شريط الأخبار

كلام تكتيكي | الغيرة الطاغية في آرسنال وبرشلونة

كلام تكتيكي | الغيرة الطاغية في آرسنال وبرشلونة
بال سبورت :   إشراك عدد من اللاعبين قصار القامة وضعاف البنية أمام بعض الأندية المعتمدة اعتماداً كلياً على القوة البدنية والفيسيولوجية أمثال سندرلاند وستوك الإنجليزيين مُغامرة كبيرة في عالم الساحرة المستديرة فهذا يؤدي في الغالب إما لإصابات خطرة كتلك التي حدثت لآرون رامسي وإدواردو دا سيلفا أمام ستوك سيتي وبيرمنجهام في السنوات الماضية وإما لخسائر النقاط الكاملة حيث تمتاز أندية كتلك بالصلادة الدفاعية.

لكن المدرب الفرنسي "آرسين فينجر" أصر على هذه السياسة رغم تلك الإصابات السابقة ورغم التعادل مع سندرلاند وستوك سيتي والخسارة أمام تشيلسي على ملعب الإيماريتس يوم السبت قبل الماضي بهدفين لهدف، وواصل اعتماده التام على "قصار القامة".. آرتيتا، كاثورلا، رامسي، بودولسكي، جيبس، جيرفينهو بالإضافة لتشامبرلين ووالكوت من على دكة البدلاء أمام ويستهام يونايتد الصعب جداً على ميدانه "أبتون بارك".

الطبخة جنت ثمارها لآرسنال فقد تلاعب بويستهام الذي كان يتقدم على آرسنال في الجدول قبل الجولة السابعة بفارق نقطتين لكنه أصبح الآن خلفه بفارق نقطة، والفضل لقصار القامة "آرتيتا، والكوت وكاثورلا" الذين صنعوا الفارق بتمريراتهم المحكمة واختراقاتهم الأرضية الصعبة والتي خدعوا بها عمالقة الوسط "نولان ونوبيل" وعملاق الدفاع "وينستون ريد" والعائد دائماً للتغطية الدفاعية "كارول" صاحب المتر والـ90 سم.

آرسنال بات بهذه التوليفة فريق مخيف على الصعيد المحلي والقاري، وأرى أن المدفعجية بالفعل مختلفين عن سنواتهم الماضية في عدد اللاعبين المهرة فلا يزال لديه آرشافين أحد أفضل صناع الألعاب في يورو 2012 لم يستغن عنه ويستخدمه كإحتياطي استراتيجي للأزمات وفي الكأس.

بهذا التكوين الجسدي والمهارات الفردية والفنيات العالية في التمرير تشعر كأنك أمام نسخة حقيقية من برشلونة ..لا نسخة كربونية، فيكفي أن سانتي كاثورلا في الدوري الإسباني الموسم الماضي مع ملقة قد صنع 84 فرصة لتسجيل الأهداف أقل بقليل من تمريرات أوزيل وميسي ونافاس، ووجوده جوار ويلشير شيء عظيم بالنسبة لفينجر وعشاق المدفعجية هذا الموسم..وهذا بالذات ما دفع قائد برشلونة السابق "خافيير ماركيز" ليقول لإذاعة إسبانية "جوارديولا سيعود مرة أخرى للملاعب من بوابة الدوري الإنجليزي وأعتقد أن آرسنال المكان الأنسب له"... وكلنا نعرف أن جوارديولا أمهر المدربين في استخدام المهارات العالية المستمدمة من الموهبة الربانية والذكاء العقلي دون الاعتماد المفرط على اللاعبين الأقوياء الجسد ضعاف العقل والمهارات الفردية.

يقولون في الأمثال الشعبية "كل قصير مكير" .. واحترسوا كل مَن اقتربت قامته من الأرض .. ويقولون في الأبحاث والدراسات العلمية أن الرجل قصير القامة يُعاني أكثر من الغيرة مُقارنة بطويل القامة الذي يكون أكثر استرخاءاً وأقل غيرة حيث يرتبط طوله بالجاذبية والحضور الطاغي.

طول القامة مصطلح مرتبط بالقوة الجسدية والبدنية، فلا يوجد لاعب طويل لا يمتلك القوة لكن (غالباً) وأقول (غالباً) فلكل قاعدة شواذ..ما يكون قصير القامة أذكى وأكثر موهبة من أصحاب الطول الفارع.

تابعت قبل يومين لاعب الوسط الدولي الإنجليزي "جاك ويلشير" في مباراة ببطولة الدوري الإنجليزي الممتاز للاعبين الشباب تحت 21 عاماً أمام ريدينج لأول مرة بعد غياب طويل عن الملاعب، وقدم مباراة جيدة جداً في التمرير وفتح الملعب والتحكم في إيقاع اللعب، ليؤكد جاهزيته على العودة مرة أخرى لقيادة وسط المدفعجية بعد انتهاء مشكلة إصابته التي دامت لأكثر من سنة ونصف السنة.

عودة ويلشير لصفوف آرسنال تزيد عدد اللاعبين قصار القامة في منطقة الوسط وترفع من نسبة الغيرة علاوة على انه ابن النادي..آرسنال يكون من أكثر الأندية قدرة على التحكم في مجريات المباريات، فقد فعلها مع الموجودين الآن دون ويلشير أحد أفضل المُمررين في العالم، فماذا سيحدث بوجود كل هؤلاء ومعهم خليفة بول سكولز؟


للتواصل مع (محمود ماهر) عبر تويتر - اضغط هنا












مواضيع قد تهمك