شريط الأخبار

ملاكمات محجبات في أولمبياد لندن 2012

ملاكمات محجبات في أولمبياد لندن 2012
بال سبورت :  

وافق الاتحاد الدولي للملاكمة لأول مرة على ارتداء الملاكمات المسلمات الحجاب في دورة الألعاب الأوليمبية التي تستضيفها العاصمة البريطانية لندن عام 2012، بحسب متحدث باسم الاتحاد.

ونقلت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية في عن متحدث باسم الاتحاد الدولي للملاكمة – لم تذكر اسمه – قوله: "ليس هناك ما يمنع أن ترتدي الملاكمات المسلمات الحجاب أثناء مشاركتها في أوليمبياد لندن".

وأضاف قائلا: "سوف نأخذ في اعتبارنا البعد الديني في زي الملاكمات المسلمات اللاتي يتمسكن بارتداء الحجاب". وتدرس دول إسلامية عديدة إرسال ملاكمات لتمثيلها في الأوليمبياد، من بينهن لاعبات محجبات.

وبحسب اللجنة الأولمبية الدولية فإن الملاكمات سوف يشاركن في ثلاثة أوزان هي: وزن الذبابة (48 كلجم – 51 كلجم)، ووزن الخفيف (56 كلجم – 60 كلجم)، ووزن المتوسط (69 كلجم – 75 كلجم)، بواقع 12 ملاكمة في كل وزن.

سفيرات للسلام

وأعلنت مجموعة من الملاكمات الأفغانيات أنهن يعتزمن المشاركة في التصفيات المؤهلة لأوليمبياد لندن 2012، واعتبرت منظمة "أوكسفام" البريطانية الخيرية التي ترعى منتخب الملاكمات الأفغانيات، أن "هؤلاء الملاكمات في دولة تمزقها الحروب منذ 30 عاما، وتتسم بالتشدد، سيصبحن بالفعل سفيرات للسلام في أوليمبياد 2012". ويضم المنتخب الأفغاني 25 ملاكمة تتراوح أعمارهن بين 14 و25 عاما.

وفي الآونة الأخيرة بدأ تسليط الضوء على قضية ارتداء الحجاب خلال المنافسات الرياضية في الغرب، فقد هدد اتحاد كرة السلة السويسري قبل نحو شهر لاعبة سويسرية من أصل بعدم السماح لها باللعب مع فريقها إذا تمسكت بالحجاب، وكذلك بشطب نتائج فريقها "إس تي فاو لوزان"، لكنها ترفض ذلك التهديد، مرددة: "سأعتزل ولا أخلع حجابي".

وفي يناير 2008 حُرمت نجمة المدارس الثانوية الأمريكية العداءة "جواشوانا كيلي" من خوض غمار سباق محلي لارتدائها الحجاب. وأصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" في مارس 2007 قرارا بمنع اللاعبات من ارتداء الحجاب خلال المباريات، وذلك بعد طرد أحد الحكام لاعبة كندية مسلمة من مباراة لكرة القدم لرفضها خلع الحجاب.

وفي نوفمبر الماضي منع الاتحاد الكندي طفلة مسلمة (11 عاما) من المشاركة في البطولة الوطنية للجودو بسبب ارتدائها الحجاب.

مواضيع قد تهمك