شريط الأخبار

حدث هذا" .. ناجي وغسان

حدث هذا .. ناجي وغسان
بال سبورت :  

"

الخليل- كتب فايز نصّار/ يفتخر الفلسطينيون بأسطورة الكاريكاتير ناجي العلي ، ويفتخرون أكثر بأسطورة الكلمات المناضلة غسان كنفاني ، وكلاهما استشهدا في الشتات ، فخلدهما الفلسطينيون من مختلف المواقع .

  وعرفت ملاعبنا الفلسطينية أسطورتين حملا الأسماء نفسها ، حيث أنجبت ملاعب غزة ناجي عجور ، وغسان بلعاوي ، وكلاهما كانت له بصمات خالدة في الملاعب خلال عقدي السبعينات والثمانينات .

  ورغم أن أبا رياض ولد قبل أبي فتحي بتسع سنوات – عام 1951 -  إلا ان الفارق العمري لم يكن حائلاً دون بروز النجمين على مسرح الإبداع ، وارتباطهما بصداقة أخوية يحسدان عليها خارج الملعب .

  ويتشابه النجمان في إمكانياتها الفنية ، وموهبتهما الفطرية ، وكلاهما نجح في تطوير قدراته ميدانياً ، حتى أصبحا أسطورتين يشار إليهما بالبنان ، وساهما في رفعة العميد نادي غزة الرياضي ، قبل أن تفرقهما حكايات الاحتراف الخارجي ، فلعب غسان في عمّان ، ولعب ناجي للغريم الأهلي .

   ويدين النجمان بظهورهما لثلاثي التدريب الغزي ابراهيم المغربي ، وسعيد الحسيني ، ومعمر بسيسو .. والخلاف بينهما أن القيصر غسان أكمل حكايته الاحترافية في الخارج ، من خلال اللعب لأندية الخور في قطر ، والوحدات ، والفيصلي في الأردن ، فيما لم يكتب لتجارب   الأسطورة ناجي عجور الخارجية النجاح ، حيث كان قاب قوسين أو أدنى من اللعب للشباب السعودي ، والفيصلي الأردني ، ووقع فعلاً للوحدات سنة 1981 ، ونزل اسمه في كشف مباراة الجزيرة الرسمية ، ولكن مطالب العقلية الاحترافية حالت دون استمراره مع الوحدات .

  وقبل تفتح موهبة البلعاوي الكروية كان عجور يصنع المجد في ملاعب الضفة ، فتألق مطلع السبعينات مع أندية سلوان ، والجمعية ، وأرثوذكسي رام الله ، وكان أكثر حضوراً مع نادي سلوان ، الذي ضم إلى جانبه عارف عوفي ، واسماعيل المصري ، وماهر حميدة ، وماجد أبو خالد ، وموسى العباسي ، وحاتم صلاح في فترة ما .

  وعلى عكس العجور لم يلعب البلعاوي لأندية الضفة ، ولكنّه كانت له تجربة تدريبية بعد إعلان الاحتراف ، فظهرت لمساته التدريبية مع عدة أندية ، أبرزها الأمعري ، والهلال ، والشباب .

  ورغم أن النجمين الكبيرين لم يلعبا مدة طويلة ضمن صفوف العميد الغزيّ ، إلا أنّ العمل المشترك بينهما كان بعد قيام السلطة الوطنية ، فساهما في تأسيس نادي فلسطين ، الذي حرق المراحل وصولاً إلى القمة ، بدعم لوجستي من رئيس اتحاد الكرة السابق اللواء أحمد العفيفي ، وبلمسات فنية من المدرب غسان ، وعمل إداري للجوهرة ناجي ، ومعها أبو الكباتن اسماعيل المصري  .

 وتجمع النجمين علاقة رياضية واجتماعية وثيقة ، ويقرّ كلّ منهما بنجومية الآخر ، فيرى غسان بلعاوي أنّ ناجي عجور هو أسطورة الكرة الفلسطينية ، فيما يرى ناجي عجور أنّ غسان بلعاوي أفضل لعب فلسطيني مثل الوطن خارجياً .. وقد جمعت أيام الغربة النجمين في مباراة احتفالية ، نظمت في اعتزال نجم الوحدات ماجد بسيوني .

  ويعتقد المتابعون أنّ ناجي وغسان خير من قاد الخطوط الأمامية في قطاع غزة في الفترة التي لعبا فيها ، وكان البلعاوي قريباً من تمثيل منتخبي قطر والأردن ، لولا شروط الجنسية القاسية ، فيما حرم غياب منتخب فلسطيني في تلك الفترة النجمين من كتابة صفحات أكثر أهمية في سجلات الفدائيين .والأمر يقتضي تكريماً حقيقياً لمثل هؤلاء النجوم ، ممن صنعوا أمجاد الجلد المنفوخ في الملاعب


مواضيع قد تهمك