شريط الأخبار

شهاب القنبر خجول.. جريءٌ.. صيّاد لشباك الخصم.. يُتعب الإعلاميين برفض المقابلات ويعذب المدافعين بأجمل المراوغات

شهاب القنبر خجول.. جريءٌ.. صيّاد لشباك الخصم.. يُتعب الإعلاميين برفض المقابلات ويعذب المدافعين بأجمل المراوغات
بال سبورت :   كتبت: أحرار جبريني/ يُبدع بالحديث بقدميه فيخطف الآهات والإعجاب، موهبته كالمتنبي وأبي فراس إلا أنهما أبدعا شعراً بلسانهما، فيما كتب نجمنا أجمل القصائد بحركاته ومراوغاته وأهدافه، ليثبت للجميع أن المعلقات تُكتب بطرق عديدة وأجملها من تهز الشباك.   خجول في عادته شرس في الملعب.. يعشق العزلة في طبيعته أما في الميدان فإنه يخوض في التجمعات مراوغاً كل من يقابله.. قليل الحديث في الخارج وكثير التسديد في المباريات.. حتى شعرنا أن ملاعب كرة القدم دنياه حيث يزول الخجل ويصبح أكثر اللاعبين جرأة.. يمتاز بالتسجيل من الكرات الرأسية.. وهو عنصر اساسي ومساند لجميع زملائه بالفريق.. مخلص جداً لناديه وغيور على نتائج فريقه.   كثيرا ما يرغب نجوم كرة القدم بتسليط الأضواء نحوهم.. فمن وجهة نظرهم أنه حق مشروع، باستثناء نجمنا الذي يبتعد عن الساحة الإعلامية بمحض إرادته، شبكة فلسطين الرياضية حصلت على بعض المعلومات الحصرية عن نجم نادي جبل المكبر "شهاب القنبر”وكان فيها ما يلي:

"توأم” قليلون جداً من يعلمون أن لشهاب القنبر توأم اسمه هيثم وهما الآن بعمر الـ 23 ربيعاً وهما الأصغر عمراً من بين العائلة الساحورية المكونة من أب وأم و6 إخوة و3 أخوات، والتي تسكن قرية جبل المكبر الواقعة جنوب شرق مدينة القدس، شارك (هيثم) شقيق شهاب التوأم شغف كرة القدم وبدأ التدريب إلى جانب شقيقه شهاب كحارس في نفس النادي إلا أنه سرعان ما اعتزل فيما أكمل شهاب مشواره ليصبح الآن مهاجم فريق جبل المكبر في دوري المحترفين الفلسطيني وصاحب القميص رقم 10. وقليلون من يعلمون أن اسمه الرباعي هو شهاب رزق إبراهيم القنبر.

الموهبة اكتشف موهبة شهاب المدرب نائل أسعد وهو بسن صغيرة أثناء تجارب أداء في أكاديمية جبل المكبر للناشئين، ومن ثم تأسس في المدارس الكروية مع جبل المكبر وتدرج بالفئات العمرية وصولاً للفريق الأول. وحصل شهاب على أول فرصة حقيقية له للظهور مع الفريق الأول من خلال المدرب سمير عيسى ولعب بمركز غير مركزه الحالي كمدافع من جهة اليمين، وسجل وقتها هدف ثم انتقل للعب في مركز المهاجم. التسجيل بالنسبة له   هدفه الأول هو مصلحة الفريق والظهور بصورة إيجابية، ومن ثم تسجيل الأهداف في شباك الخصم، والظفر بالثلاث نقاط، وعندما يسجل أي هدف يتملكه شعور بالسعادة الغامرة، ففرحة الفريق والإدارة والجماهير بهذا الهدف لا تتساوى مع أي ثمن.

أهم المحطات بحياته تدرج القنبر مع الفئات العمرية للمنتخبات بدأً من منتخب الشباب وصولاً للمنتخب الأولمبي وفي العام 2018 حصل القنبر على جائزة أفضل لاعب فلسطيني في استفتاء صدى الملاعب على قناة mbc ودخل المنافسة على أفضل لاعب عربي حيث وصل لمراحل متقدّمة في التصويت.   وفي العام 2019 سجل القنبر 16 هدفاً مع المكبر في دوري المحترفين الفلسطيني منها 7 أهداف في مباراة واحدة سجلها في شباك فريق القوات علما بأنه لم يسبق على مستوى دوري المحترفين الفلسطيني تسجيل هذا العدد من الأهداف للاعب واحد في مباراة واحدة، بل وهذا العدد من الأهداف لنفس اللاعب في مباراة واحدة لم يتم تسجيلها رسميا سوى مرات قليلة لا تعد على أصابع اليد الواحدة. واعتلى صدارة الهدّافين في الترتيب الثاني بعد لاعب شباب الأمعري في ذلك الموسم محمد مراعبة.   أما في العام 2020 حصل نجم جبل المكبر شهاب القنبر على أفضل لاعب في الجولة الثانية والجولة الثامنة حسب استفتاء قناة فلسطين الشباب والرياضة وعلى أجمل هدف بتصويت الجمهور في الجولة الثانية. الانتماء للنادي وللرياضة   قال مساعد المدرب في نادي جبل المكبر عامر خير لشبكة فلسطين الرياضية:” إنه وفي بداية الموسم قُدِّم لشهاب القنبر العديد من العروض من عدد أندية المحترفين الفلسطينية ومنهم من قام بالدفع مسبقا إلا أن كافة العروض قابلها بالرفض كونه لديه انتماء كبير لناديه.   وأضاف خير أن شهاب ومنذ بداية انتشار فايروس كورونا تحضيراً للموسم الكروي الحالي كان يهاتفه باستمرار حتى يرسل له تدريبات يومية من أجل الإعداد البدني، وعلى الرغم من بعد المسافة بين اللاعب والمدرب إلا أن شهاب كان ملتزم التزام حديدي ببرنامج التدريبات ويطبق ما هو مطلوب منه كما أضاف خير.   الجدير بالذكر أن شهاب القنبر كان قد تم استدعاءه لتمثيل المنتخبات وكان شهاب يعتذر في البداية بسبب حاجة نادي جبل المكبر له بالإضافة لعمق الانتماء لهذا النادي.

ماذا قالو عن القنبر بحسب عدد من المدربين في أندية الاحتراف الفلسطيني "لا يمكن السيطرة على تحركات شهاب في الملعب كونه يتحرك كثيرا بالعمق والأطراف وهذا يُرهق المدافعين المراقبين له”. مساعد المدرب في فريق جبل المكبر عامر خير "لاعب يمتاز بالذكاء وله مستقبل مشرق بكرة القدم محلياً وأتوقع له إذا ما بقي بهذا النشاط وتلك الهمة سيحترف قريباً بالخارج كونه له القدرة على اثبات وجوده وترك بصمة، فشهاب في كل عام يتطور عن سابقه بشكل ملحوظ، باختصار هو مفتاح اللعب وركيزة أساسية بالفريق”.
الإعلامي الرياضي مجدي القاسم "القنبر يمتلك فنيات تؤهله لأن يكون من نخبة اللاعبين في دوري المحترفين، فعلاوة على الأهداف الثلاثة الحاسمة التي سجلها هذا الموسم، هو لاعب يجيد التحرك من غير كرة ويسهل من مهمة زملائه، كما أنه قوي بدنياً، كل هذه الصفات تجعل منه واحداً من أبرز المهاجمين في دورينا، بل ويستحق لقب الرشاش الذي يرعب أي ترسانة دفاعية”.
مدرب منتخب الناشئين لؤي الصالحي "يعد هذا الموسم من أفضل المواسم للقنبر بسبب نضوجه الكروي وخبرته المكتسبة من احتكاكه مع المنتخب، كما أنه الركيزة الأساسية لنادي جبل المكبر، هو ليس فقط هداف بل عنصر مؤثر حتى على مستوى صناعة الفرص للاعبي الفريق بسبب جودته في تفريغ المساحات للاعبين الوسط والاطراف”.
المعلق خليل جادالله   شهاب يمتلك قدرة بدنية وفنية عالية، وشهد تطور واضح في مستواه منذ ثلاثة مواسم وتحديدا في الموسم الذي نافس فيه المكبر على لقب الدوري في ذهاب الموسم، والمتابع الحقيقي للقنبر يعلم تمام العلم بأنه كان ولا زال مشروع مهاجم مميز جداً للمنتخب الوطني الأول ولناديه المكبر، وأنه بمجموع خبراته الآن في دوري المحترفين أصبح أكثر قدرة على الابتعاد عن الإصابات أيضا”.

مقرّبون من القنبر المدرب أيمن صندوقة بوجه نظر شهاب يعتبر أفضل مدرب في فلسطين. "لو أنه لم يكن لاعب كرة قدم سوف يحترف كرة السلة كونها اللعبة الأقرب إلى قلبه بعد كرة القدم في المدرسة كان لاعب أساسي بفريق السلة وأحرز معهم بطولة حينها”. أما عن المنشطات، فشهاب يتناولها بكثرة فهي بالنسبة له ” المنسف”.

مواضيع قد تهمك