شريط الأخبار

منتخبنا النسوي يسرق الاضواء من سميه الرجالي

منتخبنا النسوي يسرق الاضواء من سميه الرجالي
بال سبورت :  

اريحا - من بسام ابو عرة واحمد البرهم /  تشارك فلسطين في بطولة غرب آسيا لكرة القدم النسوية المزمع اقامتها في العاصمة الاردنية عمان في الفترة الواقعة بين الثالث والعشرين من ايلول الجاري حتى الثاني من الشهر المقبل بمشاركة خمس دول هي الاردن الدولة المستضيفة وفلسطين، سوريا، ايران والبحرين، وتعتبر المشاركة الاولى لفلسطين في مثل هذه البطولات بيد انها شاركت في بطولة دولية سابقة جرت احداثها بالاردن ايضا بالخماسيات وكانت تلك البداية وقدم المنتخب يومها مستوى مقبولا حسب امكانياته البسيطة.

نظام البطولة
تلعب المنتخبات بطريق المجموعة الواحدة من دور ومدة وحدة المباراة لكل شوط 53 دقيقة يتخلل اللقاء 15دقيقة استراحة ويحتسب الفائز ثلاث نقاط، المتعادل نقطة واحدة وعدد البدلاء خمسة تغييرات بمن فيهم حارسة المرمى ويطبق القانون الدولي.


جدول المباريات
من المقرر ان تنطلق مباريات البطولة يوم الجمعة في الثالث والعشرين من الشهر الجاري حيث تلتقي فلسطين مع الاردن بينما تلعب ايران مع سوريا ويوم الاحد تلعب فلسطين مع سوريا الساعة الخامسة مساء والاردن تلتقي البحرين وتلعب البحرين مع ايران وسوريا مع الاردن يوم الثلاثاء وتلعب يوم الخميس سوريا مع البحرين وفلسطين تلاقي ايران الساعة الخامسة مساء فيما تختتم البطولة بلقاء البحرين مع فلسطين وايران مع الاردن الساعة السابعة مساء وجميع المباريات تجري على استاد عمان الدولي.


استعدادات مكثفة لمنتخبنا
هذا ويجري منتخبنا النسوي تدريبات مكثفة في الاونة الاخيرة استعدادا للبطولة من خلال تدريباته على استاد بلدية اريحا كل يوم خميس اضافة لبعض التدريبات التي يجريها المنتخب في بيت لحم ورام الله بغية الظهور في البطولة بمظهر مشرف ويعكس صورة حقيقية عن كرة القدم النسائية في فلسطين.


الجهاز الفني والاداري
يشرف على المنتخب المديرة الفنية سمر الاعرج والمدرب رائد عياد ويقوم الاثنان بمجهودات خارقة من اجل اعداد المنتخب على اكمل وجه وصورة وينحتان في الصخر لضمان تمثيل مشرف حيث يعملان كل ما في وسعهما لاجل المنتخب ويضعان كل خبراتهما في سبيل تطوره ورقيه وتقدمه رغم شح الامكانيات.


الاستعدادات كيف كافية
بدأ المنتخب مؤخرا تدريبات مكثفة حيث ان المدة الزمنية غير كافية لان البطولة بعد اسبوعين والتدريبات التي اجريت في الفترة السابقة لم تكن كافية ومع ذلك يقوم المدرب رائد الهريمي بتكثيف هذه التدريبات لعل وعسى يستطيع الاستفادة قدر المستطاع من الدورة المتبقية لانطلاق البطولة.

تدريبات لياقة ومهارة
ويقوم المدرب رائد الهريمي بالتركيز على رفع المنسوب البدني عند اللاعبات خاصة وان اللياقة البدنية لديهن ضعيفة كما يقوم بالتركيز على اللعب المهاري والتكتيك ورسم الخطط ومحاولة زرع ذلك في اللاعبات من اجل وضع الثقة بالنفس وتقديم مباريات ذات مستوى واللعب بطريقة مدروسة.


اسلوب دفاعي
من المقرر ان يلعب منتخبنا البطولة بطريقة اقرب الى الاسلوب الدفاعي حيث ان المدرب يعرف قدرات لاعباته فسيكون من الافضل اللعب بطريقة مغلقة في الدفاع من خلال الدفع بخمس لاعبات في خط الدفاع حتى يضمن تقديم مباريات جيدة.


هني ثلجية وكلودي سلامة الامل
سيكون الامل معقودا على تضافر جهود جميع اللاعبات وتفاهمهن وتعاونهن ولعبهن بحماس وسيكون لقائد المنتخب اللاعبة هني ثلجية دور بارز وكبير في البطولة لما تتميز به اللاعبة من موهبة خاصة انها تلعب في قلب الدفاع والليبرو للمنتخب وسيكون الضغط عليها بينما سيكون على عاتق كلودي سلامة الكثير من خلال لعبها الموزع في قلب خط الوسط وستكون همزة الوصل بين هني والمهاجمة سما عبدالهادي وكرستينا نجم او اميرة هودلي وغادة هودلي وماريان بندك وسراب يونس فيما ستكون تالا فريد ابو عيد محاذية لكلودي في خط الوسط وستكون مها الاعرج وهيا موسى وجيانا خليل وبيسان قفة في خط الدفاع مع هني بينما ستكون غادة رمان الحارسة الطائرة حامية عرين الوطني وكذلك منى عميرة وبين جميع اللاعبات هناك اصغر لاعبة في المنتخب وهي نتالي شاهين.


كلودي سلامة وضربة الصاروخ
تمتاز اللاعبة كلودي سلامة بضربة يمينية قوية من خلال تسديد الكرة وسيكون على عاتقها تسديد الكرات الثابتة لقوة ضربتها وتسديداتها، وكلودي لاعبة ناشئة وقد احتفلت بعيد ميلادها الخامس عشر قبل ثلاثة ايام مع العمر المديد للاعبتنا الموهوبة.
سلامة والبرهم وشاهين ومتابعة الابناء
يقوم الثلاثي سيمون سلامة والد اللاعبة الموهوبة كلودي واحمد البرهم والد اللاعبة الجيدة توجان ونبيل شاهين والد اصغر لاعبة في المنتخب نتالي بمتابعة التدريبات اولا باول ويقدمون ما يستطيعون بغية افادة اللاعبات ومن اجل وضع الثقة فيهن والوقوف على طلباتهن وشحذ هممهن وتشجيعهن.


لاعبات المنتخب
هني ميخائيل عيسى ثلجية، مها خريستو جبرا الاعرج، سراب يونس عيدالشاعر، هيا خليل يوسف موسى، غادة سلامة اسكندر رمان، جاكلين منير صموئيل جزراوي، ماريان صالح جورج بندك، تالا فريد موسى ابو عيد، جيانا حنا اسبير خليل، غادة داود سليمان هودلي، اميرة سليم فؤاد هودلي، داليا خاروفة، كلودي سلامة، كريستينا نجم، بيسان قفه، سما عبدالهادي، منى عميرة، نتالي شاهين.


اراء المدرب واللاعبات
عبر رائد الهريمي عن ارتياحه لمستوى اللاعبات داخل المستطيل الاخضر خصوصا بعد افساح المجال لهن للتدريب على ملعب معشب حيث يتدربن كل يوم خميس على ارضية استاد بلدية اريحا حتى موعد انطلاق البطولة.
ورغم وعورة الطريق للاعبات ولاسباب كثيرة يعرفها القاصي والداني الا ان الاقبال على لعبة كرة القدم في اوساط الفتيات اصبح يتزايد مما اتاح المجال لمدرب الفريق اخذ فرصة اكبر لاختيار اول منتخب يمثلنا بصفة رسمية، وكان منتخب فلسطين النسوي >خماسيات< قد حظي باهتمام اعلامي عربي ودولي. ويضم الفريق في صفوفه لاعبات مميزات يمارسن لعبة كرة السلة الى جانب هذه اللعبة.
هني ثلجية طالبة في جامعة بيت لحم/ سنة رابعة ادارة اعمال يعتمد عليها الفريق كثيرا باعتبارها هدافا من الطراز الرفيع يعول عليها المدرب الهريمي كثيرا لتمتعها بمهارات عالية وقدرة فائقة على اصابة الشباك ومن اي اتجاه، وهي لاول مرة تشعر بالالتزام الحقيقي من خلال المعسكر التدريبي الذي اقيم في اريحا الشهر الماضي، وتمنت ثلجية على الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم المزيد والاهتمام بالمنتخب النسوي وتوفير كل مستلزماته، واضافت قائلة انها التحقت في صفوف >الوطني< بالارادة والتصميم مستغلة دعم وتشجيع الاهل لها وكذلك مدرب الفريق ما اعطى الدعم المعنوي الكبير للاستمرار في ممارسة لعبة كرة القدم وهي سعيدة بارتداء قميص المنتخب الوطني النسوي الاول.


غادة رمان/ 21 سنة حارسة المرمى

الى جانب مشاركتها في منتخب فلسطين السلوي قررت غادة الالتحاق بالفريق الكروي كحارسة مرمى وتعد من ابرز لاعبات المنتخب السلوي وهي كذلك متميزة في ادائها داخل المستطيل الاخضر >في حراسة المرمى<.
ويعود الفضل في صقل موهبتها الكروية للمدرب عصام الريشة الذي حضر مع الفريق معسكريين تدريبيين في بيت لحم واريحا وهي عازمة على خوض هذه التجربة رغم صعوبات كثيرة تتحملها في سبيل تمثيل فلسطين في المحافل العربية والدولية.


سراب الشاعر/20 سنة

انت تحلم كثيرا في ممارسة لعبة كرة القدم اثناء متابعتها لمعظم المباريات العربية والدولية على شاشة التلفزيون وفور سماعها عن تشكيل اول فريق نسوي يمارس كرة القدم قامت بتسجيل اسمها ولاقت ترحيبا وتشجيعا من المدرب ومشرفة الفريق، وتشكل سراب مع هني ثلجية ثنائيا جيدا في خط الهجوم حيث تمتاز باللياقة البدنية العالية والمهارات الكروية الجيدة ما اهلها للدخول في التشكيلة الاساسية للفريق وهي فخورة جدا بالتحاقها بالمنتخب وتمثيل فلسطين في البطولات الرسمية.


سمر الاعرج/ المشرف الاداري للمنتخب
تبذل جهودا جبارة من اجل تشكيل اول نواة حقيقية للمنتخب النسوي الكروي على مستوى الوطن رغم العديد من الصعوبات والامور التي تدعو الى الاحباط في كثير من الاحيان، الا انها عاقدة العزم على مواصلة المشوار وتأدية الرسالة التي آمنت بها منذ البداية باعتبار ان المرأة نصف المجتمع ويجب ان ينظر اليها نظرة احترام وتقدير كونها فعالة في المجتمع الفلسطيني ومن حقها ان تمارس هواياتها بكل حرية وهي تستحق منا كل الدعم والتشجيع وتطالب الاعرج الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم بالمزيد من الاهتمام والدعم لهذا المنتخب وتصويب بعض الامور لتسهيل المهمة الصعبة في تأسيس منتخب كروي نسوي قادر على المنافسة في كافة الميادين.


رائد الهريمي/ مدرب الفريق
واجه صعوبات كثيرة منذ بدء تنفيذ فكرة تشكيل منتخب خماسيات ونجح في تجميع عدد كاف من اللاعبات، وتفاقمت المشكلة بالانتقال الى ملعب كبير يتطلب مجهودا بدنيا اكبر من اللاعبات وهي التجربة الاولى لهن، واكد الهريمي انه سيخلق فريقا قويا يتمتع بلياقة بدنية جيدة ومهارات كروية عالية تمكننا من المنافسة بقوة في البطولات الرسمية.
وثمن المدرب رائد الهريمي على الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم المزيد من الدعم والاهتمام ومتابعة امور الفريق وتوفير كافة احتياجاته.


جورج غطاس نائب رئيس الاتحاد المستقيل

 يعتبر الاب الروحي للفريق فهو دائما يتابع ويرافق الفريق في حله وترحاله سواء في التدريبات او في اللقاءات الرسمية في الاردن، وله الوقفة الرجولية والارادة والتصميم والدعم بكافة اشكاله لما تحقق الحلم بتشكيل المنتخب وهذه شهادة من اللاعبات والمدرب ومشرفة الفريق لابي اسامة الداعم الحقيقي للفريق.

مواضيع قد تهمك