شريط الأخبار

لجنة الأخلاق في الأولمبية الدولية تحقق مع الرئيس الفخري للفيفا بتهمة تلقي رشوة

لجنة الأخلاق في الأولمبية الدولية تحقق مع الرئيس الفخري للفيفا بتهمة تلقي رشوة
بال سبورت :  

فتحت لجنة الأخلاق في اللجنة الأولمبية الدولية تحقيقاً مع عضو اللجنة البرازيلي جواو هافيلانج بشأن رشوى تلقاها عام 1997، بحسب ما ذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية.

وكتبت الصحيفة أن هافيلانج (95 عاماً)، الرئيس الفخري للاتحاد الدولي لكرة القدم، دخل قفص الاتهام بعد تلقيه رشوة قيمتها مليون دولار أمريكي عام 1997.
وكان رئيس الاتحاد الدولي السويسري جوزيف بلاتر على علم بذلك، لكنه لم يقم بأي ردة فعل، وذلك من خلال ما بثه برنامج "بانوراما" الفضائحي على شبكة هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".
وتتركز المزاعم حول تلقي هافيلانج، رئيس الاتحاد الدولي بين 1974 و1998، وأقدم أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية منذ عام 1963، رشوة من الشريك التسويقي السابق لفيفا "أي أس أل"، بيد أن الاتحاد الدولي لكرة القدم رفض فتح تحقيق في هذا الموضوع، بحسب ما أضافت الصحيفة.
ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم اللجنة الدولية أن الأخيرة: "تأخذ مزاعم الرشوة على محمل الجد وستطلب إثباتات عن ارتكاب أي مخالفات من قبل أعضائها لتمريرها إلى لجنة الأخلاق.
وبدأت لجنة الأخلاق تحقيقها قبل عيد الميلاد من العام الماضي، بعد بث برنامج بانوراما على الهواء. وتلقت اللجنة وثائق داعمة من "بي بي سي" وهي الآن طور التحقق من صحة المواد التي تم جمعها حتى الآن"، وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية.
وذكرت الصحيفة أن الكاميروني عيسى حياتو، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، وهو عضو أيضاً في اللجنة الدولية، يواجه التحقيق إثر اتهامه بالرشوة أيضاً في البرنامج عينه، لتلقيه مبلغ 100 ألف فرنك سويسري عام 1995 من "أي أس أل"، لكن الكاميروني نفى الاتهامات الموجهة إليه.
يذكر أن أربعة أعضاء في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم تم إيقافهم في الأشهر السبعة الماضية من قبل لجنة الأخلاق التابعة للفيفا بسبب مزاعم رشاوى، هم: القطري محمد بن همام والترينيدادي جاك وارنر والنيجيري أموس أدامو والتاهيتي رينالد تيماري، ما أدخل عالم كرة القدم في فوضى إدارية لا سابق لها.
يذكر أن بلاتر كان من أشد المقربين لهافيلانج، المحامي السابق الذي مثل البرازيل في مسابقة السباحة في الألعاب الأولمبية عام 1936، وفي مسابقة كرة الماء في ألعاب هلسنكي 1956، وعمل كأمين عام للاتحاد الدولي بين 1981 و1998 قبل أن يخلف البرازيلي المحنك في سدة الرئاسة.
وانتقد بلاتر، وهو عضو في اللجنة الدولية أيضاً بحكم رئاسته للفيفا، عمل اللجنة الدولية في وقت سابق، معتبراً أن الشفافية تنقصه، علماً أن اللجنة الدولية عانت أيضاً من مزاعم الرشاوى في ملف استضافة الألعاب الأولمبية الشتوية 2002: "اللجنة الأولمبية الدولية هي ناد... من أصل 115 عضواً، في اللجنة هناك 45 فقط يرتبطون مباشرة بالرياضة، والباقون (70) يتم تعيينهم فردياً".
ويلعب هافيلانج دوراً رئيساً في عمل اللجنة الدولية، وفي اجتماعها في كوبنهاغن عام 2009 كان عنصراً ريادياً في ملف مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية، التي حصلت على حق استضافة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2016، متفوقة على مدن شيكاغو الأمريكية ومدريد الإسبانية وطوكيو اليابانية.

مواضيع قد تهمك