شريط الأخبار

الفهد: سأتولى رئاسة ''أنوك'' في حال الإجماع على اسمي

الفهد: سأتولى رئاسة أنوك في حال الإجماع على اسمي
بال سبورت :  

كشف الشيخ احمد الفهد رئيس المجلس الاولمبي الآسيوي انه سيقبل برئاسة اتحاد اللجان الاولمبية الوطنية المعروف باسم (أنوك) في حال تمّ التوافق على اسمه لخلافة الرئيس الحالي المكسيكي ماريو فاسكيز رانيا.

ويواجه رانيا (79 عاماً) انتقادات كبيرة خصوصاً من القارة الأوروبية التي طالبته علناً بالتنحي من منصبيه، كرئيس للانوك، وكعضو في المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية الدولية.

وقد شهدت مدينة دبي الإماراتية اجتماعات مهمة في هذا الخصوص، أولاً للأعضاء الآسيويين في اللجنة الاولمبية الدولية منهم فضلاً عن الفهد، الأميرة هيا بنت الحسين رئيسة الاتحاد الدولي للفروسية، ناقشوا فيها سبل توحيد المواقف لتعزيز المكاسب القارية في المحافل العالمية خصوصاً في الاستحقاقات المهمة المقبلة، وثانياً للفهد مع ممثلي اللجان الاولمبية في قارات أوروبا وأفريقيا واوقيانيا.

وناقش الأعضاء الآسيويون في اللجنة الاولمبية الدولية المشاركة الآسيوية في الألعاب الاولمبية المقبلة في لندن عام 2012، وسبل توحيد المواقف في انتخابات رئاسة اللجنة الاولمبية الدولية (يشغل المنصب حالياً البلجيكي جاك روغ) عام 2013، ورئاسة أنوك (اتحاد اللجان الاولمبية الوطنية)، فضلاً عن اختيار المدينة المضيفة لاولمبياد 2020.

يذكر أن المجلس الاولمبي الآسيوي هو الجهة الوحيدة في جميع القارات التي استحدثت لجنة لأعضاء القارة في اللجنة الاولمبية الدولية وعددهم قرابة عشرين عضواً سميت اللجنة الاستشارية لأعضاء اللجنة الاولمبية الدولية".

دعم قاري

وفي ما يتعلق برئاسة "أنوك"، حظي الفهد بدعم أوروبي وأفريقي واوقياني، فضلاً عن الآسيوي طبعاً، ليكون بديلاً لرانيا الذي سيبلغ سن التعاقد القانونية في اولمبياد لندن 2012.

وحضر إلى دبي لهذه الغاية رئيس اللجان الاولمبية الأوروبية الايرلندي باتريك هايكي، ورئيس المجلس الاولمبي الأفريقي السنغالي لاسانا بالانفو، ورئيس المجلس الاولمبي الاوقياني روبن ميتشل.

وأعرب ممثلو هذه القارات "عن إعجابهم بفكرة اللجنة الاستشارية التي استحدثها المجلس الاولمبي الآسيوي لأعضائه في اللجنة الاولمبية الدولية، وعن رغبتهم في الحذو حذوه في هذا المجال.

"رانيا" على كفّ عفريت

وكان هايكي أكد في الجمعية العامة للمنظمة الأوروبية قبل أيام "عن عدم رضاه على قيادة رانيا لـ"أنوك"، وتحدث "عن صراع دائم في الوقت الراهن بين الاتحادات الدولية واللجان الاولمبية الوطنية وعن أن العديد من الأعضاء الأوروبيين غير سعداء من طريقة معالجته لهذه المشاكل".

ومن جهته تحدث الفهد في تصريح إلى وكالة "فرانس برس" عن إن "وحدة القارة الآسيوية باتت اليوم أقوى"، مضيفاً "اعتقد بأنه في الأعوام الثلاثة المقبلة ستشهد الحركة الاولمبية تغييرات كبيرة للعديد من قادتها بحيث سيفتح المجال لجيل آخر لتولي المهمة".

الفهد جاهز لتولّي المهمة

وعما إذا كان سيقبل بخلافة رانيا في منصبيه قال الفهد "بالنسبة لي رئاسة المجلس الاولمبي الآسيوي والمناصب الدولية والقارية الأخرى تكفيني، ولكن في حال حصول توافق عالمي على اسمي سأستجيب لذلك وسأتولى رئاسة الانوك، وحتى الآن أعلنت بعض القارات دعمي، كما أنني يجب أن أبحث الأمر مع رانيا لأنه صديق لي".

يذكر أن اتحاد اللجان الاولمبية الوطنية هو احد أهم ثلاث منظمات رياضية في العالم، إضافة إلى اللجنة الاولمبية الدولية، والاتحادات الدولية، وهو مسؤول عن برنامج التضامن الاولمبي وعن دعم اللجان الاولمبية الوطنية وحقوق مشاركتها في دورات الألعاب الاولمبية، وقد تأسس في عام 1979، وارتفع عدد أعضائه من 144 إلى 205.

ويطالب الأوروبيون بالتغيير وسيطرحون في اجتماع المكتب التنفيذي للانوك في السادس من الشهر المقبل في لوزان اسماً بديلاً لرانيا، ويميلون إلى طرح اسم الشيخ احمد الفهد لتولي المنصب.

دبي مرشحة قوية لأولمبياد 2020

كما تحدث الفهد عن رغبة دبي في تقديم طلبها لاستضافة اولمبياد 2024 قائلاً "الإمارات مؤهلة لاستضافة أي حدث كبير قاري أو عالمي لأنها تملك البنية التحتية اللازمة، ونحن سندعم أي رغبة لها في هذا الإطار".

وعن فرصة آسيا في الحصول على استضافة اولمبياد 2020 كشف الفهد "نتمنى أن تكون هناك مدينة آسيوية واحدة في السباق للاستضافة، ولكن دائما المدينة التي تقدم ترشيحها تجعل الأمل موجوداً".

وتتنافس ست مدن على استضافة اولمبياد 2020 هي باكو والدوحة واسطنبول ومدريد وروما وطوكيو، وسيتم اختيار احدها في 7 أيلول 2013 في بوينس ايرس

مواضيع قد تهمك