان وعمار عثمان ومعهما سمير جمال وحسن يوسف.
حكم اللقاء: الدولي رافع أبو مرخية وساعده محمد جبريل، والدولي خالد أبو فارة، وأحمد الدبابسة رابعاً.
وتم اختيار لاعب هلال اريحا علاء رومة كأفضل لاعب في المباراة، من قبل لجنة اختيار خاصة مكونة من: سيف السراديح واسماعيل المصري ومحمد ابو عرام.

ثقافي طولكرم: 3- صور باهر- 1
 المحاولة في المباراة كانت تسديدة لاعب صور باهر انور الددا من داخل الصندوق علت العارضة، ورد عليه علي فحماوي من الثقافي بتسديدة مماثلة اخطأت مرمى صور باهر.
المباراة كانت سريعة منذ البداية وتحرك لاعبو الفريقين بنشاط في وسط الملعب ورد صور باهر في محاولاته على المحور الايسر الذي شغله الددا وهاني جاد الله.
وأخطر الفرص كانت عندما اخترق معاذ مصطفى ميسرة دفاع صور باهر وعكس كرة نموذجية لمأمون رجب الموجود وحيداً امام الحارس لكنه فشل في اصابة الشباك برعونة.
واعتمد الثقافي على تحركات لاعبي الوسط اسامة ابو شنب وعلي السفاريني اللذين تحركا بفعالية في قلب الوسط، وعلي فحماوي وابو الثوم على الاطراف وازعجت تحركات الثنائي معاذ مصطفى ومأمون رجب الدفاع المقدسي.
الهدف الاول جاء في الدقيقة "91" من ركلة ركنية نفذها ايهاب ابو عليا باتقان قابلها برشاقة الواعد معاذ مصطفى برأسه لتسكن كرته حلق مرمى صور باهر.
وابتعد التركيز عن المهاجم الكرمي مأمون رجب وتجلى ذلك باهداره لاكثر من كرة سانحة امام مرمى صور باهر، الاول من عرضية من فحماوي والثانية من عرضية معاذ مصطفى، لكنه عوض ذلك باحراز الهدف الثاني للثقافي عندما اخطأ حارس صور باهر محمد بكيرات والمدافع موسى عميرة في تقدير احدى الكرات العرضية فتهيأت الكرة لمعاذ مصطفى الذي سدد كرة امامية اكملها مأمون رجب في حلق المرمى.
واعتمد صور باهر على كل من هيثم دويات وأيوب جابر في وسط الملعب لكن خطورة صور باهر انعدمت بمرور الوقت على المرمى الكرمي، بسبب اجادة الثقافي في الدفاع والوسط.
اخر فرص الشوط كانت تسديدة هيثم دويات التي تصدى لها حارس الثقافي عمر ابو طحل بثقة.
الفرصة الأولى في الشوط الثاني، كانت عندما أخطأ مدافع الثقافي نضال عالية في تشتيت احدى الكرات، فوصلت الى أنور الددا الذي انفرد بمرمى الثقافي، لكن كرته الأرضية أخطأت الشباك بغرابة.
وأهدر علاء عميرة هدفاً آخر لصورباهر من انفراد تام في المرمى الكرمي، لكنه سدد كرة غير مركزة فوق العارضة.
وأجرى الثقافي تبديلين بنزول زكي الجلاد، وخالد قدومي بدلاً من علي فحماوي وايهاب أبو عليا.
وبدأ صور باهر الشوط بنشاط ملحوظ في ظل اهتزاز وهبوط في أداء الثقافي الذين فقدوا تركيزهم وبدت خطوطهم متباعدة بعكس الشوط الأول.
في المقابل، تحرك لاعبو صور باهر بقيادة الددا وأبو سرحان وعزت المصري والبديل علاء عميرة بنشاط وهددوا المرمى الكرمي عدة مرات.
واستطاع الثقافي اضافة الهدف الثالث من هجمة مرتدة انفرد على اثرها خالد قدومي الذي مرر كرة عرضية لمعاذ مصطفى الذي لعبها بذكاء في مرمى صور باهر لحظة تقدم حارس المرمى.
ورد صور باهر بإحراز هدف بعدها بدقيقتين من عرضية فشل دفاع الثقافي في تشتيتها فوصلت الى علاء عميرة الذي زرعها داخل الشباك في ظل غياب الرقابة.
في المقابل، كان بإمكان الثقافي زيادة غلته من الأهداف، عن طريق الهجمات المرتدة في ظل الاهتزاز الواضح في دفاع صور باهر، ومن احداها مرر مأمون رجب كرة عرضية لمعاذ مصطفى الذي سدد كرة صدها الحارس من انفراد بصعوبة.
وحصل رائد جاد الله مدافع صور باهر على البطاقة الحمراء بسبب الخشونة.
وأهدر مأمون رجب في الدقيقة الاخيرة فرصة اضافة الهدف الرابع للثقافي عندما انفرد بالمرمى فحاول مراوغة الحارس، ولم ينجح.
ادار اللقاء: الدولي ميشيل حنانيا، وساعده وليد شعيبات وحسين حمدان، وحسن قطامش رابعاً.
واختير لاعب ثقافي طولكرم معاذ مصطفى كأفضل لاعب في المباراة.

مواضيع قد تهمك