شريط الأخبار

مجموعة كشافة ومرشدات طاليثا قومي قائد جديد وتاريخ حافل

مجموعة كشافة ومرشدات طاليثا قومي قائد جديد وتاريخ حافل
بال سبورت :  


القدس – اعلام جمعية الكشافة- علاء صبيحات/ تأسست مجموعة طاليثا قومي على يد القائد وليد الشتلة عام 1995، وهو الذي قادها حتى تم اختيار القائد وليد القص قبل فترة وجيزة لقيادتها.

ويتحدث قائدها الحالي وليد القص عن إنشاء المجموعة إنه وفي عام 1993 قابل القائد وليد الشتلة خلال عمله كمعلم في مدرسة طاليثا قومي، قائدة كشفية ألمانية كانت قد شغلت في ذلك الوقت منصب منسقة انشطة الشرق الأوسط، حيث رحبت بدورها بفكرة تأسيس مجموعة كشفية جديدة ببيت جالا ، خلال عام 1994 دخلت الفكرة حيز التنفيذ اذ بدأ القائد وليد بالعمل على تأسيس المجموعة، وتم تدشينها رسمياً تحت رعاية المطران منيب يونان في عام 1995 كمجموعة كشافة ومرشدات طاليثا قومي.

 

نبذة عن القائد الجديد

القائد نادر القص، من سكان بيت جالا، مواليد الكويت 1987، اكاديميا حاصل على درجة الماجستير في إصابات الملاعب والتأهيل البدنى من كلية التربية الرياضية، جامعة الإسكندرية بمصر عام 2012، ودرجة البكالوريوس التربية الرياضية من جامعة القدس ابوديس، كما والتحق بدورة دبلومة الإدارة الرياضية من جامعةCIES  التابعة للاتحاد العالمي لكرة القدم FIFA، من خلال جامعة بيرزيت-التعليم المستمر

  اما مهنيا فيعمل حاليا كمعلم للتربية الرياضية بمدرسة طاليثا قومي بداية من العام الأكاديمي 2021/2022 وقبل ذلك في مدرسة الفرير بالقدس لست سنوات.

كشفياً، انضم للحركة الكشفية كشبل في المجموعة الكشفية الارثوذكسية البيتجالية، ولم يطل حتى انتقل الى المجموعة الكشفية البابوية البيتجالية ايضا كشبل، ليكمل مسيرته الكشفية هنالك، حيث مر بكافة المراحل الكشفية وصولا الى مرحلة القيادة، حيث حصل على الدورة الابتدائية للشارة الخشبية عام 2007، والعديد من الظروف قام بتقديم استقالته من المجموعة عام 2008، وصولا الى حزيران من العام 2022 حيث خلال عمله بالمدرسة تم تعيينه كقائد لمجموعة كشافة ومرشدات طاليثا قومي، حيث بدأ خدمته بالمجموعة بشكل رسمي آنذاك.

 

أبرز المحطات والإنجازات للمجموعة:

            1996: اول مخيم كشفي دولي في جمهورية التشيك وتوالت بعدها الدعوات للمشاركة بالمخيمات الدولية حيث شاركت المجموعة بالعديد العديد من المخيمات الكشفية الدولية. وايضا تمت دعوة المجموعة للمشاركة بأكبر التجمعات الكشفية في العالم حيث تشارك به جميع دول العالم وهو تجمع الجامبوري Jamboree  لعدة مرات منها عام 2003 في تايلند، 2007 في بريطانيا،2012 في السويد، 2015 في اليابان.

2004:  اقامة وبناء بيت الكشاف القائم حالياً الذي استقبل واحتضن -ومازال- العديد من المخيمات الكشفية التابعة لعدة مجموعات مختلفة من المحافظة وخارجها بالإضافة الى احتضان العديد من ورشات العمل الكشفية والعديد من الدراسات الكشفية (الابتدائية، التمهيدية، للشارة الخشبية).

من ابرز المعوقات التي تواجهها المجموعة هو موقعها الجغرافي حيث تبعد عن منتصف المدينة وليس هناك وسائل مواصلات سهلة لوصول الأفراد والتنقل من والى المجموعة.

اما فيما يخص الرؤية والخطط المستقبلية، فاهم الامور الحالية هي اعادة الهيكلة الداخلية للمجموعة وإعادة انتعاشها من خلال التركيز على الأشبال والزهرات والاعتماد على فئة الشباب، بالاضافة الى اختيار قادة جدد، والتركيز على الأنشطة الكشفية الهادفة وورشات العمل والمخيمات الكشفية المحلية والمغامرة والاكتشاف.

  بالإضافة الى العمل على تطوير بيت الكشاف (حيث ان هنالك مخطط لتطوير جاهز ولكن غير فعال) وإعادة تفعيل العلاقات الدولية وخاصة مع جمعية الكشافة في ألمانيا حيث خلال الفترة المنصرمة وظروف الجائحة تأثرت المجموعة سلبا بشكل كبير، لحد الانقطاع، والعمل على كسب الثقة العالمية من جديد والعودة للمشاركة بالمخيمات الدولية، كما نأمل بالمشاركة ايضا بتجمع الجامبوري القادم في كوريا الجنوبية عام 2023.

 

مواضيع قد تهمك