شريط الأخبار

تأهل إسبانيا والتشيك وسويسرا لمونديال 2006

تأهل إسبانيا والتشيك وسويسرا لمونديال 2006
بال سبورت :  

اكتمل عقد المنتخبات المتأهلة لنهائيات كأس العالم المقبلة لكرة القدم التي تستضيفها ألمانيا 2006 بتأهل منتخبي إسبانيا والتشيك بتعادل الأول مع مضيفه السلوفاكي 1-1 وفوز الثاني على ضيفه النرويجي 1-صفر في وقت متأخر من مساء الأربعاء، وذلك بعد قليل من تأهل سويسرا رغم خسارتها إيابا أمام تركيا 2-4.

    وفي المباراة الأولى تأهلت إسبانيا للمرة الثامنة على التوالي والثانية عشرة في تاريخها بعد أن خاضت لقاء الإياب مطمئنة بفضل فوزها الكبير ذهابا 4-1 في مدريد.

     وسيطرت إسبانيا على لقاء الإياب وأضاع راؤول غونزاليس وفرناندو توريس فرصا عدة قبل أن تتقدم سلوفاكيا بهدف فيليب هولوسكو (49)، لكن الفريق الزائر أدرك التعادل عبر ديفد فيا (71) الذي سجل بذلك هدفه الأول على الصعيد الدولي.

     ولم يختلف الحال كثيرا في المباراة الثانية التي خاضتها التشيك مطمئنة لفوزها خارج ملعبها 1-صفر في لقاء الذهاب لتكرر فوزها إيابا وبنفس النتيجة عبر هدف للاعب روزيكي إثر مجهود فردي لزميله ميلان باروش (35).

      وهذه هي المرة الأولى التي تبلغ فيها التشيك النهائيات منذ انفصالها عن سلوفاكيا عام 1993, علما بأنها شاركت 8 مرات في المونديال تحت اسم تشيكوسلوفاكيا.

 

إقصاء تركيا

وجاءت المباراة الثالثة عامرة بالإثارة والأهداف قبل أن تنتهي بفوز تركيا على سويسرا 4-2 لكن ذلك لم يشفع للأتراك أصحاب المركز الثالث في المونديال السابق حيث استفادت سويسرا من أفضلية التسجيل خارج ملعبها بالنظر لفوزها في لقاء الذهاب 2- صفر.

    وتقدمت سويسرا مبكرا من ركلة جزاء لنجمها ألكسندر فري (2) لكن تركيا ردت بثلاثة أهداف عن طريق تونكاي سانلي (25 و38) ونجاتي أتيس (52) من ركلة جزاء.

    وبينما حاولت تركيا إضافة هدف رابع يكفل لها التأهل فاجأتها سويسرا بالهدف الثاني من هجمة مرتدة لماركو ستريلر (83)، ثم جاء الهدف الرابع لتركيا عن طريق تونكاي (89) ولكن بعد فوات الأوان لتتأهل سويسرا إلى المونديال للمرة الثامنة.

مواضيع قد تهمك